نقاء الروح
المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة التفسير M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة التفسير M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة التفسير Empty2013-05-23, 13:25
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة التفسير Mms2010
الاوسمة
المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة التفسير رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة التفسير


المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة التفسير


المقالة الرابعة والعشرون
من سلسلة التفسير

العلاقة الوثيقة بين السنة النبوية والقرآن الكريم

دورالسنة النبوية فى التفسير

إن نصوص السنة على ثلاثة أنحاء لا نزاع بين العلماء فيها
كل نص يأتي عن النبي ? فهو لا يخرج عن أحد ثلاثة أشياء وهي :

1- إما أن يأتي بما في القرآن .
2- وإما أن يبين ما في القرآن.
3- وإما أن يأتي بشيء زائد على ما في القرآن.
هذه الثلاثة لا رابع لها فإن كان من رابع فهو داخلٍ تحت واحدٍ منها .

القسم الأول
أن تأتي السنة بما في القرآن

وفي هذا القسم تأتي أحاديث هي هي آيات في القرآن كالأحاديث التي تحرم الشرك وعقوق الوالدين وتحرم شهادة الزور وكالأحاديث التي تقضي بوجوب الزكاة والصلاة والصيام والحج

فهذه موجودة بنصّها في القرآن وإليكم نموذجآ من ذلك :


1- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ? :
( بني الإسلام علي خمس : شهادة أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسول الله , وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة , وحج البيت ، وصوم رمضان )
فهذا الحديث هو عين قول الله تبارك وتعالى :

(شهد الله أنه لا إله إلا هو )
[ آل عمران : 18 ].
وعين قوله تبارك وتعالى :

{ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين }
[ الأحزاب : 40 ] ،
وعين قوله ? :
{ وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة }
[ المزمل : 18 ] ،
وعين قوله سبحانه :
{ولله على الناس حج البيت }
[آل عمران : 97 ]
، وقوله :
{ كتب عليكم الصيام }
[ البقرة : 183].
2- عن جابر ? قال : قال رسول الله ? :

« من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ، ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار » (2)
فهذا الحديث هو عين قوله تعالى :
{ ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك }
[ الزمر : 65 ] ،
وقوله :
{ إن الشرك لظلم عظيم }
[ لقمان : 13 ].
3- عن أبي هريرة ? قال: قال رسول الله ? :
« رَغِمَ أنفه ثم رَغِمَ أنفه ثم رَغِمَ أنفه من أدرك أبويه عند الكبر : أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة » (3)
فهذا مقتضى قوله تعالى :
{ وبالوالدين إحساناً }
[ الإسراء : 23 ].
4- عن أبي بكرة ? قال : قال رسول الله ? :
« ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟! » قلنا : بلى يا رسول الله قال : « الإشراك بالله وعقوق الوالدين » وكان متكئاً فجلس وقال : « ألا وقول الزور وشهادة الزور » فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت(1)
هذا هو قوله تعالى :
{ واجتنبوا قول الزور }
[ الحج : 31 ].
5- عن أبي هريرة ? قال : قال رسول الله ? :
« أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله » (2) ،

هذا هو قوله تعالى :
{ فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم }
[ التوبة : 5 ].
6- وكحديث أبي حميد الساعدي أن النبي ? قال :
« لا يحل لامرئٍ مسلم أن يأخذ عصا أخيه بغير طيب نفس منه » (3)

يُنَبِّه على الحقير فأنت ممنوع من الخطير من باب أولى .

فلما تسمع قوله تعالى :
{ فلا تقل لهما أفٍ }

[ الإسراء : 24 ]
تعلم أن الضرب لا يجوز . إذا منعك أن تقول { أفٍّ } فلئن يمنعك من أن تضرب من باب أولى.
فإن لم يجز لك أن تأخذ عصا أخيك إلا بطيب نفس منه فماله ودمه وعرضه من باب أولى .
هذا المعنى موجود في قوله تعالى :

{ يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم } [النساء : 29].
7- وكقوله ? في الحديث الذي رواه الشيخان في حجة الوداع قال :
« استوصوا بالنساء خيراً » (4) ... الحديث ،

هذا المعنى موجود في قوله تعالى :

{ وعاشروهن بالمعروف }
[النساء : 19 ]

، وفي هذا المعنى أحاديث كثيرة مع آيات . ما يوجد في الحديث هو ما يوجد في الآية كأنما هذا يؤكد ذاك.

وفى المقال التالى نستأنف استكمال الموضوع بداية من البند (القسم الثانى إن شاء الله تعالى)





الموضوع الأصلي : المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة التفسير // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة التفسير Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin