نقاء الروح
المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة السيرة النبوية   M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة السيرة النبوية   M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة السيرة النبوية   Empty2014-01-30, 23:08
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة السيرة النبوية   Mms2010
الاوسمة
المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة السيرة النبوية   رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة السيرة النبوية


المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة السيرة النبوية



المقالة الرابعة والثمانون
من سلسلة السيرة النبوية
 3-مروره صلى الله عليه وسلم بوادى القرى
قلت:
قد ادعى يهود خيبر في أزمان متأخرة بعد الثلثمائة أن بأيديهم كتابا من رسول الله صلى الله عليه وسلم


فيه أنه وضع الجزية عنهم،

وقد اغتر بهذا الكتاب بعض العلماء

حتى قال باسقاط الجزية عنهم، من الشافعية

الشيخ أبو علي بن خيرون

وهو كتاب مزور مكذوب مفتعل لا أصل له،

وقد بينت بطلانه من وجوه عديدة في كتاب مفرد،

وقد تعرض لذكره وإبطاله جماعة من الاصحاب في كتبهم

كأبن الصباغ في مسائله، والشيخ أبي حامد في تعليقته، وصنف فيه ابن المسلمة جزءا منفردا للرد عليه،

وقد تحركوا به بعد السبعمائة وأظهروا كتابا فيه نسخة ما ذكره الاصحاب في كتبهم،

وقد وقفت عليه فإذا هو مكذوب،

فإن فيه شهادة سعد بن معاذ وقد كان مات قبل زمن خيبر،

وفيه شهادة معاوية بن أبي سفيان ولم يكن أسلم يومئذ،

وفي آخره وكتبه علي بن أبو طالب وهذا لحن وخطأ،
وفيه وضع الجزية ولم تكن شرعت بعد، فإنها إنما شرعت أول ما شرعت وأخذ من أهل نجران.

وذكروا أنهم وفدوا في حدود سنة تسع والله أعلم.

ثم قال ابن اسحاق:
وحدثني نافع مولى عبد الله بن عمر عن ابن عمر قال:
خرجت أنا والزبير ابن العوام والمقداد بن الاسود إلى أموالنا بخيبر نتعاهدها، فلما قدمنا تفرقنا في أموالنا،
قال:
المقالة الرابعة والثمانون
من سلسلة السيرة النبوية
 3-مروره صلى الله عليه وسلم بوادى القرى
قلت:
قد ادعى يهود خيبر في أزمان متأخرة بعد الثلثمائة أن بأيديهم كتابا من رسول الله صلى الله عليه وسلم


فيه أنه وضع الجزية عنهم،

وقد اغتر بهذا الكتاب بعض العلماء

حتى قال باسقاط الجزية عنهم، من الشافعية

الشيخ أبو علي بن خيرون

وهو كتاب مزور مكذوب مفتعل لا أصل له،

وقد بينت بطلانه من وجوه عديدة في كتاب مفرد،

وقد تعرض لذكره وإبطاله جماعة من الاصحاب في كتبهم

كأبن الصباغ في مسائله، والشيخ أبي حامد في تعليقته، وصنف فيه ابن المسلمة جزءا منفردا للرد عليه،

وقد تحركوا به بعد السبعمائة وأظهروا كتابا فيه نسخة ما ذكره الاصحاب في كتبهم،

وقد وقفت عليه فإذا هو مكذوب،

فإن فيه شهادة سعد بن معاذ وقد كان مات قبل زمن خيبر،

وفيه شهادة معاوية بن أبي سفيان ولم يكن أسلم يومئذ،

وفي آخره وكتبه علي بن أبو طالب وهذا لحن وخطأ،
وفيه وضع الجزية ولم تكن شرعت بعد، فإنها إنما شرعت أول ما شرعت وأخذ من أهل نجران.

وذكروا أنهم وفدوا في حدود سنة تسع والله أعلم.

ثم قال ابن اسحاق:
وحدثني نافع مولى عبد الله بن عمر عن ابن عمر قال:
خرجت أنا والزبير ابن العوام والمقداد بن الاسود إلى أموالنا بخيبر نتعاهدها، فلما قدمنا تفرقنا في أموالنا،
قال:
فعدي علي تحت الليل، وأنا نائم على فراشي ففدعت يداي من مرفقي، فلما استصرخت علي صاحباي فأتياني فسألاني: من صنع هذا بك ؟ فقلت لا أدري، فأصلحا من يدي ثم قدما بي على عمر، فقال هذا عمل يهود خيبر.

ثم قام في الناس خطيبا فقال:
أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامل يهود خيبر على أنا نخرجهم إذا شئنا،
وقد عدوا على عبد الله بن عمر، ففدعوا يديه كما بلغكم مع عدوتهم  على الانصاري قبله،

لا نشك أنهم كانوا أصحابه، ليس لنا هناك عدو غيرهم، فمن كان له مال من خيبر فليلحق به، فإني مخرج يهود فأخرجهم.

قلت:

كان لعمر بن الخطاب سهمه الذي بخيبر وقد كان وقفه في سبيل الله وشرط في الوقف ما أشار به رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو ثابت في الصحيحين، وشرط أن يكون النظر فيه للارشد فالارشد من بناته وبنيه.
المقالة الرابعة والثمانون
من سلسلة السيرة النبوية
 3-مروره صلى الله عليه وسلم بوادى القرى
قلت:
قد ادعى يهود خيبر في أزمان متأخرة بعد الثلثمائة أن بأيديهم كتابا من رسول الله صلى الله عليه وسلم


فيه أنه وضع الجزية عنهم،

وقد اغتر بهذا الكتاب بعض العلماء

حتى قال باسقاط الجزية عنهم، من الشافعية

الشيخ أبو علي بن خيرون

وهو كتاب مزور مكذوب مفتعل لا أصل له،

وقد بينت بطلانه من وجوه عديدة في كتاب مفرد،

وقد تعرض لذكره وإبطاله جماعة من الاصحاب في كتبهم

كأبن الصباغ في مسائله، والشيخ أبي حامد في تعليقته، وصنف فيه ابن المسلمة جزءا منفردا للرد عليه،

وقد تحركوا به بعد السبعمائة وأظهروا كتابا فيه نسخة ما ذكره الاصحاب في كتبهم،

وقد وقفت عليه فإذا هو مكذوب،

فإن فيه شهادة سعد بن معاذ وقد كان مات قبل زمن خيبر،

وفيه شهادة معاوية بن أبي سفيان ولم يكن أسلم يومئذ،

وفي آخره وكتبه علي بن أبو طالب وهذا لحن وخطأ،
وفيه وضع الجزية ولم تكن شرعت بعد، فإنها إنما شرعت أول ما شرعت وأخذ من أهل نجران.

وذكروا أنهم وفدوا في حدود سنة تسع والله أعلم.

ثم قال ابن اسحاق:
وحدثني نافع مولى عبد الله بن عمر عن ابن عمر قال:
خرجت أنا والزبير ابن العوام والمقداد بن الاسود إلى أموالنا بخيبر نتعاهدها، فلما قدمنا تفرقنا في أموالنا،
قال:
فعدي علي تحت الليل، وأنا نائم على فراشي ففدعت يداي من مرفقي، فلما استصرخت علي صاحباي فأتياني فسألاني: من صنع هذا بك ؟ فقلت لا أدري، فأصلحا من يدي ثم قدما بي على عمر، فقال هذا عمل يهود خيبر.

ثم قام في الناس خطيبا فقال:
أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامل يهود خيبر على أنا نخرجهم إذا شئنا،
وقد عدوا على عبد الله بن عمر، ففدعوا يديه كما بلغكم مع عدوتهم  على الانصاري قبله،

لا نشك أنهم كانوا أصحابه، ليس لنا هناك عدو غيرهم، فمن كان له مال من خيبر فليلحق به، فإني مخرج يهود فأخرجهم.

قلت:

كان لعمر بن الخطاب سهمه الذي بخيبر وقد كان وقفه في سبيل الله وشرط في الوقف ما أشار به رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو ثابت في الصحيحين، وشرط أن يكون النظر فيه للارشد فالارشد من بناته وبنيه.


فعدي علي تحت الليل، وأنا نائم على فراشي ففدعت يداي من مرفقي، فلما استصرخت علي صاحباي فأتياني فسألاني: من صنع هذا بك ؟ فقلت لا أدري، فأصلحا من يدي ثم قدما بي على عمر، فقال هذا عمل يهود خيبر.

ثم قام في الناس خطيبا فقال:
أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامل يهود خيبر على أنا نخرجهم إذا شئنا،
وقد عدوا على عبد الله بن عمر، ففدعوا يديه كما بلغكم مع عدوتهم  على الانصاري قبله،

لا نشك أنهم كانوا أصحابه، ليس لنا هناك عدو غيرهم، فمن كان له مال من خيبر فليلحق به، فإني مخرج يهود فأخرجهم.

قلت:

كان لعمر بن الخطاب سهمه الذي بخيبر وقد كان وقفه في سبيل الله وشرط في الوقف ما أشار به رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو ثابت في الصحيحين، وشرط أن يكون النظر فيه للارشد فالارشد من بناته وبنيه.





الموضوع الأصلي : المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة السيرة النبوية // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة السيرة النبوية   Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin