نقاء الروح
المقال الثالث  من سلسلة الفقه  ما يتعلق  بالصلاة  من فتاوى واحكام   M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
المقال الثالث  من سلسلة الفقه  ما يتعلق  بالصلاة  من فتاوى واحكام   M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

المقال الثالث  من سلسلة الفقه  ما يتعلق  بالصلاة  من فتاوى واحكام   Empty2012-12-26, 16:21
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14366
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : المقال الثالث  من سلسلة الفقه  ما يتعلق  بالصلاة  من فتاوى واحكام   Mms2010
الاوسمة
المقال الثالث  من سلسلة الفقه  ما يتعلق  بالصلاة  من فتاوى واحكام    صورة الوسام
مُساهمةموضوع: المقال الثالث من سلسلة الفقه ما يتعلق بالصلاة من فتاوى واحكام


المقال الثالث من سلسلة الفقه ما يتعلق بالصلاة من فتاوى واحكام



المقال الثالث 13L2L1434هجرية

من سلسلة الفقه

3-الصلاة وما يتعلق بها من أحكام وفتاوى

من كتاب الفتاوى الكبرى

لشيخ الاسلام احمد بن تيمية

90 - 6 - مسألة: فيمن قال:

ان الصبيان مأمورون بالصلاة قبل البلوغ وقال آخر: لا نسلم فقال له: ورد عن النبي أنه قال:

[ مروهم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ]

فقال: هذا ما هو أمر من الله ولم يفهم منه تنقيص فهل يجب في ذلك شيء؟ أفتونا مأجورين


الجواب:

إن كان المتكلم أراد أن الله أمرهم بالصلاة بمعنى أنه أوجبها عليهم فالصواب مع الثاني

وأما إن أراد أنهم مأمورون:

أي أن الرجال يأمرونهم بها لأمر الله إياهم بالأمر أو أنها مستحبة في حق الصبيان فالصواب مع المتكلم

وقول القائل:

ما هو أمر من الله إذا أراد به أنه ليس أمرا من الله للصبيان بل هو أمر لمن يأمر الصبيان فقد أصاب

وإن أراد أن هذا ليس أمرا من الله لأحد فهذا خطأ يجب عليه أن يرجع عنه ويستغفر الله والله أعلم


91 - / 7 - مسألة:

في أقوام يؤخرون صلاة الليل إلى النهار لأشغال لهم من زرع أو حرث أو جنابة أو خدمة استاذ أو غير ذلك فهل يجوز لهم ذلك؟ أم لا؟

الجواب:

لا يجوز لأحد أن يؤخر صلاة النهار إلى الليل ولا يؤخر صلاة الليل إلى النهار لشغل من الأشغال لا لحصد ولا لحرث ولا لصناعة ولا لجنابة ولا نجاسة ولا صيد ولا لهو ولا لعب ولا لخدمة أستاذ ولا غير ذلك بل المسلمون كلهم متفقون على أن عليه أن يصلي الظهر والعصر بالنهار ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس ولا يترك ذلك لصناعة من الصناعات ولا للهو ولا لغير ذلك من الأشغال وليس للمالك أن يمنع مملوكه ولا للمستأجر أن يمنع الأجير من الصلاة في وقتها

ومن أخرها لصناعة أو صيد أو خدمة أستاذ أو غير ذلك حتى تغيب الشمس

وجبت عقوبته بل يجب قتله عند جمهور العلماء

بعد أن يستتاب فإن تاب والتزم أن يصلي في الوقت ألزم بذلك

وإن قال:

لا أصلي إلا بعد غروب الشمس لاشتغاله بالصناعة والصيد أو غير ذلك فإنه يقتل

وقد ثبت في الصحيحين عن النبي أنه قال:

[ من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله ]

وفي الصحيحين عنه - - أنه قال:

[ من فاتته صلاة العصر فقد حبط عمله ]

وفي وصية أبي بكر الصديق لعمر بن الخطاب أنه قال:

إن لله حقا بالليل لا يقبله بالنهار وحقا بالنهار لا يقبله بالليل

والنبي كان أخر صلاة العصر يوم الخندق لاشتغاله بجهاد الكفار ثم صلاها بعد المغرب

فأنزل الله تعالى:

{ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }

وقد ثبت في الصحيحين عن النبي :

[ أن الصلاة الوسطى صلاة العصر ]

فلهذا قال جمهور العلماء

إن ذلك التأخير منسوخ بهذه الآية فلم يجوزوا تأخير الصلاة حال القتال بل أوجبوا عليه الصلاة قي الوقت حال القتال وهذا مذهب مالك والشافعي وأحمد في المشهور عنه

وعن أحمد رواية أخرى

أنه يخير حال القتال بين الصلاة وبين التأخير ومذهب أبي حنيفة يشتغل بالقتال ويصلي بعد الوقت وأما تأخير الصلاة لغير الجهاد كصناعة أو زراعة أو صيد أو عمل من الأعمال ونحو ذلك فلا يجوزه أحد من العلماء

بل قد قال تعالى:

{ فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون }

قال طائفة من السلف:

هم الذين يؤخرونها عن وقتها

وقال بعضهم:

هم الذين لا يؤدونها على الوجه المأمور به

وإن صلاها في الوقت

فتأخيرها عن الوقت حرام باتفاق العلماء

فإن العلماء متفقون على أن تأخير صلاة الليل إلى النهار وتأخير صلاة النهار إلى الليل بمنزلة تأخير صيام شهر رمضان إلى شوال

فمن قال أصلي الظهر والعصر بالليل فهو باتفاق العلماء بمنزلة من قال أفطر شهر رمضان وأصوم شوال

وإنما يعذر بالتأخير النائم والناسي كما قال النبي :

[ من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فإن ذلك وقتها لا كفارة لها إلا ذلك ]

فلا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها لجنابة ولا حدث ولا نجاسة ولا غير ذلك

بل يصلي في الوقت بحسب حاله

فإن كان محدثا وقد عدم الماء أو خاف الضرر باستعماله تيمم وصلى

وكذلك الجنب يتيمم ويصلي إذا عدم الماء أو خاف الضرر باستعماله لمرض أو لبرد

وكذلك العريان يصلي في الوقت عريانا ولا يؤخر الصلاة حتى يصلي بعد الوقت في ثيابه

وكذلك إذا كان عليه نجاسة لا يقدر أن يزيلها فيصلي في الوقت بحسب حاله

وهكذا المريض يصلي على حسب حاله في الوقت

كما قال النبي لعمران بن حصين:

[ صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ]


فالمريض باتفاق العلماء يصلي في الوقت قاعدا أو على جنب إذا كان القيام يزيد في مرضه ولا يصلي بعد خروج الوقت قائما

وهذا كله لأن فعل الصلاة في وقتها فرض

والوقت أوكد فرائض الصلاة كما أن صيام شهر رمضان واجب في وقته ليس لأحد أن يؤخره عن وقته

ولكن يجوز الجمع بين الظهر والعصر بعرفة وبين المغرب والعشاء بمزدلفة باتفاق المسلمين
وكذلك يجوز الجمع بين صلاة المغرب والعشاء وبين الظهر والعصر عند كثير من العلماء للسفر والمرض ونحو ذلك من الأعذار

وأما تأخير صلاة النهار إلى الليل وتأخير صلاة الليل إلى النهار فلا يجوز لمرض ولا لسفر ولا لشغل من الأشغال ولا لصناعة باتفاق العلماء

بل قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -:

الجمع بين صلاتين من غير عذر من الكبائر لكن المسافر يصلي ركعتين ليس عليه أن يصلي أربعا بل الركعتان تجزئ المسافر في سفر القصر باتفاق العلماء

ومن قال إنه يجب على كل مسافر أن يصلي أربعا فهو بمنزلة من قال:

إنه يجب على المسافر أن يصوم شهر رمضان وكلاهما ضلال مخالف لإجماع المسلمين

يستتاب قائله فإن تاب وإلا قتل

والمسلمون متفقون على أن المسافر إذا صلى الرباعية ركعتين والفجر ركعتين والمغرب ثلاثا وأفطر شهر ر
مضان وقضاه أ
جزأه ذلك





توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



المقال الثالث  من سلسلة الفقه  ما يتعلق  بالصلاة  من فتاوى واحكام   Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin