2012-02-24, 09:22 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه بســـــم الله الرحمـــن الرّحيـــم و الصّلاة والسّلام على سيّدِ المُرسلين و على أله و صحبه و من إتّبعه بإحسانٍ إلى يوم الدّين ..
‘,
* تعريف بالجنّة و أسمائها و ما وُصفت به في كتابِ الله عزّ و جلّ
أمَّا عن معنى الجنّة , فالجنَّةُ ؛ الحَديقةُ ذاتُ الشّجرِ و النّخل , وقد قالَ بعضُ أهل اللُّغة : لا تكُونُ الجنّةُ في كلامِ العربِ إلاَّ و فِيها نخلٌ و عنبٌ , و قال بعضُ العُلماءِ : سُمِّيت جنّةً لِتكاثُفِ أشجارِها و تظلِيلِها بإلتِفافِ أغصانِها , و الجنّة الّتي نتناولُ ذِكرها ها هُنا إن شاء الله هيَ دارُ النَّعيمِ في الآخِرة .
أمَّا عن أسماءِ الجنّة و ما أُطلِقَ عليها فمن ذلِكَ :
* دارُ السَّــلامِ : قال تعالى : { لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ } [ الأنعام / 127] , و قال تعالى : { وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ } [ يونس / 25 ] .
قالَ بعضُ أهلِ العِلم : سُمِّيت بِذلكَ لأَنَّها دارُ السّلامة مِن كلِّ بَليَّةٍ و من كلِّ آفةٍ و مِن كلِّ مكرُوه . و قِيلَ أيضًا : هيَ دارُ الله , لأنَّ الله هو السَّلام , فالسَّلامُ إسم من أسماءِ الله عزَّ و جلّ . (( و في الحديث ( فاستأذن على ربّي في دارِه )) [ أخرجهُ البُخاري 7440 ]
و لأنَّ أهلَ الجنّةِ دائِمًا يُلقُون فِيها التحيّة و السّلام , كما قال تعالى : { تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ } [ الأحزاب / 44 ] و كما قال تعالى : { وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ () سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ } [ الرعد 23 / 24 ] .
و كما قال تعالى : { سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ } [ يس / 57 ] , و كما قال : { لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا (25) إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا (26) } [ سورة الواقعة ] .
* و هي أيضا جنّةُ الخلدِ : قال تعالى : { قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ } [ الفرقان / 15 ] و سُمِّيت بهذا الإسم ؛ لأنَّ أهلَها يُخلَّدُون فيها و لا يتحوَّلُون عنها , و لا يَبغُون عنها حولاً ( أي تحوُّلاً )
و لأنَّ نعِيمهم فِيها لا ينقطع و لا يفنَى و لا يبيد , قال تعالى : { إنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ } [ ص / 54 ] , و قال تعالى : { عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ } [ هود / 108 ] , و قال تعالى : { أُكُلُهَا دَائِمٌ وَ ظِلُّهَا } [ الرعد / 35 ] , و قال تعالى : { لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ } [ الحجر / 48 ]
* و تُسمّى أيضًا جنّةَ المأوى :
قال تعالى : { عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى } [ سورة النجم ] , قِيلَ لأنَّ أرواحَ الشُّهداءِ و أرواحَ المُؤمِنينَ تأْوي إليهَا .
‘,
" جعلنا اللهُ من أهلِها ووالِدينا و جميع المُسلمين و المسلِمــات ..()
| | |
2012-02-24, 09:27 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه ~ وصفٌ موجز للجنّة و ما فِيها من النّعيم المُقيم و بيان عظمتها ؛ *****************
إنّ الواصفَ للجنّة مهما وصفَ , بل والمُتخيِّلَ لها مهما تَخيّلَ فلن يأتي على شيءٍ ممَّا فِيها , فضلاً عن بعضِهِ , وفضلاً عن كُلِّه , فليسَ الخبرُ كالمُعاينة , وفِي الجنّة ما لا عينٌ رأت و أُذنٌ سمِعت و لا خطرَ على قلبِ بشر , ففِي الصَّحيحين من حديث أبي هريرة – رضي الله عنهُ – قال ؛ قال رسُول الله صلّى الله عليه وسلَّم : (( قال اللهُ أَعددْتُ لِعِبادِي الصَّالِحينَ مَا لا عينٌ رَأَت و لا أُذُنٌ سمِعت , و لا خطرَ على قلبِ بشرٍ , فاقرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : { فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ } [ السجدة / 17] )) .
و أخرج مسلم من حديث سهل بن سعد السّاعِديّ رضي الله عنه قال : شَهدْتُ منْ رَسُولِ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ و سلَّم مجلِسًا وصفَ فِيهِ الجنَّةَ . حتّى انتهى . ثُمَّ قالَ في آخرِ حديثِهِ : (( فِيهَا مَا لاَ عيْنٌ رَأَتْ , و لاَ أُذُنٌ سَمِعتْ , وَ لاَخَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ )) ثُمَّ قرأَ هذه الآية : { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) } [ سورة السجدة ] . و في الجنّة كلّ ما يرِيدُ المرءُ و يتمنَّاه , بل ويفُوق ما يتمنّاه و له فِيه أيضًا ما تشتهيهِ نفسهُ و تلذُّ بهِ عينهُ .
قال تعالى : { وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [ الزخرف / 71 ] .
و قد تقفُ على شيءٍ من عظيم قُدرة الجنّةِ إذا علِمتَ حديثَ رسولنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم : (( موْضِعُ سَوْطٍ فِي الجنّة خيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيْهَا )) [ البخاري / حديث 3250 ] .
* و كذلك تعرفُ شيئًا من عَظِيمِ قدرِها إِذا علِمتَ ما أُعِدَّ لِأدنى أهلِ الجنّةِ من المنازلِ : (( سأل موسى ربه : ماأدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال : هو رجل يجيء بعدما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له : ادخل الجنة . فيقول أيرب ! كيف ؟ وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له : أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول : رضيت ، رب ! فيقول : لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله . فقال في الخامسة : رضيت ، رب ! فيقول : هذا لك وعشرة أمثاله . ولكما اشتهت نفسك ولذت عينك . فيقول : رضيت ، رب ! قال : رب ! فأعلاهم منزلة؟ قال : أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي . وختمت عليها . فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر .
قال ومصداقه في كتاب الله عز وجل : { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } [ السجدة / 17 ] الآيَـة .
وفي رواية : سمعت الشعبي يقول : سمعت المغيرة بن شعبة يقول على المنبر : " إن موسى عليه السلام سأل عز وجل عن أخس أهل الجنة منها حظا . وساق الحديث بنحوه . [ الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 189 خلاصة حكم المحدث: صحيح]
| | |
2012-02-24, 09:33 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه * أما عن وصفِ الجنّة إجمالاً فأقول و بالله التّوفيق؛
إنَّ الجنّة عالِية القدر عالِية المكان كذلِكَ , فقد قال تعالى : { فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ } , وهي فوق السَّماءِ السَّابِعة , وذلِك لِقوله تعالى : { عِنْدَ سِدْرَةِ المُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ المَأْوَى } [ النجم / 14 , 15 ] ,
و في الحديثِ عن رسول الله صلّى الله عليه و سلّم أنَّهُ صلوات الله و سلاَمُه عليه رأى سِدرة المُنتهى بعد تَجاوُزِ السّماء السّابِعة ثمّ إنّ رائحة هذه الجنّة تُشمُّ عن بُعدٍ و تشتاقُ إلى أهلِها و أهلُها يشتاقُون إليها وتقتربُ منهم و يقتربُونَ منهَا و يشُمُّون رائِحتها عن بُعد و يُزفُّون إليها مُعزَّزِينَ مُكرَّمين , يتقدَّمُهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذ الجنّةُ لا تُفتحُ لأحدٍ قبلهُ , فيطرُقُ الباب فيستأذنُ فيُؤذنُ لهُ فيدخُل .
* أمّا عن أبواب الجنّة فهي ثمانية أبواب ؛ أبوابُها حقّا ثمانية أتــــتْ
.....................في النصِّ و هيَ لِصاحبِ الإحسانِ بابُ الجِهادِ و ذاكَ أعلاَها و بابُ.................... .....................الصَّومِ يُدعَى البابُ بالريَّــــانِ و لكلُّ سعيٍ صالِحٍ بابٌ و ربْ................... .....................بُ السَّعيِ منهُ داخلٌ بأمــــانِ و لسوفَ يُدعَى المرءُ من أبوابِها ................... .....................جمعًا إذا وفَّى حُلى الإيمــــانِ منهُم أبُو بكرٍ هو الصدِّيـقُ ذاك................... .....................خلِيفـةُ المبعُــوثِ بالقُـــرآنِ [ ابن القيّم رحمه الله تعالى ]
* أمّا بِناؤها فلبِنةٌ من ذهبٍ , ولبِنة من فِضّةٍ , وهُناكَ أيضًا جنَّتانِ من ذهبٍ آنِيتُهما و ما فيهما , و جنَّتانِ من فِضَّةٍ آنيتُهما و ما فِيهما .
* أمَّا عن عرضِ الجنّة
و طولُها , فعرضُها كعرضِ السَّماءِ و الأرضِ . و أمَّا طُولُها فَلا يعلمُ مداهُ إلاَّ اللهُ سُبحانهُ و تعالى فإذا دخلها النبيُّ صلّى الله عليه و سلَّم _ كما أسلفنا _ فأُمَّتهُ أوَّلُ الأُممِ بعدهُ دُخُولاً صلواتُ الله و سلامه عليه فإذا دخلُوها وجدُوا تُربَتها مسكًا خالِصًا أبيضَ و زعفَراناً , أَمَّا الحصباء ( الحصى ) فقِطعُ اللُّؤلُؤ الكبيرة التي هيَ في الغاية من الرَّوعةِ و الجَمالِ .إذا دخلُوها سلَّمت عليهم الملائِكةُ عندَ دُخُولِها ,
و أعظمُ من ذلكَ و أجلُّ فَتحِيَّتُهم يوم يلقونَ ربّهم سلامٌ .
و يرونهُ سُبحانهُ من فوقِـهم ....................نظرَ العِيانِ كما يُرى القمرانِ ‘
و لِقاؤهُ إذ ذاكَ رُؤيتهُ حكى ال ...................إجماعُ فيهِ جماعةٌ بِبيـــانِ وعليهِ أصحابُ الحديثِ جميعُهم ...................لُغةً و عُرفَا ليسَ يختلِفــانِ هكذا و يكفي أَنّهُ ُ سُبحانــهُ ..................وصفَ الوُجوهَ بنظرةٍ بِجِنـانِ
‘ [ ابن القيّم رحمه الله تعالى ]
| | |
2012-02-24, 09:36 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه * أمَّا عن صِفاتِهم عند دُخُولِها :
فوُجوههم بيضاءُ مُسفِرةٌ ضاحكةٌ مُستبشِرة , ووُجوههم كالقمرِ ليلةَ البدرِ ,نُزعَ من صُدُورِهم الغلُّ , وأُزِيلَ عنهم التَّشاحُنُ و التَّباغضُ و الإختلافُ , قُلُوبُهم مُتآلِفة كأنَّها قلبُ رجُلٍ واحدٍ , طُولُهُم عندَ دُخُولِها سِتُّون ذِراعا في السَّماءِ .
هذا و أَوَّلُ زُمرةٍ فوُجوههم .................كالبدرِ ليلَ الستِّ بعدَ ثمـانِ السَّابِقُون هم و قد كانُوا هُنا ................أيضًا أُولِي سبقٍ إلى الإحسانِ والجنّةُ درجاتٌ و دُخُولُها جماعاتٌ جماعاتٌ , أي على دُفعاتٍ في أوقاتٍ . و أعلى درجاتِها الوَسيلة , وهيَ منزِلةٌ في الجنَّةِ لا تنبغِي إلاَّ لِعبدٍ من عِبادِ الله يرجُوها رسولُنا محمّد صلّى الله عليه وسلَّم لِنفسهِ , ثُمَّ بعد ذلِك الفِردوس الذي فوقهُ عرشُ الرَّحمنِ , ثُمَّ سائرُ الجِنانِ .
درجاتُها مائةٌ و ما بينَ اثنــينِ ...............فذاكَ في التَّحقـيقِ للحُسبــانِ مثلُ الذي بينَ السَّماءِ و بينَ ها ...............ذي الأرضِ قولُ الصَّادقِ البُرهانِ لكنَّ عالِيها هُو الفِردوسُ مُستوفٍ ..............بِعرشِ الخالِـــقِ الرَّحـــمنِ [ ابن القيّم رحمه الله تعالى ]
| | |
2012-02-24, 09:40 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه * في الجنّة سادةٌ وشُيوخٌ _ بعدَ الأنبياءِ و المُرسلينَ _ :
شُيوخٌ كأبي بكر و عمر رضي الله عنه سيدا شُيوخِ أهلِ الجنَّة ما خلا الأنبِياء و المُرسلِين _ و سيِّدا الشَّبابِ حسنٌ و حُسينٌ _ رضي الله عنهما _ و سيِّدُ الشُّهداء حمزة رضي الله عنهُ , وسيِّدةُ النِّساءِ فاطمة رضي الله عنها .
* و أهلُ الجنّةِ في الجُملة قِسمــَـان :
{ السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَئِكَ المُقَرَّبُونَ } [ الواقعة / 11,10] .
و القسمُ الثَّاني : أصحـــابُ اليمينِ , وكلُّ قسمٍ ينقَسِمُ إلى أقسامٍ عديدةٍ .
إذا دخلُوها وجدُوا فِيها أنهارًا كثيرة , وجدُوا فِيها أنهارًا من ماءٍ غير آسن , وأنهارًا من لبنٍ لم يتغيَّر طعمُهُ , و أنهارًا من خمرٍ لذَّةً للشَّارِبين, و أنهارًا من عسلٍ مُصفَّى !!!وجدُوا فِيهـــا كذلك النِّيـل و الفُـرات , وسيـحان , و جيحـان!!
وجدُوا كذلك فِيها نهر الحيــاةِ, الذي يُلقى فِيه من خرجَ من النَّارِ مُسودًّا مُحترِقًا فَيُلقى في النَّهرِ فيرجعُ أجمــلَ ما كــان و أحسنَ ما كــان .
وجدُوا كذلك الحوضَ و الكوثر, وجدُوا حوضَ النبـيِّ صلَّى اللهُ عليه و سلَّم ماؤهُ أبيض من اللبن و أحلى من العسل , و عددُ آنيته أكثر من عدد نُجوم السَّمــاء , من شرِبَ منه شربة لم يضمأ بعدها أبدا .
وجدُوا التّرع و العُيون الجارِية, والعيون الفوَّارة .
وجدُوا روضـــات الجنَّاتِ, وجدُوا الحدائقَ , وجدُوا روحًا و ريحــانًا وجنَّة نعـيم .
وجدُوا القُصورَ التي لا يعلمُ حُسنَها و جَمالَها إلاَّ الله فقد بُنِيت بالذَّهبِ و , آنيتها و صحافها وقُدورها و قواريرُها وما فِيها من ذهبٍ و فِضَّةٍ.
كذلِك فَهُناك المساكنُ و البُيوتُ و الغُرفُ و الخِيــامُ ,الخيمةُ دُرَّةٌ مُجوَّفةٌ طُـولُها في السَّمــاء سِتُّون مِيلاً للمُؤمنِ فِيها أهلون لا يراهُم الآخرون .
* ثُمَّ هُم على تَفاوُتٍ في الدَّرجاتِ :
فأقوامٌ في أعلى عِليِّين , وأقوامٌ دُون ذلك في الفضلِ و النَّعِيمِ كذلك , قال تعالى : { وَ لَلْأَخِرَةُ أَكْبَرُ دّرَجَاتٍ وَ أَكْبَرُ تَفْضِيلاً } [ الإسراء/21].
[/center]
| | |
2012-02-24, 09:55 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه * أمّا صُنوفُ الفاكهة :فكُلُّها هُناك بِالجنَّة يتنعّمُ بها أهلُها كيفَ شاءُوا ,
كما قال تعالى : { فِيهَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ } [ الرحمن /52] ,
وكما قال : { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَ نَخْلٌ وَرُمَّانٌ } [ الرحمن / 68] ,
و كما قال : { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ } [ يس/ 57] ,
فكُلُّ صنوفِ الفاكِهةِ موجُودةٌ الَّتي عرفناها و الَّتي لم نعرفها .
و كَذلِك كُلُّ صنوفِ الحلوى و ما يستلذُّ به من الطَّعامِ و الشَّرابِ فهُناك بالجنَّة , إذ اللهُ قال : { وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ وَ تَلَذُّ الأَعْيُنُ } [ الزخرف/ 71] , و قال تعالى : { وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ } [ الأنبياء/ 102] .
* أَمَّا سائرُ طعامِ أهلِ الجنَّة : فأوَّلُ طعام يأكُلونه زيادة كبد النون, و النون الحوت ففي الكبدِ زيادات هي أحبُّ الطَّعام تؤخذُ من الكبدِ و يكرمُ بها أهلُ الجنَّة , ثُمَّ ينحرُ لهم ثورُ الجنَّة الذي أكل من أطرافِها .
و هُناك اللَّحم : { لَحْمِ طَيْرٍمِمَّا يَشْتَهُونَ } [ الواقعة/ 21].
* و هُناك النِّسوة الحسناوات : حُور العين : واسِعة العينِ , شديدة البياض , مع شدَّة سوادٍ مع اتِّساعٍ و حُسنٍ و بهاءٍ و جمالٍ .
إنَّهنَّ بيضاوات كاللُّؤلُؤ المكنون .
إن مخّ سوقهنَّ يُرى من وراء اللحمِ من الحُسنِ .
إنّهنّ متحبِّباتٌ للأزواجِ عاشِقات للأزواجِ .
قاصراتِ الطَّرفِ , لا تنظرُ إلاَّ إلى زوجِها .
قد جعلهنَّ الله أبكارا , و إن كُنَّ في الدُّنيا صِرنَ عجائز لكنَّهنَّ في الآخرة أبكارا ,
عُربًا : مُحبّباتٌ للأزواجِ مُدلَّلاتٌ سعِيداتٌ بالأزواجِ ,
أترابا في سِنٍّ واحدة كذلِك فهُنَّ كواعب : لم يتدلَّ منهنَّ الثَّدي : كالبنات
إنَّ أهل الجنَّة لا يتبوّلُُون و لا يتنخّمُون و لا يتغوَّطُون ولا يبزُقون بل تخرُجُ منهم فضلاتُهم كالعرقِ رائحتُهُ رائحةُ المسكِ .
* أمَّا عن خدمِ أهلِ الجنَّة
فكاللُّؤلُؤ المكنون في حُسنِهِم و جمالِهم و عددِهم في غايةٍ من الكثرةِ يُلبُّون كُلَّ الطَّلَبات و لا يتأَخَّرُون , و كما وصفهُم ربّي { إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا } [ الإنسان /19] لا يتسَرَّبُ إليهم المَشِيبُ , وَلاَ تَتقدَّمُ بهم الأعمارُ و لا يتغيَّرُون عن حالِتهم لِسِنٍّ تقدَّم بهم .
* أمَّا عن سماعهم و كلامهم :
فلاَ لغوٌ في الجنَّة , و لا تأثيم فإذا سمِعُوا سمِعُوا كُلَّ خير , و إذا تكلَّمُوا تكلَّموا بكُلِّ خيرٍ ,
بالُهُم هادي , قُلوبُهم مُطمئنَّة أَذهبَ اللهُ عنهُم الحزنَ , و رزقهُم اللهُ الأمنَ و الأمان . : || أُذكِّرُكنَّ و نفسِي بالصّبرِ على صعابِ الدّنيا و هُمومها ؛ فإنَّ سلعة الله غالِية " .. !
و ما هذه الدّنيا إلاَّ سفرٌ و ينتهي و لنا في الدّار الأخرى بقاء ؛ .. أفلا تزوَّدنا بمهرِها ! || ()
..." و تـبقى مسيرتُنا بإذن الله مع الحُسنِ الأخّاذ .. و تشدُو أرواحُنا شوقــًا إلى هُناك !"
| | |
2012-02-24, 10:12 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه * هُناك أماكن و أسواق للفُسح و الزِّيارات ؛ يأتُونَ كُلَّ جُمُعة فيرجِعُون إلى أهاليهم , و قد ازدادوا حُسنًا و جمالاً , فيجِدون أهاليهم قد ازدادُوا أيضًا من بعدهم حُسنًا و جمالاً . يتحادثُونَ فِيما بينهم في دُنياهم و يطَّلِعون أحيانًا على أهلِ النَّارِ لِيزدادُوا شُكرًا على ما امتنَّ اللهُ بهِ عليهم من السَّلامةِ و النَّجاةِ و فسيحِ الجِنانِ وواسعِ المنازلِ .
* إنَّ نعيمهم لا يزُولُ و لا يتحوَّلُ ؛ وهُم الآخرُون لا يبغُونَ عنِ الجنَّةِ حِولاً , و لا يُريدُونَ عنها تحوُّلاً . لقد حُبِّبتْ إليهم الجنَّةُ و أَحببَتهُم هي الأُخرى , لقد رضُوا عن معيشتِهم فهم في عِيشةٍ راضية .
* إنَّهُم في نعيم مُقيم لا موتَ و لا شيخُوخةَ و لا هَرمٍ : ينعمُون بتكليمِ اللهِ لهُم , أجل تنعم و يسعدُون بذلك أعظم سعادةِ يتلذَّذونَ بالنَّظرِ إلى وجهِ الله الكريم , و تلك أعظمُ لذَّةٍ و أتمَّها و أكملِها . * يُحلِّلُ الله عليهم رضوانهُ فلا يسخطُ عليهم بعدهُ أبدًا .
فنسألُ الله أن يُحلِّل علينا رضوانهُ فلا يسخطُ علينا بعدهُ أبدا , و نسألهُ سُبحانهُ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجهه و الشَّوقِ إلى لِقائهِ في غيرِ ضرَّاء مُضرَّة , و لا فِتنةٍ مُضلَّة . و نسألهُ سُبحانهُ أن يُسكننا الفردوس , و إلى التَّفصيلِ لما قد ذُكر , و بالله التَّوفيق () ..
| | |
2012-02-24, 10:17 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه * أين الجــنّة :
أمَّا عن مكانِ الجنّة فهي فوقَ السَّماءِ السَّابِعة , و ذلِكَ لما تقدَّمت الإشارةُ إليهِ من أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم رآها ليلةَ المِعراجِ بعدَ أن تجاوزَ السَّماءَ السَّابِعة , فقد رأى سِدرة المُنتهى , و قال تعالى : { عِندَ سِدْرَةِ المُنْتَهَى * عِندَهَا جَنَّةُ المَأْوَى } [ النجم / 14, 15] .
*****
فوقَ الجنَّة عرشُ الرّحمن كما جاءَ في الحديثِ عن رسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم و قد تقدَّمَ , ففيهِ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قال في شأنِ الفِردوْسِ : (( ... و فوْقهُ عرشُ الرَّحمنِ )) .
*****
* و رائحةُ الجنَّة توجدُ عن بُعدٍ و تُشمُّ كذلِكَ عن بُعد :
ففي الحديثِ : (( وَإِنَّ رِيحَهَا ليُوجدُ مِنْ مَسِيرةِ أَرْبَعِينَ عَامًا )) . و لقد قال أنس بن النضر يوم أُحد : واهًا لِريحِ الجنَّة أجدُهُ دُون أحد .[ البخاري / 3166] , و هُناك رِواياتٌ أُخرى .
فمِن النَّاسِ من يشُمُّ رائحةَ الجنَّة عن بُعدٍ , و منهُم من يشُمُّها عن مسافةٍ أقربَ و أقربْ .
*****
* و أهلُ الجنَّةِ يعرِفُونها قبلَ دُخُولِها :
قال تعالى : { وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4) سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ (5) وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ (6)} [ سورة محمد ] .
و قال رسُولُ الله صلّى اللهُ عليه و سلَّم : (( إِذا خلُصَ المُؤمِنُون مِنَ النَّارِ حُبِسُوا بِقنطَرةٍ بيْنَ الجَنَّةِ و النَّارِ فيتقَاصُّونَ مَظالِمَ كانتْ بينَهُم في الدُّنيَا حتَّى إذَا نُقُّوا و هُذِّبُوا أُذِنَ لهُم بِدُخُولِ الجنَّةِ , فوَالَّذي نَفْسُ مُحمَّدٍ بيدِهِ لَأحدُهُم بِمسْكنهِ في الجنَّةِ أَدلُّ بِمنزلِهِ كَانَ فِي الدُّنْيَا )) [ البخاري 2440 ] .
و في الصَّحيحينِ من حديثِ عبدِ اللهِ بن عمر رضِيَ اللهُ عنهُما قالَ : قال رسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ و سلَّم : (( إِذَا مَاتَ أَحدُكُمْ فإِنَّهُ يُعرَضُ علَيهِ مقعَدُهُ بالغَداةِ و العَشِيِّ , فإِن كانَ مِنْ أَهلِ الجنَّةِ فَمِنْ أَهلِ الجنَّةِ , و إِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ )) [ البخاري 3240 , و مسلم 2866 ] .
| | |
2012-02-24, 10:21 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه * و يُحشرُون إليها وُفُودًا مُكرمين ؛ قال تعالى : { يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا } [ مريم / 85 ] .* و يُساقُون إليها جماعاتٍ جماعاتٍ ؛ قال تعالى : { وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا } [ الزمر / 73 ]. ثُمّ إنَّ الجنّة تقترِبُ من أهلِها و تشتاقُ إليهم و تفتحُ لهُم أبوابَها و تستقبِلُهم الخزنةُ بحفاوةٍ و ترحيبٍ , فقد قال تعالى : { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ } [ ق / 31 ] .أي : أنّها أُذِنت و قُرِّبت .
و قال تعالى : { جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ }[ ص / 50 ]
, و قال سُبحانهُ: { حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ } [ الزمر / 73 ] . * أمَّـا عن أبْــوابِــها ؛ فهي ثمانِيةُ أبوابٍ , ففي الصّحيح[ البخاري / 3257]من حديثِ سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهُ قال : (( فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْْوَابٍ )) , و في صحيحِ مُسلم من حديثِ عُمر رضي اللهُ عنه عن رسُولِ الله صلّى الله عليه و سلّم : (( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّاُ فيبلغُ الوُضوء ( أو فيُسبَغُ الوُضوءَ ) ثُمَّ يَقُولُ أَشْهدُ ألا إلهَ إلاَّ الله وَ أَنَّ مُحَمَّدًا عبْدُ اللهِ و رَسُولِهِ إلاَّ فُتِحَتْ لهُ أبْوَابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيةِ يَدْخُلُ مِن أَيِّهَا شَاءَ )) [ مسلم / 234 ] .* و منها بابٌ للصَّائمينَ , وبابٌ للمُجاهِدين , و بابٌ للصَّلاةِ و بابٌ للصَّدقة و غيرِ ذلك , ففي الصَّحيحين من حديثِ أبي هُريرة رضي الله عنهُ : سمعتُ رسولَ الله صلّى الله عليه و سلّم يقُولُ : (( منْ أنفَقَ زَوْجَيْنِ مِن شَيءٍ مِن الأشْيَاءِ فِي سَبيلِ اللهِ دُعِيَ مِن أبْوابِ – يعنِي الجنَّة – يا عبدَ الله هَذّا خَيْرٌ فَمَنْ كانَ مِنْ أَهلِ الصَّلاةِ دُعِيَ مِن بابِ الصَّلاةِ , ومَن كانَ مِن أَهْلِ الجِهادِ دُعِيَ مِن بابِ الجِهادِ , وَن كَانَ مِن أهْلِ الصَّدَقةِ دُعِيَ مِن بابِ الصَّدَقةِ , وَمَن كَان مِن أَهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِن بابِ الصِّيامِ وَ بَابِ الرَيَّانِ )) , فقال أبُو بكرٍ : ما على هذا الَّذي يُدعى من تلكَ الأبوابِ من ضرُورةٍ , وقال هل يُدعى منها كُلَّها أحدٌ يا رسُول الله ؟ قال : (( نَعَم , وَ أَرجُو أَن , تكُونَ مِنهُم يَا أَبَا بَكرٍ ))
[ البخاري / حديث 3666 , ومُسلم 1027 ] . * أمَّا عن سِعةِ أبوابِ الجنَّة ؛
فقد روى الإمامُ أحمد بإسنادٍ حسن عن حكيم بن مُعاوية عن أبيه أنَّ رسُول الله صلّى الله عليه و على ألِهِ و سلَّم قال : (( أَنْتُمْ تُوفُونَ سَبْعِينَ أُمَّةً , أَنْتُم آخِرُهَا وَ أَكْرَمُهَا عَلَى اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ , وَمَا بَيْنَ مِصْرَاعيْن مِن مَصارِيع الجنَّةِ مَسِيرَة أربَعِينَ عَامًا , وَ لَيَأْتِيَنَّ عَلَيْهِ يَوْمٌ وَ إِنَّهُ لَكَظِيْظٌ )) [ أحمد , 5/ 3 ]
| | |
2012-02-24, 10:27 | المشاركة رقم: |
عنوانُ الوفاء
إحصائية العضو | رقم العضوية : 11 | عدد المساهمات : 1022 | نقاط المشاركات : 15045 | تاريخ التسجيل : 21/03/2011 | MMS : |
|
| | موضوع: رد: تلخيص كتاب وصف الجنه تلخيص كتاب وصف الجنه * و نبيِّنا محمَّد صلّى الله عليه و سلّم أوّل من تُفتح لهُ الجنّة : و الجنّةُ لا تنُفتحُ أبوابُها لأحدٍ قبلَ هذا النَّبيِّ الكريم صلّى اللهُ عليه و سلّم , أخرج مُسلم في صحيحه من حديثِ أنس بن مالكٍ قال : قال رسُولُ الله صلّى اللهُ عليه و سلّم : (( آَتِي بَابَ الجنَّةِ يَومَ القِيامَةِ فاسْتفْتِحُ . فَيَقُولُ الخَازِنُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَأَقُولُ : مُحَمَّدٌ , فَيَقُولُ : بِكَ أُمِرْتُ لاَ أَفْتَحُ لِأَحَدٍ قَبْلَكَ )). [ مسلم /197 ] . و في صحيح مسلم أنَّ النَّبيَّ صلّى الله عليه و سلّم قال : (( أَنَا أَوَّلُ شَفِيعٍ فِي الجَنَّةِ )) .[ مسلم / حديث 196 ] . * أمَّا عن أهلِ الجنّة فأهلُها أهلُ الإسلام :أهلُ الإيمانِ أهلُ التَّوحيدِ فالجنَّةُ لا يدْخُلُها إلاَّ نفسٌ مُسلِمة كما قال النَّبيُّ صلّى الله عليه و سلّم , فقد أمرَ بلالاً أن يُنادي في النَّاسِ : (( لاَ يَدْخُلُ الجنَّةَ إلاَّ نفْسٌ مُسلِمةٌ )) [ البخاري / 6606 , و مسلم / 111 , و في بعضِ الرِّوايات : إلاَّ المُؤمِنُون ] . و لقد قال أهلُ الجنّة لأهلِ النَّارِ لمَّا سألُوهُم :{ وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ} [ الأعراف / 50 ] . , وقال تعالى : { إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ } [ المائدة / 72] . * إنَّ أهل الجنّة هم المُتَّقُــــون : ( الَّذين اتّقُوا الشّرك بالله ) و صفهُم الله بقولــهِ : { الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } [ آل عمران ] . ** ألا فليصبر الفُقراء : ففي الصّحيح من حديثِ عَمْران بن حُصيْنٍ عن النَّبيِّ صلّى اللهُ عليه و سلّم قال : (( اطَّلَعتُ في الجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الفُقَرَاءَ , وَ اطَّلَعْتُ فِي النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّساءَ )) [ البخاري , 3241 / و مسلم , 2738 ] . و في الحديثِ عن رسُول الله صلّى الله عليه و سلّم : (( يَدْخُلُ فُقَراءُ المُسلِمِينَ الجنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَائِهِمْ بِنِصْفِ يَوْمٍ , وَهْوَ خُمسُمائةُ عَامٍ )) . [ اسنادهُ صحيح , رواه التّرمذيّ / 2353, 2354 ] . و في صحيح مُسلم من حديث عبد الله بن عمرُو رضي اللهُ عنهما قال : سمِعتُ رسُول الله صلّى الله عليه و سلّم يقُول : (( فُقُراء المُهاجَرين يسْبِقُونَ الأغْنِياء يوم القِيامة بأَرْبَعِينَ خَريفًا )) [ مسلم / 2979] . و في الحديثِ الَّذي أخرجهُ مسلم في صحيحهِ :(( وَ أَهلُ الجنَّةِ ثَلاَثَةٌ : ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ و رجُلٌ رحيمٌ رقيقُ القلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى , ومُسْلِمٌ وَ عَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيالٍ )) .[ مسلم / 2865 ] . و في الصّحيحين من حديثِ حارِثة ابن وهب قال : سمعتُ النَّبيَّ صلّى الله عليه و سلّم يقُول : (( أَلاَ أُخْبِرُكُم بِأَهْلِ الجنَّةِ : كُلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ لَوْ أَقْسَمَ علَى اللهِ لَأَبَرَّهُ )) . [ البخاري ,4918/ و مسلم 2853] . * و قد جاء نُصوصٌ في أُمورٍ من فعلها دخل الجنَّة : و ذلك فيمن قال : لا إله إلاَّ الله , مُخلِصًا من قلبِهِ , و من حافظَ على الصَّلواتِ الخمسِ مع تحسينِ الوضوءِ و الحجِّ المبرورِ , ومن مات لها اثنانِ من الولَدِ فاحتسبَتْ , و الَّذين لا يكتوون و لا يسترِقون و لا يتطيرون و على ربِّهم يتوكّلُون , و من خاف ربّهُ فلهُ جنّتان , و المُتحابُّون في الله و الشُّهداء , و من حفِظَ ما بينَ لِحييهِ و ما بين رِجليهِ , و من تورَّعَ عن سُؤال النَّاسِ شيئًا , و من بنى لله مسجِدًا و أمورٍ شتَّى – أعاننا اللهُ على كلّ خير - .
| | |
الــرد الســـريـع | | |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
تعليمات المشاركة | صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كود HTML معطلة
|
| |
| |