نقاء الروح
رجـال حول الرســـول M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
رجـال حول الرســـول M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك _المقالةالرابعة_ (مفاهيم يجب تفنيدهاوتوضيحهاوتصحيحها)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك _المقالةالثالثة_ (مفاهيم يجب تفنيدهاوتوضيحهاوتصحيحها)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثانية (الاختلاف ناموس كونى) بسم الله الرحمن الرحيم الإخوةوالأصدقاءوالأبناءوالأحفاد السلام عليكم ورحمةالله وبركاته أمابعد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بسم الله الرحمن الرحيم الإخوةوالأصدقاءوالأبناءوالأحفاد السلام عليكم ورحمةالله وبركاته أمابعد الاختلاف (ناموس كونى) ....
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (المقالةالخامسة) من سلسلة الدفاع عن السنةالنبويةالمطهرة احذرواماهوأسوأوأخطرعلى المسلمين من الطاعون والكورونا والسرطان:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (المقالةالرابعة) من سلسلة الدفاع عن السنةالنبويةالمطهرة احذرواماهوأسوأوأخطرعلى المسلمين من الطاعون والكورونا والسرطان:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (المقالةالثالثة) من سلسلة الدفاع عن السنةالنبويةالمطهرة احذرواماهوأسوأوأخطرعلى المسلمين من الطاعون والكورونا والسرطان:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (المقالةالثانية) من سلسلة الدفاع عن السنةالنبويةالمطهرة احذرواماهوأسوأوأخطرعلى المسلمين من الطاعون والكورونا والسرطان:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (المقالةالأولى) من سلسلة الدفاع عن السنةالنبويةالمطهرة احذرواماهوأسوأوأخطرعلى المسلمين من الطاعون والكورونا والسرطان:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 2-تتمة: ((المقدّمة)) *احذرواهذاالطاعون الفتّاك: *الدعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها
اليوم في 11:53
اليوم في 11:45
اليوم في 11:32
اليوم في 11:29
اليوم في 11:20
اليوم في 11:18
اليوم في 11:15
اليوم في 11:12
اليوم في 11:10
اليوم في 11:07
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى السيره النبويه والصحابه الكرام

شاطر

رجـال حول الرســـول Empty2013-01-06, 01:49
المشاركة رقم:


مستشار إدارى
رجـال حول الرســـول 176712768

islam

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 333
نقاط المشاركات : 10914
تاريخ التسجيل : 04/12/2012
العمر : 41
MMS MMS : رجـال حول الرســـول Mms1210
الاوسمة
رجـال حول الرســـول رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: رجـال حول الرســـول


رجـال حول الرســـول


رجـال حول الرســـول 0346f30d79c53aaa24e22c2be2693982

رجـال حول الرسول
صلى الله عليه وسلم
يتنقل بنا كل يوم بأذن الله
مع أجتماعيات الصحابه
لنقتدى بهم

وقال صلى الله عليه وسلم
" أصحابى كالنجوم
بأيهم أقتديتم اهتديتم"

اليوم نعيش مع:-
أبو سفيان بن الحارث

من الظلمات الى النور


انه أبو سفيان آخر، غير أبو سفيان بن حرب..
وان قصته، هي قصة الهدى بعد الضلال.. والحب بعد الكراهية..
والسعادة بعد الشقوة..
هي قصة رحمة الله الواسعة حين تفتح أبوابها للاجئ ألقى نفسه بين يدي الله بعد أن أضناه طول اللغوب..!!
تصوّروا بعد عشرين عاما قضاها ابن الحارث في عداوة موصولة للاسلام..!!
عشرون عاما منذ بعث النبي عليه السلام، حتى اقترب يوم الفتح العظيم، وأبو
سفيان بن الحارث
يشدّ أزر قريش وحلفائها، ويهجو الرسول بشعره، ولا يكاد
يتخلف عن حشد تحشده قريش لقتاله..!!
وكان اخوته الثلاثة: نوفل، وربيعة، وعبدالله قد سبقوه الى الاسلام..
وأبو سفيان هذا، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، اذ هو ابن الحارث بن عبدالمطلب..
ثم هو أخو النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، اذ أرضعته حليمة السعدية مرضعة الرسول بضعة أيام..
وذات يوم نادته الأقدار لمصيره السعيد، فنادى ولده جعفرا، وقال لأهله: انا مسافران..
الى أين يا بن الحارث..
الى رسول الله لنسلم معه لله رب العالمين..
ومضى يقطع الأرض بفرسه ويطويها طيّ التائبين..
وعند الأبواء أبصر مقدمة جيش لجب. وأدرك أنه الرسول قاصدا مكة لفتحها.
وفكّر ماذا يصنع..؟
ان الرسول قد أهدر دمه من طول ما حمل سيفه ولسانه ضد الاسلام، مقاتلا وهاجيا..
فاذا رآه أحد من الجيش، فسيسارع الى القصاص منه..
وان عليه أن يحتال للأمر حتى يلقي نفسه بين يدي رسول الله أولا، وقبل أن تقع عليه عين أحد من المسلمين..
وتنكّر أبو سفيان بن الحارث حتى أخفى معالمه، وأخذ بيد ابنه جعفر، وسار
مشيا على الأقدام
شوطا طويلا، حتى أبصر رسول الله قادما في كوكبة من
أصحابه، فتنحّى حتى نزل الركب..
وفجأة ألقى بنفسه أمام رسول الله مزيحا قناعه فعرفه الرسول، وحول وجهه
عنه، فأتاه أبو سفيان
من الناحية أخرى، فأعرض النبي صلى الله عليه وسلم.
وصاح أبو سفيان وولده جعفر:
" نشهد أن لا اله الا الله
ونشهد أن محمدا رسول الله".
واقترب من النبي صلى الله عليه وسلم قائلا:
" لا تثريب يا رسول الله"..
وأجابه الرسول:
" لا تثريب يا أبا سفيان.
ثم أسلمه الى علي بن أبي طالب وقال له:
" علم ابن عمّك الوضوء والسنة ورح به اليّ"..
وذهب به علي ثم رجع فقال له الرسول:
" ناد في الناس أن رسول الله قد رضي عن أبي سفيان فارضوا عنه"..
لحظة زمن، يقول الله لها: كوني مباركة، فتطوي آمادا وأبعادا من الشقوة والضلال، وتفتح أبواب رحمة ما لها حدود..!!
لقد كاد أبو سفيان يسلم، بعد أن رأى في بدر وهو يقاتل مع قريش ما حيّر لبّه..
ففي تلك الغزوة تخلّف أبو لهب وأرسل مكانه العاص بن هشام..
وانتظر أبو لهب أخبار المعركة بفارغ الصبر وبدأت الأنباء تأتي حاملة هزيمة قريش المنكرة..
وذات يوم، وأبو لهب مع تفر من القرشيين يحلسون عند زمزم، اذ أبصروا فارسا
مقبلا
فلما دنا منهم اذا هو: أبو سفيان بن الحارث.. ولم يمهله أبو لهب،
فناداه:" هلمّ اليّ يا بن أخي.
فعندك لعمري الخبر.. حدثنا كيف كان أمر
الناس"؟؟
قال أبو سفيان بن الحارث:
" والله ما هو الا أن لقينا القوم حتى منحناهم أكتافنا، يقتلوننا كيف شاءوا، ويأسروننا كيف شاءوا..
وأيم الله ما لمت قريشا.. فلقد لقينا رجالا بيضا على خيل بلق، بين السماء والأرض، ما يشبهها شيء، ولا يقف أمامها شيء"..!!
وأبو سفيان يريد بهذا أن الملائكة كانت تقاتل مع الرسول والمسلمين..
فما باله لم يسلم يومئذ وقد رأى ما رأى..؟؟
ان الشك طريق اليقين، وبقدر ما كانت شكوك أبي الحارث عنيدة وقوية، فان يقينه يوم يجيء سيكون صلبا قويا..
ولقد جاء يوم يقينه وهداه.. وأسلم لله رب العالمين..

**

ومن أولى لحظات اسلامه، راح يسابق الزمان عابدا، ومجاهدا، ليمحو آثار ما ضيعه، وليعوّض خسائره فيه..
خرج مع الرسول فيما تلا فتح مكة من غزوات..
ويوم حنين، حيث نصب المشركون للمسلمين كمينا خطيرا، وانقضوا عليهم فجأة
من
حيث لا يحتسبون انقضاضا وبيلا أطار صواب الجيش المسلم، فولّى أكثر أجناده
الأدبار وثبت الرسول مكانه ينادي:
" اليّ أيها الناس..
أنا النبي لا كذب..
انا ابن عبدالمطلب.."
في تلك اللحظة الرهيبة، كانت هناك قلة لم تذهب بصوابها المفاجأة
وكان منهم أبو سفيان بن الحارث وولده جعفر..
ولقد كانأبو سفيان يأخذ بلجام فرس الرسول، وحين رأى ما رأى أدرك أن فرصته
التي بحث عنها قد أهلت.. تلك أن يقضي نحبه شهيدا في سبيل الله، وبين يدي
الرسول..
وراح يتشبث بمقود الفرس بيسراه، ويرسل السيف في نحور المشركين بيمناه.
وعاد المسلمون الى مكان المعركة حتى انتهت، وتملاه الرسول ثم قال:
" أخي أبو سفيان بن الحارث..؟؟"
ما كاد أبو سفيان يسمع قول الرسول " أخي"..
حتى طار فؤاده من الفرح والشرف. فأكبّ على قدمي الرسول يقبلهما، ويغسلهما بدموعه.
وتحرّكت شاعريته فراح يغبط نفسه على ما أنعم الله عليه من شجاعة وتوفيق:
لقد علمت أفناء كعب وعامر غداة حنين حين عمّ التضعضع
بأني أخو الهيجاء، أركب حدّها أمام رسول الله لا أتتعتع
رجاء ثواب الله والله راحم اليه تعالى كل أمر سيرجع

**

وأقبل أبو سفيان بن الحارث على العبادة اقبالا عظيما، وبعد رحيل الرسول
عن
الدنيا، تعلقت روحه بالموت ليلحق برسول الله في الدار الآخرة، وعاش ما
عاش والموت أمنية حياته..
وذات يوم شاهده الناس في البقيع يحفر لحدا، ويسويّه ويهيّئه.. فلما أبدوا دهشتهم مما يصنع قال لهم:
" اني أعدّ قبري"..
وبعد ثلاثة أيام لا غير، كان راقدا في بيته، وأهله من حوله يبكون..
وفتح عينيه عليهم في طمأنينة سابغة وقال لهم:
" لا تبكوا عليّ، فاني لم أتنظف بخطيئة منذ أسلمت"..!!
وقبل أن يحني رأسه على صدره، لوّح به الى أعلى، ملقيا على الدنيا تحيّة الوداع..!!

سلام على أبو سفيان بن الحارث
سلام عليه في محياه، وأخراه..
وسلام.. ثم سلام على سيرته وذكراه..
وسلام على الكرام البررة.. أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم



..تَابَع مَعَنَا من جَدِيْد
صحابى حول الرسول
بِاذْن الْله





الموضوع الأصلي : رجـال حول الرســـول // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: islam


توقيع : islam





رجـال حول الرســـول Empty2013-01-06, 01:55
المشاركة رقم:


مستشار إدارى
رجـال حول الرســـول 176712768

islam

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 333
نقاط المشاركات : 10914
تاريخ التسجيل : 04/12/2012
العمر : 41
MMS MMS : رجـال حول الرســـول Mms1210
الاوسمة
رجـال حول الرســـول رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: رد: رجـال حول الرســـول


رجـال حول الرســـول


رجـال حول الرســـول 0346f30d79c53aaa24e22c2be2693982

يتنقل بنا كل بإذن الله
مع أجتماعيآت الصحابه
لنقتدى بهم

وقال صلى الله عليه وسلم
" أصحابى كالنجوم
بأيهم أقتديتم اهتديتم"

اليوم نعيش مع:-
أبي بكر الصديق وربيعة
بن كعب الأسلمي رضي الله عنهما

الأمة دائماً ماتحتاج إلى تدبر سير العظام منها
، وهل أعظم قدراً وأعلى مكاناً من أصحاب رسول الله
، لقد سطرت كتب

التاريخ والسنة صفحات خالدة لأولئك الرجال
رضي الله عنهم وأرضاهم ،
( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ

وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا
عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ
تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ

الْعَظِيمُ) (التوبة:100) واليوم سنعطر هذا المجلس بقصة فيها كثير
من العظات العبر، قصة حفظتها لنا كتب السنة ، أما

أطراف القصة فصحابيين فاضلين
أولهما الصديق أبو بكر رضي الله عنه ،
أفضل رجل بعد الرسل والأنبياء عليهم الصلاة

والسلام ، الخليفة الراشد الأول رضي الله عنه
، والثاني خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
الذي سأله مرافقته

في الجنة فقال له النبي إذن أفعل
فأعني على نفسك بكثرة السجود ، ريبعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه ،

فإليكم القصة أولاً كما رواها أحد أطرافها ثم نقف معها
بإذن الله وقفات فقد روى الإمام الحاكم
في مستدركه وقال هذا

حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه عن ربيعة
بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قوله (وأعطاني رسول الله

صلى الله عليه وسلم أرضاً وأعطى أبا بكر أرضاً
فاختلفنا في عذق نخلة قال وجاءت الدنيا فقال
أبو بكر هذه في حدي

فقلت لا بل هي في حدي قال فقال لي أبو بكر كلمة
كرهتها وندم عليها قال فقال لي يا ربيعة قل لي مثل ما قلت لك

حتى تكون قصاصا قال فقلت لا والله
ما أنا بقائل لك إلا خيرا قال والله لتقولن
لي كما قلت لك حتى تكون قصاصا وإلا

استعديت عليك برسول الله صلى الله عليه وسلم
قال فقلت لا والله
ما أنا بقائل لك إلا خير قال فرفض أبو بكر الأرض

وأتى النبي صلى الله عليه وسلم جعلت
أتلوه فقال أناس من أسلم يرحم الله أبا بكر هو الذي قال ما قال ويستعدي

عليك قال فقلت أتدرون من هذا هذا
أبو بكر هذا ثاني اثنين هذا ذو شيبة المسلمين
إياكم لا يلتفت فيراكم تنصروني

عليه فيغضب فيأتي رسول الله صلى الله عليه
وسلم فيغضب لغضبه فيغضب الله لغضبهما
فيهلك ربيعة قال فرجعوا

عني وانطلقت أتلوه حتى أتى النبي صلى
الله عليه وسلم فقص عليه الذي كان قال فقال
رسول الله صلى الله عليه

وسلم يا ربيعة ما لك والصديق قال فقلت مثل
ما قال كان كذا وكذا فقال لي قل مثل
ما قال لك فأبيت أن أقول له فقال

رسول الله صلى الله عليه وسلم أجل فلا تقل له
مثل ما قال لك ولكن قل يغفر الله لك يا أبا بكر
قال فولى أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يبكي ) .

إن هذه القصة العجيبة التي نقلتها لنا كتب
السنة تحمل في طياتها جملة من الدروس والعبر ،
ولاأدري بأيها أبدأ ، هل

أبدأ برسول وكيف سمع من أبي بكر وربيعة رضي
الله عنهما وكيف جعلهما يتجاوزا هذه المرحلة
، أم بالنفس الكبيرة

للصديق رضي الله عنه ،
أم أتحدث عن ربيعة رضي الله عنه
وتوقيره للصديق رضي الله عنه .

إن المحور الذي تدور عليه هذه القصة هو
مادار بين الصحابيين الكريمين ونظرتهما
لذلك العذق الذي سبب اختلافاً

يسيراً بينهما ، لقد قال ربيعة رضي الله عنه
أن السبب في حدوث هذا الأمر

( وجاءت الدنيا ) يعني أن السبب الرئيس
كان الإلتفات لهذه الدنيا وزهرتها
، وكأنه رضي الله عنه يقول لنا إن حقيقة

الدنيا وزخرفها لاتدع لمثل هذا الخلاف والنزاع ،
كأنه يقول لنا لماذا الاختلاف والتنازع والتقاطع
بين الخلان والإخوان من

أجل مال أو أرض أو ميراث ، كأنه يقول لنا إلى متى تشغلنا هذه الدنيا عن أهدافنا السامية ..
عن علاقاتنا فيما بيننا ،

اسمعوا إلى ربنا سبحانه وتعالى يصف لنا هذه الدنيا
(وَاضْرِبْ لَهُمْ
مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ
فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ
هَشِيماً تَذْرُوهُ
الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45)

ثم يلفت رضي الله عنه لفتة أخرى
توجها رضي الله عنه بعدل مطلق حينما
قال عن أبي بكر رضي الله عنه
( فقال لي أبو بكر كلمة كرهتها وندم ) ،

طلب أبو بكر رضي الله عنه من ربيعة
رضي الله عنه أن يرد له تلك الكلمة ليقتص
الصديق رضي الله عنه من نفسه ،

لم تمنعه مكانته من رسول الله ولا مكانته
في الإسلام أن يحقر أحداً من المسلمين
ولاأن يتعدى عليه حتى بلفظ

يسير – يقرر لنا الصديق رضي الله عنه
بهذا الموقف العظيم مبدأ العدل والتواضع -
وفي موقف كبير آخر مقابل لموقف

الصديق رضي الله عنه ونفس سامية
للمتربي في مدرسة النبوة على صحابها
أفضل الصلاة والسلام تسمو عن

مبدالة الكلمة المكروهة بمثلها ليقول ربيعة رضي الله عنه
(لا والله ما أنا بقائل لك إلا خيراً ) وكأن ربيعة رضي الله عنه

مرة أخرى يذكرنا بحقيقة أخرى فكأنه يقول بادل السيئة بالحسنة
وكأنه يقول لاتدع للشيطان مدخلاً عليك في تعاملك

مع إخوانك وخلانك ، وكأنه يقول لاتقل بلسانك إلا خيراً ،
وكأنه يهمس في أذن من اتخذ من لسانه أداة للسب أو الشتم

أو السخرية أو الغيبة أو الكذب لاتفعل ..
لاتفعل ... فهذا ليس من الخير في شيء ،
ثم هو رضي الله عنه يذكرنا بخلق

آخر خلق فاضل ألا وهو خلق الحلم لم يرد
رضي الله عنه على أبي بكر رضي الله عنه
الكلمة بمثلها أو تجاوز ذلك –

حاشاه – رضي الله عنه ، أليس في
ذلك عبرة لنا أن نضبط أنفسنا ، ومشاعرنا
، يؤسفني أن بعض المسلمين يرد

الكلمة بمثليها والجملة بأضعافها ، يستثيره أدنى أمر ..
فتجده يزبد ويرعد
.. يشتم ويلعن .. وينسى وصية حبيبه حينم
ا أوصى صاحبه رضي الله عنه ( لاتغضب
) .

ثم إن أبا بكر رضي الله عنه وقد أثرت عليه الكلمة التي قالها ،
عندما لم يلبي ربيعة رضي الله عنه طلبه ذهب إلى

النبي ليرشده في أمره – وفي هذا فائدة جليلة بالعودة إلى المرجعية
التي تتمثل في رسول الله في هذه القصة -

وتبعه ربيعة رضي الله عنه وفي الطريق أراد قوم ربيعة رضي الله عنه
أن يردوه عن إتباع أبي بكر رضي الله عنه

وكأنهم يقولون له أنك أنت المخطأ عليك ومعك الحق فلماذا تذهب خلفه ،
وتأتي الإجابة الكبيرة في مبناها ومعناها من

ربيعة رضي الله عنه ( أتدرون من هذا هذا أبو بكر .. هذا ثاني اثنين
هذا ذو
شيبة المسلمين .. إياكم لا يلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب
فيأتي رسول
الله صلى الله عليه وسلم فيغضب لغضبه فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة )

إنه سمو في القول والفعل ... سمو في الأخلاق والتعامل ..
سمو في الإحترام والتوقير .. فلله درك ورضي الله عنك

حين تعطي للأمة درساً في إنزال الناس منازلهم ، لله درك ورضي الله عنك
حين
تعرف لأهل الفضل فضلهم ، لله درك ورضي الله عنك
حين توقر الصديق رضي الله
عنه وتحترمه ..

لله درك ورضي الله عنك حين تضبط الأمور بميزان الشرع للعقل ،
انظروا رضي الله عنه علم مكانة أبي بكر رضي الله

عنه من رسول الله خشي من غضبه لإنه سيترتب على ذلك غضب رسول الله
ثم يترتب على ذلك غضب الله تعالى إنه

ميزان الشرع الذي وزن فيه الأمر الذي غاب عن قومه رضي الله عنهم
حينما وزنوا الأمر بعاطفتهم المجردة ،

وفي هذا درس للأمة عظيم أن العاطفة التي لاتنضبط بضوابط الشرع
تؤدي إلى نتائج لاتحمد عقباها ، أترون ماتمر به

بلادنا حرسها الله في هذه الأيام من ظهور الأفكار التي حركتها العاطفة
الغير منضبطة بضوابط الشرع ، فعاثت في

الأرض فساداً تفجر وتدمر وتخرب وتكفر ، أيها المسلمون ..
إن العلم الشرعي المبني على الأصول الصحيحة هو

السبيل الأوحد إلى سلامة الأمة ونصرها ، نحن أمة منهجنا واضح وأساسه
واضح ،
ومبناه واضح ، لايحركنا هوىً متبع أو عاطفة غير منضبطة أو حماس غير محسوب
.

هذا مادار بين الصحابيين رضي الله عنهما قبل
وصولهما إلى رسول الله ، أما ماكان بينهما
عند رسول الله . فقد التقى

الصحابيان رضي الله عنهما أبو بكر الصديق
وربيعة الأسلمي رضي الله عنهما عند
رسول الله واستمع لهما ، هكذا

رسولنا مع أصحابه رضي الله عنهم يستمع
إليهم ويجلس معهم يشاوره فيشير عليهم
يسألوه فيجيبهم ، سمع كلا

الطرفين ولم يغفل طرفاً دون الآخر وفي
هذا مضرب مثل لعدله ، وبعد أن استمع إليهم
ا واتضح له الأمر أرشد ربيعة لما هو خير من
رد الكلمة التي قال أبو بكر رضي الله عنه ،
وأيده على عدم الرد بالمثل وقال له قل يغفر الله لك ياأبا بكر ) .

قالها ربيعة رضي الله عنه فأبت
تلك النفس الكبيرة نفس أبي بكر رضي الله
عنه التي تخشى الله وتتقه فسبقت عبراته
عبارته وولى وهو يبكي رضي الله عنه وأرضاه .

يالله .. ماأجملها من قصة تختم بهذا الأدب الجم والخلق خلق العفو والتسامح ،
( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)(الشورى: من
الآية40) .


وَتَابَع مَعَنَا من جَدِيْد
صحابى حول الرسول
بِاذْن الْلَّه





الموضوع الأصلي : رجـال حول الرســـول // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: islam


توقيع : islam





رجـال حول الرســـول Empty2013-01-06, 02:00
المشاركة رقم:


مستشار إدارى
رجـال حول الرســـول 176712768

islam

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 333
نقاط المشاركات : 10914
تاريخ التسجيل : 04/12/2012
العمر : 41
MMS MMS : رجـال حول الرســـول Mms1210
الاوسمة
رجـال حول الرســـول رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: رد: رجـال حول الرســـول


رجـال حول الرســـول


رجـال حول الرســـول 0346f30d79c53aaa24e22c2be2693982
رجـال حول الرسول
صلى الله عليه وسلم
يتنقل بنا كل يوم بأذن الله
مع أجتماعيات الصحابه
لنقتدى بهم

وقال صلى الله عليه وسلم
" أصحابي كالنجوم
بأيهم أقتديتم اهتديتم"

اليوم نعيش مع:-
البرآء
بن مالك رضي الله عنه


رب أشعث أغبر ذي طمرين
لا يؤبه له ، لو أقسم على الله "

" لأبره ، منهم البراء بن مالك
حديث شريف

البراء بن مالك أخو أنس بن مالك ، خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم ،
ولقد تنبأ له الرسول الكريم بأنه مستجاب الدعوة ، فليس عليه الا أن يدعو
وألا يعجل
وكان شعاره دوما ( الله و الجنة )
، لذا كان يقاتل المشركين ليس
من أجل النصر وانما من أجل الشهادة ، أتى بعض اخوانه يعودونه فقرأ وجوههم
ثم قال لعلكم ترهبون أن أموت على فراشي ، لا والله ، لن يحرمني ربي
الشهادة )

يوم اليمامة

كان البراء -رضي الله عنه- بطلاً مقداماً ، لم يتخلف يوماً عن غزوة أو
مشهد ، وقد كان عمر بن الخطاب يوصي ألا يكون البراء قائدا أبدا ، لأن
اقدامه وبحثه على الشهادة يجعل قيادته لغيره من المقاتلين مخاطرة كبيرة ،
وفي يوم اليمامة تجلت بطولته تحت امرة خالد بن الوليد ، فما أن أعطى
القائد الأمر بالزحف ، حتى انطلق البراء والمسلمون يقاتلون جيش مسيلمة
الذي ما كان بالجيش الضعيف ، بل من أقوى الجيوش وأخطرها ، وعندما سرى في
صفوف المسلمين شيء من الجزع ، نادى القائد ( خالد ) البراء صاحب الصوت
الجميل العالي تكلم يا براء )
فصاح البراء بكلمات قوية عالية يا أهل المدينة ، لا مدينة لكم اليوم ، انما هو الله ، والجنة )
فكانت كلماته تنبيها للظلام الذي سيعم لا قدر الله

وبعد حين عادت المعركة الى نهجها الأول ، والمسلمون يتقدمون نحو النصر ،
واحتمى المشركون بداخل حديقة كبيرة ، فبردت دماء المسلمون للقتال ، فصعد
البراء فوق ربوة وصاح
يا معشر المسلمين
، احملوني وألقوني عليهم في الحديقة )
فهو يريد أن يدخل ويفتح
الأبواب للمسلمين ولوقتله المشركون فسينال الشهادة التي يريد ، ولم ينتظر
البراء كثيرا فاعتلى الجدار وألقى بنفسه داخل الحديقة وفتح الباب
واقتحمته جيوش المسلمين ، وتلقى جسد البطل يومئذ بضعا وثمانين ضربة ولكن
لم يحصل على الشهادة بعد ، وقد حرص القائد خالد بن الوليد على تمريضه
بنفسه


في حروب العراق

وفي احدى الحروب في العراق لجأ الفرس الى كلاليب مثبتة في أطراف سلاسل
محماة بالنار ، يلقونها من حصونهم ، فتخطف من تناله من المسلمين الذين لا
يستطيعون منها فكاكا ، وسقط أحد هذه الكلاليب فجأة فتعلق به أنس بن مالك ،
ولم يستطع أنس أن يمس السلسلة ليخلص نفسه ، اذ كانت تتوهج نارا ، وأبصر
البراء المشهد ، فأسرع نحو أخيه الذي تصعد به السلسلة على سطح جدار الحصن ،
وقبض البراء على السلسلة بيديه وراح يعالجها في بأس شديد حتى قطعها ،
ونجا أنس -رضي الله عنه- وألقى البراء ومن معه نظرة على كفيه فلم يجدوهما
مكانهما ، لقد ذهب كل مافيها من لحم ، وبقى هيكلها العظمي مسمرا محترقا ،
وقضى البطل فترة علاج بطيء حتى برىء

موقعة تستر والشهادة

احتشد أهل الأهواز والفرس في جيش كثيف ليناجزوا المسلمين ، وكتب أمير
المؤمنين عمر الى سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنهما- بالكوفة ليرسل الى
الأهواز جيشا ، وكتب الى أبي موسى الأشعري بالبصرة ليرسل الى الأهواز جيشا
على أن يجعل أمير الجند سهيل بن عدي وليكون معه البراء بن مالك ، والتقى
الجيشان ليواجهوا جيش الأهواز والفرس ، وبدأت المعركة بالمبارزة ، فصرع
البراء وحده مائة مبارز من الفرس ، ثم التحمت الجيوش وراح القتلى يتساقطون
من الطرفين

واقترب بعض الصحابة من البراء ونادوه قائلين أتذكر يا براء قول الرسول
عنك رب أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له ، لو أقسم على الله لأبره منهم
البراء بن مالك )
ابراء اقسم على ربك ، ليهزمهم وينصرنا )
ورفع البراء ذراعيه الى السماء ضارعا داعيا اللهم امنحنا أكتافهم ، اللهم اهزمهم ، وانصرنا عليهم ، وألحقني اليوم بنبيك )
وألقى على أخيه أنس الذي كان يقاتل قريبا منه نظرة كأنه يودعه ، واستبسل المسلمون استبسالا كبيرا ، وكتب لهم النصر

ووسط شهداء المعركة ، كان هناك البراء تعلو وجهه ابتسامة كضوء الفجر ،
وتقبض يمناه على حثية من تراب مضمخة بدمه الطهور ، وسيفه ممدا الى جواره
قويا غير مثلوم ، وأنهى مع اخوانه الشهداء رحلة عمر جليل وعظيم
اللهم ألحقنا و إياكم بالصالحين

تَابَع مَعَنَا من جَدِيْد
صحآبي حول الرسول
بِإذْن الْلَّه





الموضوع الأصلي : رجـال حول الرســـول // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: islam


توقيع : islam





رجـال حول الرســـول Empty2013-01-06, 02:03
المشاركة رقم:


مستشار إدارى
رجـال حول الرســـول 176712768

islam

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 333
نقاط المشاركات : 10914
تاريخ التسجيل : 04/12/2012
العمر : 41
MMS MMS : رجـال حول الرســـول Mms1210
الاوسمة
رجـال حول الرســـول رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: رد: رجـال حول الرســـول


رجـال حول الرســـول


رجـال حول الرســـول 0346f30d79c53aaa24e22c2be2693982

رجـال حول الرسول
صلى الله عليه وسلم

يتنقل بنا كل يوم بأذن الله

مع أجتماعيات الصحابه
لنقتدى بهم

وقال صلى الله عليه وسلم

" أصحابى كالنجوم
بأيهم أقتديتم اهتديتم"


اليوم نعيش مع:-
خالد بن الوليد
..رضي الله عنه


هو خالد بن المغيرة المخزومي. اسلم في السنة الثامنة
من الهجرة بعد أن كان شديداً على المسلمين .. استلم قيادة
الجيش في سرية مؤتة بعد استشهاد القواد الذين عيّنهم الرسول
. لقّبه الرسول "سيف الله المسلول".

استطاع خالد بحكمته الانسحاب بجيش المسلمين بنجاح
وإنقاذه من جيش الروم . وفي حروب الردة
برع خالد في القضاء
على المرتدين مثل مسيلمة بن ثمامة وطلحة بن خويلد.

ساهم خالد بن الوليد بفتح العراق في
زمن الخليفة الراشدي
الأول أبي بكر الصديق ، ثم طلب منه الخليفة
التوجه إلى الشام
لملاقاة الروم ، فاستطاع خالد الذي كان معه
عشرة آلاف مقاتل،
الوصول إلى اليرموك خلال 18 يوماً ،
في مسيرته الشهيرة التي
استطاع بها قطع بادية الشام.

قال عنه أبو بكر الصديق:
"والله لأُنسِيَنَّ الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد".

لما وصل اليرموك وحّد الفرق الإسلامية.
وكان جيش المسلمين
أربعين ألف فارس مقابل مائتي ألف مقاتل رومي.

رتّب خالد الجيش الإسلامي إلى كراديس، كل كردوس
من ألف مقاتل على رأسه رجل خبير بالحرب
. وكان من نتائج ذلك تفرّق الروم الذين
سقط فرسانهم وتركوا وراءهم أكثر من مائة
وخمسين ألف قتيل ،
بينما فقد المسلمون في هذه المعركة
ثلاثة آلاف قتيل .

وقد عزل خالد بن الوليد من قبل الخليفة
الجديد عمر بن الخطاب
. وكان ذلك حين كان في الشام.
وهناك جاء البريد إلى خالد حاملاً معه
خبر وفاة أبي بكر الصديق واستلام عمر
بن الخطاب الخلافة، وأمر عمر بعزله
عن قيادة الجيش وتولية أبي عبيدة الجراح مكانه.

خالد بن الوليد بين فكّي التاريخ


لقد ساهمت عبقرية خالد بن الوليد في كسر
جحافل الفرس والروم
والقضاء على المرتدين في الجزيرة العربية.
وقد ثمّن الخليفة الراشدي
أبو بكر الصديق عطاءه وحكمته فولاّه
قيادة الجيش في الشام. وبفضل
حكمته انتصرت جيوش المسلمين
. ولكن الخليفة عمر بن الخطاب عزله.

لماذا ؟!


يُقال إن عمر بن الخطاب كان يضمر العداء الشخصي لخالد.
ويقول عمر بن الخطاب عن سبب العزل:

"إني لم اعزل خالداً عن سخطةٍ ولا خيانةٍ
ولكنّ الناس فخّموه
وفُتنوا به فخفت أن يوكلوا إليه، فحببت أن يعلموا
أن الله هو الصانع وان لا يكونوا بعرض فتنة".

أما خالد بن الوليد فاستأنف الجهاد في صفوف
جيش أبي عبيدة
بن الجراح مثله مثل أيّ جندي، وقال جملته المشهورة:

"أنا لا أقاتل من أجل عمر، وإنما أقاتل لإرضاء ربّ عمر".

وعندما كان على فراش الموت في مدينة حمص قال:

"ما في جسدي شبر إلا وفيه ضربة أو رمية سهم.
وها أنا أموت على فراشي حتف أنفي كما يموت البعير .
فلا نامت أعين الجبناء".

مات خالد بن الوليد سنة (642) م في مدينة حمص،
ولم يترك وراءه ثروة مع انه
فتح بلاد الشام وفيها الثروات الهائلة.

تَابَع مَعَنَا منجَدِيْد
صحابى حول الرسول
بِاذْن الْلَّه





الموضوع الأصلي : رجـال حول الرســـول // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: islam


توقيع : islam








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



رجـال حول الرســـول Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin