نقاء الروح
استراحة  ترفيهية  -مقدمة وتمهيد-  حول الطرائف  والنوادر M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
استراحة  ترفيهية  -مقدمة وتمهيد-  حول الطرائف  والنوادر M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

استراحة  ترفيهية  -مقدمة وتمهيد-  حول الطرائف  والنوادر Empty2012-12-22, 21:37
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : استراحة  ترفيهية  -مقدمة وتمهيد-  حول الطرائف  والنوادر Mms2010
الاوسمة
استراحة  ترفيهية  -مقدمة وتمهيد-  حول الطرائف  والنوادر رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: استراحة ترفيهية -مقدمة وتمهيد- حول الطرائف والنوادر


استراحة ترفيهية -مقدمة وتمهيد- حول الطرائف والنوادر


استراحة ترفيهية

مقدمة وتمهيد


ابنائى واخوانى أعضاء وإدارة المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

فلابد من تناول ونشر بعض الطرائف والنوادر والغرائب

وسط هذا الجو العلمى البحت الجاد من حيث نشر ما يخص العقيدة والحديث والتفسير والفقه والسيرة النبوية والتاريخ العام والتاريخ الاسلامى

لابأس من الترويح والترفيه البرئ من خلال مجموعة كتب تتناول الجوانب الترويحية منها كتاب البخلاء للجاحظ وأخبار الظرفاء والمتماجنين وابو دلامة وأشعب وابو العيناء والشمقمق وغيرها من الكتب

وقد اخترت لكم كتابآ شهيرآ للعالم الربانى أبى الفرج بن الجوزى رحمه الله تعالى

وهذا العالم له مواعظ زرف تأثّر آبها جموع سامعيه فى وقته

وعندما تقرأ له كتابآ بعنوان أخبار الحمقى والمغفلين

تتعجب!!!

والمفترض ألا يتعجب أحدٌ من ذلك
فلا بد من الاستجمام بين الحين والآخر

ولا يمكن أن ينكر الإنسان على عالم مثل بن الجوزى ذلك

فقدكان هناك من هو أفضل من بن الجوزى

صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس بينهم

كانوا يتقاذفون فيما بينهم ويرمون بعضهم البعض بقشرالبطيخ

فيضحكون ويبتسم رسول الله صلى الله عليه وسلم !!!

ولكن لو أنّ أحدآ راود أحدآ منهم على دينه دارت حماليق عينيه

كانوا فرسانآ بالنهار ورهبانآ بالليل

ولكنهم كانوا يتمازحون أيضآ


وإلى المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

óقال الشيخ الإمام جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي الجوزي‏ رحمه الله :‏

الحمد لله الذي أعطى الأنعام جزيلاً ، وقبل من الشكر قليلاً ، وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً ، وصلى الله على سيدنا محمد الذي لم يجعل له من جنسه عديلاً ، وعلى آله وصحبه بكرة وأصيلاً‏...‏
وبعد ؛ فإني لما شرعت في جمع أخبار الأذكياء وذكرت بعض المنقول عنهم ليكون مثالاً يحتذى لأن أخبار الشجعان تعلم الشجاعة

آثرت أن أجمع أخبار الحمقى والمغفلين لثلاثة أشياء‏ :

الأول‏:‏

أن العاقل إذا سمع أخبارهم عرف قدر ما وهب له مما حرمون فحثه ذلك على الشكر‏.

- عن الحسن ، قال :

« خلق الله عز وجل آدم عليه السلام حين خلقه ، فأخرج أهل الجنة من صفحته اليمنى ، وأخرج أهل النار من صفحته اليسرى ، فدبوا على وجه الأرض : فمنهم الأعمى ، والأصم ، والمبتلى ، فقال : آدم : يا رب ألا سويت بين ولدي ؟ ، قال : يا آدم إني أردت أن أشكر »

// الببيهقي في الشعب/

- عن حنظلة الكاتب التميمي الأسيدي قال :

كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا الجنة والنار حتى كأنا رأي العين فقمت إلى أهلي وولدي فضحكت ولعبت... قال: فذكرت الذي كنا فيه ، فخرجت فلقيت أبا بكر فقلت: نافقت نافقت... فقال أبو بكر: إنا لنفعله ؛ فذهب حنظلة فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا حنظلة لو كنتم كما تكونون عندي لصافحتكم الملائكة على فرشكم أو على طرقكم ، يا حنظلة ساعة وساعة

//

ابن ماجه وهذا لفظه ، وأحمد ، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني ،والطبراني في الكبير ،وأبو نعيم في معرفة الصحابة /

الثاني :

ترويح القلوب مطلوب مرغوب

- قال علي بن أبي طالب ‏:‏

روحوا القلوب واطلبوا لها طرف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان‏.‏

- وقال أيضاً‏:‏

إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان فالتمسوا لها من الحكمة طرفاً‏.‏


- وعن أسامة بن زيد قال‏:‏

روحوا القلوب تعي الذكر‏.‏

- وعن الحسن قال‏:‏

إن هذه القلوب تحيى وتموت ، فإذا حييت فاحملوها على النافلة ، وإذا ماتت فاحملوها على الفريضة‏.‏

- وعن الزهري قال‏:‏

كان رجل يجالس أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحدثهم فإذا كثروا وثقل عليهم الحديث قال‏:‏

‏"‏ إن الأذن مجاجة وإن القلوب حمضة فهاتوا من أشعاركم وأحاديثكم ‏"‏‏.‏

- وقال أبو الدرداء‏:‏

إني لأستجم نفسي ببعض الباطل كراهية أن أحمل عليها من لحق ما يكلها‏.‏


ملاحظة هامة

لايقصد الباطل بمفهوم الباطل ولكنه يقصد المزاح البرئ

المسموح به شرعآ بين الوقت والآخر




- وعن محمد بن إسحاق قال‏:‏

كان ابن عباس إذا جلس مع أصحابه حدثهم ساعة ثم قال :

حمضونا ، فيأخذ في أحاديث العرب ثم يعود يفعل ذلك مراراً‏.‏

- وعن الزهري أنه كان يقول لأصحابه ‏:‏

هاتوا من أشعاركم ، هاتوا من حديثكم ، فإن الأذن مجة والقلب حمض‏.‏

- وقال ابن إسحاق‏:‏

كان الزهري يحدث ثم يقول‏:‏

هاتوا من ظرفكم ، هاتوا من أشعاركم ، أفيضوا في بعض ما يخفف عليكم وتأنس به طباعكم فإن الأذن مجاجة والقلب ذو تقلب‏.‏

- وعن مالك بن دينار قال‏:‏

كان الرجل ممن كان قبلكم إذا ثقل عليه الحديث قال‏:‏ إن الأذن مجاجة والقلب حمض ، فهاتوا من طرف الأخبار‏.‏

- عن ابن زيد قال‏:‏

قال لي أبي‏:‏ إن كان عطاء بن يسار ليحدثنا أنا وأبا حازم حتى يبكينا ثم يحدثنا حتى يضحكنا ثم يقول‏:‏ مرة هكذا ، ومرة هكذا‏.‏

الثالث :

العلماء والأفاضل يحبون الملح

‏ - قلت‏:‏

وما زال العلماء والأفاضل يعجبهم الملح ويهشون لها لأنها تجم النفس وتريح القلب من كد الفكر‏.

وقد كان شعبة يحدث فإذا رأى المزيد النحوي قال‏:‏

إنه أبو زيد ...



استعجمت دار نعمٍ ما تكلمنا والدار لو كلمتنا ذات أخبار

- وقد روينا عن ابن عائشة أحاديث ملاحاً في بعضها رفث وإن رجلاً قال له ‏:‏

أيأتي من مثلك هذا فقال له‏:‏ ويحك ، أما ترى أسانيدها ؟ ما أحد ممن رويت عنه هو أفضل من جميع أهل زماننا ولكنكم ممن قبح باطنه فرأى ظاهره وإن باطن القوم فوق ظاهرهم‏...‏

- ووصف رجل من النساك عند عبيد الله ابن عائشة فقالوا‏:‏

هو جد كله...

فقال :

لقد أضاق على نفسه المرعى وقصر طول النهى ،ولو فككها بالإنتقال من حال إلى حال لتنفس عنها ضيق العقدة ،وراجع الجد بنشاط وحدة.‏

- وعن الأصمعي قال سمعت الرشيد يقول‏:‏

النوادر تشحذ الأذهان وتفتق الآذان‏.‏

- وعن حماد بن سلمة أنه كان يقول‏:‏

لا يحب الملح إلا ذكران الرجال ولا يكرهها إلا مؤنثهم‏.‏

- وعن الأصمعي قال‏:‏

أنشدت محمد بن عمران التميمي قاضي المدينة وما رأيت في القضاة أعقل منه‏:

يا أيها السائــل عن منزلي نزلت في الخان على نفسي
يغدو علي الخبز من خابـزٍ لا يقبل الرهـن ولا ينسي
آكل من كيسي ومن كسوتي حتى لقـد أوجعني ضرسي

فقال‏:

‏ أكتبه لي قلت‏:‏ أصلحك الله إنما يكتب هذا الأحداث ، فقال‏:‏ ويحك ، أكتبه فإن الأشراف يعجبهم الملاحة‏.‏
فصل
فقد بان مما ذكرنا أن نفوس العلماء تسرح في مباح اللهو الذي يكسبها نشاطاً للجد فكأنها من الجد لم تزل

- قال أبو فراس‏:‏ الرجز‏:‏

أروح القلب ببعض الهزل تجاهلاً مني بغير جـهـل
أمزح فيه مزح أهل الفضل والمزح أحياناً جلاء العقل

◄ الإضحاك المحرم والإضحاك المباح

فصل

- فإن قال قائل‏:‏

ذكر حكايات الحمقى والمغفلين يوجب الضحك ،

وقد رويتم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏ ‏‏:‏

إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها جلساءه يهوي بها أبعد من الثريا

‏"// أحمد وابن حبان من رواية أبي هريرة //

وفي مسند عبد الله بن المبارك :

« إن العبد ليقول الكلمة لا يقولها إلا ليضحك الناس ، يهوي بها أبعد ما بين السماء والأرض ، وإنه ليزل عن لسانه أشد مما يزل عن قدميه »/

‏ فالجواب‏:‏

إنه محمول على أنه يضحكهم بالكذب ،

وقد روي هذا في الحديث مفسراً‏:‏

‏"‏ ويل للذي يحدث الناس فيكذب ليضحك الناس ‏"‏‏.‏

// رواه أحمد ، والنسائي في الكبرى ، والحاكم ، والترمذي ، وأبو داود... ولفظه :

عن بهز بن حكيم قال :حدثني أبي عن أبيه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له.../

وقد يجوز للإنسان أن يقصد إضحاك الشخص في بعض الأوقات

ففي أفراد مسلم من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال ‏:‏

لأكلمن رسول الله لعله يضحك قال‏:‏ قلت‏:‏ لو رأيت ابنة زيد امرأة عمر سألتني النفقة فوجأت عنقها‏.‏..فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

// رواه مسلم = عن جابر بن عبد الله وفيه :

... ثم أقبل عمر فاستأذن ، فأذن له ، فوجد النبي صلى الله عليه وسلم جالسا حوله نساؤه واجما ساكتا ، قال : فقال: لأقولن شيئاً أضحك النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقال : يا رسول الله لو رأيت بنت خارجة سألتني النفقة فقمت إليها فوجأت عنقها ؛ فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

وإنما يكره للرجل أن يجعل عادته إضحاك الناس لأن الضحك لا يذم قليله ،

فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يضحك حتى تبدو نواجذه ،

وإنه يكره كثيره لما روي عنه عليه السلام أنه قال‏:‏

‏"‏ كثرة الضحك تميت القلب ‏"‏‏.‏

// أخرجه أحمد والترمذي من رواية أبي هريرة وفيه :

ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب/

وراه ابن ماجه :

لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ؛

وفي رواة له :

...وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب /

- والإرتياح إلى مثل هذه الأشياء في بعض الأوقات كالملح في القدر‏.‏

هذا وسوف أوافيكم بأخبار الحمقى من كافة شرائح المجتمع من القضاة والمعلمين والمؤذنين وأئمة المساجد

وإذاكانت كل شريحة فى المجتمع بها عقلاء وحكما فمن المنطقى أيضآ ألا تخلو بعض الحمقى

أليس الأمر كذلك؟


وإلى اللقاء فى المق
ال الأول من
الطرائف





الموضوع الأصلي : استراحة ترفيهية -مقدمة وتمهيد- حول الطرائف والنوادر // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



استراحة  ترفيهية  -مقدمة وتمهيد-  حول الطرائف  والنوادر Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin