نقاء الروح
المقالة الثالثة والعشرون  من سلسلة  الاحاديث الضعيفة  M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
المقالة الثالثة والعشرون  من سلسلة  الاحاديث الضعيفة  M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

المقالة الثالثة والعشرون  من سلسلة  الاحاديث الضعيفة  Empty2013-05-17, 22:00
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : المقالة الثالثة والعشرون  من سلسلة  الاحاديث الضعيفة  Mms2010
الاوسمة
المقالة الثالثة والعشرون  من سلسلة  الاحاديث الضعيفة   صورة الوسام
مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة والعشرون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة الثالثة والعشرون من سلسلة الاحاديث الضعيفة




المقالة الثالثة والعشرون

من سلسلة الاحاديث الضعيفة

عن أبي هريرة رفعه

‏(‏ما من عالم أتى صاحب سلطان طوعا إلا كان شريكه في كل لون يعذب به في نار جهنم‏)

‏ للديلمي عن معاذ رفعه ولا يصح

ولكن ورد في تنفير العالم من إتيانهم أشياء منه

‏(‏ما ازداد أحد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا‏)‏

وقد مر في حديث ‏

(‏من سكن البادية جفا ومن أتى السلطان افتتن ومن اتبع الصيد غفل‏)

‏ ومنه قول الثوري

إذا رأيت القارئ يلوذ بالسلطان فاعلم أنه لص وإذا رأيته يلوذ بالأغنياء فاعلم أنه مرائي وإياك أن تخدع

ويقال ترد مظلمة وتدفع عن مظلوم فإن هذه خدعة إبليس اتخذها القراء سلما،

وقوله أيضا

إني لألقى الرجل أبغضه فيقول لي كيف أصبحت فيلين له قلبي فكيف بمن أكل ثريدهم ووطئ بساطهم،

bounce

‏(‏اللهم لا تجعل الفاجر عندي نعمة يرعاه قلبي‏)‏

وقيل ما أقبح أن يطلب العالم فيقال هو بباب الأمير‏.‏

في اللآلئ ‏

(تعوذوا بالله من جب الحزن واد في جهنم تعوذ منه جهنم كل يوم سبعين مرة أعده الله للقرائين المرائين وإن من شرار القراء من يزور الأمراء‏)‏

لا يصح

قلت

أخرجه الترمذي وغربه والطبراني،

وفي الوجيز أورده من حديث أبي هريرة

وقال فيه عمار ابن سيف الضبي

متروك وكذا شيخه أبو معان

ومن حديث علي وأَعَلّه بأبي بكر بن حكيم ليس بشيء،

قلت

حديث أبي هريرة أورده البخاري في تاريخه والترمذي وابن ماجه والبيهقي، وعمار وثقه أحمد وغيره

قيل

كان متعبدا سنيا مغفلا ولا يوصف حديث مثله بالوضع بل بالحسن إذا تربع وله شاهد عن ابن عباس،

وفي الممختصر

(‏جب الحزن واد في جهنم أعده الله‏)‏

إلخ‏.‏ للترمذي مغربا ولغيره مضعفا‏.‏
وفي اللآلئ ‏

(شهادة المسلمين بعضهم على بعض جائزة ولا يجوز شهادة العلماء بعضهم على بعض لأنهم حسد‏)‏


ليس من الحديث وإسناده فاسد من وجوه كثيرة‏.‏

ابن عمر رفعه
‏(‏يأتي على الناس زمان يحسد الفقهاء بعضهم بعضا ويغار بعضهم بعضا كتغاير التيوس‏)‏

فيه إسحاق بن إبراهيم متهم بالوضع‏.‏

وفي المقاصد
(‏إن الله يكره الحبر السمين‏)‏

البيهقي وغيره،

وعن الشافعي ـ رضي الله عنه ـ قال

(‏ما أفلح سمين إلا أن يكون محمد بن الحسن لأنه لا يعدو العاقل من أن يهم لآخرته أو لدنياه والشحم مع الهم لا ينعقد فإذا خلا منهما صارا في حد البهائم‏)‏

‏(‏لو أن أهل العلم صانوا العلم ووضعوه عند أهله سادوا به أهل زمانه ولكن بذلوه لأهل الدنيا لينالوا من ديناهم فهانوا على أهلها‏)‏‏.‏
عن ابن مسعود من قوله‏:‏

في الوجيز

(‏لا تعلقوا الدر في أعناق الخنازير‏)‏‏.‏

يعني العلم تفرد يحيى بن عقبة ليس بثقة

قلت

له طريق آخر عن كثير بن شنطير عن ابن سيرين عن أنس بلفظ

(‏واضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب‏)‏‏.‏

‏(‏نهى ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن التعليم والأذان بالأجرة‏)‏

فيه متروكان

قلت

كيف تحكم بوضعه والأحاديث متظافرة على النهي‏.‏
في المختصر
(‏من كتم علما جاء يوم القيامة بلجام من نار‏)
‏ لابن ماجه ضعيف،

وفي المقاصد

(‏من كتم علما يعلمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار‏)‏

لجماعة وحسنه الترمذي وصححه

ويشمل الوعيد حبس الكتب عن الطالب للانتفاع لا سيما عمد عدد التعدد والابتلاء بهذا كثير‏.‏





الموضوع الأصلي : المقالة الثالثة والعشرون من سلسلة الاحاديث الضعيفة // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



المقالة الثالثة والعشرون  من سلسلة  الاحاديث الضعيفة  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin