المقالة الثانية والعشرون من سلسلة الاحاديث الصحيحة المقالة الثانية والعشرون
من سلسلة الاحاديث الصحيحة
من كتاب مشكل الآثار لأبى جعفر الطحاوى
بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ ما رُوِيَ عن النبي عليه السلام في نَهْيِهِ أَبَا ذَرٍّ أَنْ يَتَوَلَّى قَضَاءً بين اثْنَيْنِ وَأَنْ يُؤْوِيَ أَمَانَةً
46 حدثنا يُونُسُ قال حدثنا ابن وَهْبٍ أخبرني عَمْرُو بن الْحَارِثِ أَنَّ دَرَّاجًا أَبَا السَّمْحِ حدثه عن أبي الْمُثَنَّى عن أبي ذَرٍّ قال قال لي رسول اللهِ عليه السلام سِتَّةَ أَيَّامٍ اعْقِلْ يا أَبَا ذَرٍّ ما أَقُولُ لَك ثُمَّ لَمَّا كان في الْيَوْمِ السَّابِعِ قال أُوصِيكَ بِتَقْوَى اللهِ في سِرِّ أَمْرِكَ وَعَلاَنِيَتِكَ وإذا أَسَأْت فَأَحْسِنْ وَلاَ تَسَلْنَ أَحَدًا وَإِنْ سَقَطَ سَوْطُكَ وَلاَ تُؤْوِيَنَّ أَمَانَةً وَلاَ تُؤْوِيَنَّ يَتِيمًا وَلاَ تَقْضِيَنَّ بين اثْنَيْنِ فَكَانَ في الحديث نَهْيُهُ أَبَا ذَرٍّ عَمَّا نَهَاهُ عنه
وقد كان عليه السلام اسْتَعْمَلَ على الْقَضَاءِ عَلِيَّ بن أبي طَالِبٍ فَعَقَلْنَا بِذَلِكَ أَنَّهُ لم يَسْتَعْمِلْهُ على عَمَلٍ مَكْرُوهٍ وَأَنَّهُ لم يُدْخِلْهُ في مَعْنًى يُنْقِصُ بِهِ رُتْبَتَهُ عَمَّا هِيَ عليه بَلْ ما أَدْخَلَهُ إِلاَّ في مَعْنًى يَكُونُ زَائِدًا في رُتْبَتِهِ وفي مَعْنًى يَكُونُ سَبَبًا لِمَا يُقَرِّبُهُ من رَبِّهِ تَعَالَى وَرُوِيَ مِمَّا كان منه إلَى عَلِيٌّ في ذلك لَمَّا بَعَثَهُ على ما وَلَّاهُ عليه منه
47 ما قد حدثنا أبو أُمَيَّةَ حدثنا عُبَيْدُ اللهِ بن مُوسَى حدثنا شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ عن أبي إِسْحَاقَ عن عَمْرِو بن حَبَشِيٍّ عن عَلِيٍّ قال بَعَثَنِي رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم إلَى الْيَمَنِ فقلت يا رَسُولَ اللهِ إنَّك تَبْعَثُنِي إلَى قَوْمٍ شُيُوخٍ ذَوِي سِنٍّ وَإِنِّي أَخَافُ أَنْ لاَ أُصِيبَ فقال إنَّ اللَّه يُثَبِّتُ لِسَانَكَ وَيَهْدِي قَلْبَكَ
48 وما قد حدثنا يَزِيدُ بن سِنَانٍ حدثنا أبو دَاوُد الطَّيَالِسِيُّ حدثنا شَرِيكٌ وَزَائِدَةُ وَسُلَيْمَانُ بن مُعَاذٍ كلهم عن سِمَاكِ بن حَرْبٍ عن حَنَشٍ وهو ابن الْمُعْتَمِرِ عن عَلِيٍّ قال قال لي رسول اللهِ عليه السلام إذَا تَقَاضَى إلَيْكَ الرَّجُلاَنِ فَلاَ تَقْضِ لِلأَوَّلِ حتى تَسْمَعَ ما يقول الآخَرُ فَإِنَّك إذَا سَمِعْتَ ذلك عَرَفْتَ كَيْفَ تَقْضِي قال عَلِيٌّ فما زِلْت قَاضِيًا بَعْدُ
وزاد سُلَيْمَانُ
أَنَّ النبي عليه السلام قال لِعَلِيٍّ في هذا الحديث إنَّ اللَّهَ يُثَبِّتُ لِسَانَكَ وَيَهْدِي قَلْبَكَ
49 وما قد حدثنا فَهْدٌ حدثنا أبو غَسَّانَ النَّهْدِيُّ حدثنا إسْرَائِيلُ بن يُونُسَ عن أبي إِسْحَاقَ عن حَارِثَةَ بن مُضَرِّبٍ عن عَلِيٍّ قال بَعَثَنِي رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم إلَى الْيَمَنِ فَقُلْت إنَّك بَعَثْتَنِي إلَى قَوْمٍ أَسَنَّ مِنِّي فَكَيْفَ أَقْضِي قال اذْهَبْ فإن اللَّهَ يَهْدِي قَلْبَكَ وَيُثَبِّتُ لِسَانَكَ
50 وما حدثنا فَهْدٌ حدثنا ابن الأَصْبَهَانِيِّ محمد بن سَعِيدٍ حدثنا شَرِيكٌ عن سِمَاكٍ عن حَنَشٍ قال قال عَلِيٌّ بَعَثَنِي النبي صلى الله عليه وسلم إلَى الْيَمَنِ وأنا حَدِيثُ السِّنِّ فَقُلْت بَعَثْتَنِي وأنا حَدِيثُ السِّنِّ وَلاَ عِلْمَ لي بِالْقَضَاءِ فقال إنَّ اللَّهَ هَادِي قَلْبَكَ وَلِسَانَكَ فإذا جَلَسَ إلَيْكَ الْخَصْمَانِ فَلاَ تَقْضِ لِلأَوَّلِ حتى تَسْمَعَ كَلاَمَ الآخَرِ قال فما شَكَكْتُ في قَضَاءٍ بَعْدُ قال أبو جَعْفَرٍ فَاسْتَحَالَ عِنْدَنَا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ أَنْ يَكُونَ رسول اللهِ عليه السلام أَدْخَلَ عَلِيًّا إِلاَّ فِيمَا زَادَ في رُتْبَتِهِ وفي جَلاَلَةِ مِقْدَارِهِ وَفِيمَا يُقَرِّبُهُ من رَبِّهِ تَعَالَى وَمِمَّا يَدْخُلُ في تَوْكِيدِ ما ذَكَرْنَا
51 ما حدثنا صَالِحُ بن عبد الرحمن الأَنْصَارِيُّ وَبَكْرُ بن إدْرِيسَ الأَزْدِيُّ قَالاَ حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ( ( ( المقري ) ) ) حدثنا حَيْوَةُ بن شُرَيْحٍ حدثني يَزِيدُ بن عبد اللهِ بن أُسَامَةَ بن الْهَادِ عن مُحَمَّدِ بن إبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عن بُسْرِ بن سَعِيدٍ عن أبي قَيْسٍ مولى عَمْرِو بن الْعَاصِ عن عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللهِ عليه السلام قال إذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ وَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ وإذا حَكَمَ فاجتهد ( ( ( واجتهد ) ) ) ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ قال فَحَدَّثْتُ بهذا الحديث أَبَا بَكْرِ بن حَزْمٍ فقال هَكَذَا حدثني أبو سَلَمَةَ عن أبي هُرَيْرَةَ
52 وما حدثنا محمد بن خُزَيْمَةَ وَفَهْدٌ قَالاَ حدثنا عبد اللهِ بن صَالِحٍ حدثني اللَّيْثُ حدثني أبو الزِّنَادِ ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مثله
53 وما قد أخبرنا أَحْمَدُ بن شُعَيْبٍ أخبرنا إِسْحَاقُ بن مَنْصُورٍ يَعْنِي الْكَوْسَجَ أخبرنا عبد الرَّزَّاقِ أخبرنا مَعْمَرٌ عن سُفْيَانَ عن يحيى بن سَعِيدٍ عن أبي بَكْرِ بن عَمْرِو بن حَزْمٍ عن أبي سَلَمَةَ عن أبي هُرَيْرَةَ عن النبي عليه السلام مثله
54 وما حدثنا إبْرَاهِيمُ بن أبي دَاوُد حدثنا أَصْبَغُ بن الْفَرَجِ حدثنا حَاتِمُ بن إسْمَاعِيلَ حدثني شَرِيكٌ عَنِ الأَعْمَشِ عن سَعْدِ بن عُبَيْدَةَ عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عن أبيه عن رسول اللهِ عليه السلام قال الْقُضَاةُ ثَلاَثَةٌ فَقَاضِيَانِ في النَّارِ وَقَاضٍ في الْجَنَّةِ قَاضٍ تَرَكَ الْحَقَّ وهو يَعْلَمُ وَقَاضٍ قَضَى بِغَيْرِ الْحَقِّ وهو لاَ يَعْلَمُ فَأَهْلَكَ حُقُوقَ الناس فَهَذَانِ في النَّارِ وَقَاضٍ قَضَى بِالْحَقِّ فَهُوَ في الْجَنَّةِ
55 وما قد حدثنا إبْرَاهِيمُ بن أبي دَاوُد حدثنا سَعِيدُ بن مَنْصُورٍ وما حدثنا محمد بن عَلِيِّ بن دَاوُد حدثنا سَعِيدُ بن سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ قَالاَ حدثنا خَلَفُ بن خَلِيفَةَ حدثنا أبو هَاشِمٍ قال لَوْلاَ حَدِيثُ ابْنِ بُرَيْدَةَ عن أبيه عن رسول اللهِ عليه السلام أَنَّهُ قال الْقُضَاةُ ثَلاَثَةٌ اثْنَانِ في النَّارِ وَوَاحِدٌ في الْجَنَّةِ رَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ وَقَضَى بِهِ فَهُوَ في الْجَنَّةِ وَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فلم يَقْضِ بِهِ وَجَارَ في الْحُكْمِ فَهُوَ في النَّارِ وَرَجُلٌ لم يَعْرِفْ الْحَقَّ فَقَضَى لِلنَّاسِ على جَهْلٍ فَهُوَ في النَّارِ لَقُلْنَا إنَّ الْقَاضِيَ إذَا اجْتَهَدَ فَلَيْسَ عليه شَيْءٌ
قال أبو جَعْفَرٍ أَفَلاَ تَرَى ما في الْقَضَاءِ مِمَّا يَكُونُ سَبَبًا لِلْجَنَّةِ فَذَلِكَ دَلِيلٌ على جَلاَلَةِ مِقْدَارِهِ وَعَلَى أَنَّ النبي عليه السلام لم يَمْنَعْ أَبَا ذَرٍّ منه لِلْقَضَاءِ بِعَيْنِهِ وَلَكِنْ لِمَعْنًى سِوَاهُ فَالْتَمَسْنَا ذلك الْمَعْنَى ما هو
56 فَوَجَدْنَا يَزِيدَ بن سِنَانٍ وَعَلِيَّ بن شَيْبَةَ وَإِبْرَاهِيمَ بن مُنْقِذٍ الْعُصْفُرِيَّ وَمُوسَى بن النُّعْمَانَ الْمَكِّيَّ قد حَدَّثُونَا عن المقرئ ( ( ( المقري ) ) ) عن سَعِيدِ بن أبي أَيُّوبَ حدثني عن عُبَيْدِ اللهِ بن أبي جَعْفَرٍ الْقُرَشِيِّ عن سَالِمِ بن أبي سَالِمٍ الْجَيَشَانِيِّ عن أبيه عن أبي ذَرٍّ قال قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم يا أَبَا ذَرٍّ إنِّي أُحِبُّ لك ما أُحِبُّ لِنَفْسِي وَإِنِّي أَرَاكَ ضَعِيفًا فَلاَ تَأَمَّرَنَّ على اثْنَيْنِ وَلاَ تلين ( ( ( تولين ) ) ) مَالَ يَتِيمٍ فَوَقَفْنَا بهذا الحديث على الْمَعْنَى الذي بِهِ نهى رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم أَبَا ذَرٍّ عَمَّا نَهَاهُ عنه في الحديث الأَوَّلِ وَإِنَّهُ لِمَعْنًى فيه نَقَصَ بِهِ عن رُتْبَةِ الْقَضَاءِ مِمَّا كان ضِدَّهُ في عَلِيِّ بن أبي طَالِبٍ مِمَّا اسْتَحَقَّ بِهِ وِلاَيَةَ الْقَضَاءِ