2-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له 2-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له
المقامات الرمضانية
المقامة الثانية
من سلسلة نفحات نورانية ومنح إلهية
من روائع
شيخ الاسلام بن قيم الجوزية
فى رائعته :
حادى الارواح الى بلاد الافراح
((الجنة))
الباب الأول:
2- في بيان وجود الجنة الآن
فاصل((اعتقادى)) على هامش وجود الجنة
...تتمة لا عتقاد اهل السنة والجماعة فى
وجود الجنة =الآن=
ويقولون إن القرآن كلام الله غير مخلوق
والكلام في الوقف واللفظ
فمن قال باللفظ أو بالوقف فهو (((مبتدع))) عندهم
لا يقال اللفظ بالقرآن مخلوق ولا يقال غير مخلوق
ويقولون
=إن الله تعالى يُرى بالأبصار يوم القيامة كما يُرى القمر ليلة البدر ويراه المؤمنون
#ولا يراه الكافرون لأنهم عن الله تعالى محجوبون
قال الله تعالى:
{كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}
=وأن موسى عليه السلام سال الله سبحانه وتعالى الرؤية في الدنيا
=وإن الله تعالى تجلى للجبل فجعله دكا
=== فأعلمه بذلك أنه لا يراه في الدنيا بل يراه في الآخرة===
=ولا يكفرون أحدا من أهل القبلة بذنب يرتكبه
كنحو الزنا والسرقة وما أشبه ذلك من الكبائر.
=وهم بما معهم من الإيمان مؤمنون وإن ارتكبوا الكبائر
=والإيمان عندهم هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وبالقدر خيره وشره حلوه ومره وأن ما أخطأهم لم يكن ليصيبهم وأن ما أصابهم لم يكن ليخطئهم
=والإسلام هو أن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
كما جاء في الحديث
=والإسلام عندهم غير الإيمان
=ويقرون بأن الله مقلب القلوب
=ويقرون بشفاعة رسول الله وأنها لأهل الكبائر من أمته
=وبعذاب القبر
=وأن الحوض حق والصراط حق والبعث بعد الموت حق والمحاسبة من الله لعباده حق والوقوف بين يدي الله تعالى حق
=ويقرون بأن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص
#ولا يقولون مخلوق ولا غير مخلوق.
=ويقولون أسماء الله هي الله تعالى
#ولا يشهدون على أحد من أهل الكبائر بالنار
*ولا يحكمون بالجنة لأحد من الموحدين حتى يكون الله تعالى ينزلهم حيث شاء ويقولون أمرهم إلى الله إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم
*ويؤمنون بأن الله تعالى يخرج قوما من الموحدين من النار على ما جاءت به الروايات عن رسول الله
#وينكرون الجدال والمرآء في الدين والخصومة في القدر والمناظرة فيما يتناظر فيه أهل الجدل
*ويتنازعون فيه من دينهم بالتسليم للروايات الصحيحة ولما جاءت به الآثار التي رواها الثقات عدلا عن عدل حتى ينتهي ذلك إلى رسول الله ولا يقولون كيف ؟ولا لم؟ لأن ذلك بدعة.
ويقولون
إن الله تعالى لم يأمر بالشر بل نهى عنه وأمر بالخير
ولم يرض بالشرك وأن كان مريدا له
=ويعرفون حق السلف الذين اختارهم الله تعالى لصحبه نبيه صلى الله عليه وسلم ويأخذون بفضائلهم ويمسكون عما شجر بينهم صغيرهم وكبيرهم
=ويقدمون أبا بكر ثم عمر ثم عثمان ثم عليا رضي الله عنهم
=ويقرون بأنهم الخلفاء الراشدين المهديون
=وأنهم أفضل الناس كلهم بعد رسول الله
= ويصدقون بالأحاديث التي جاءت عن رسول الله أن الله:
"ينزل إلى السماء الدنيا فيقول هل من مستغفر"
كما جاء في الحديث عن رسول الله
= ويأخذون بالكتاب والسنة كما قال تعالى:
{فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُول} .
=ويرون اتباع من سلف من أئمة الدين وان لا يتبعوا في دينهم ما لم يأذن به الله
ويقرون أن الله تعالى يجيء يوم القيامة كما قال:
{وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً}
وأن الله تعالى يقرب من خلقه كيف شاء كما قال:
{وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيد} .
ويرون العيدين والجمعة والجماعة خلف كل إمام بر أو فاجر
= ويثبتون المسح على الخفين سنة ويرونه في الحضر والسفر
=ويثبتون فرض الجهاد للمشركين منذ بعث الله نبيه إلى آخر عصابة تقاتل الدجال
= وبعد ذلك يرون الدعاء لأئمة المسلمين بالصلاح
= وأن لا يخرج عليهم بالسيف وأن لا يقاتلوا في الفتنة
=ويصدقون بخروج الدجال وأن عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام يقتله
=ويؤمنون بمنكر ونكير والمعراج والرؤيا في المنام
=وأن الدعاء لموتى المسلمين والصدقة عنهم بعد موتهم تصل إليهم =ويصدقون أن في الدنيا سحرة
#وأن الساحر كافر
كما قال الله تعالى
# وأن السحر كان موجود في الدنيا.
*ويرون الصلاة على كل من مات من أهل القبلة مؤمنهم وفاجرهم
*ويقرون أن الجنة والنار مخلوقتان
*وأن من مات مات بأجله وكذلك من قتل قتل بأجله
*وإن الأرزاق من قبل الله تعالى يرزقها عباده حلالا كانت أو حراما #وأن الشيطان يوسوس للإنسان ويشككه ويخبطه
* وأن الصالحين قد يجوز أن يخصهم الله تعالى بآيات تظهر عليهم
*وأن السنة لا تنسخ بالقرآن
*وأن الأطفال أمرهم إلى الله إن شاء عذبهم وإن شاء فعل بهم ما أراد *وأن الله تعالى عالم ما العباد عاملون وكتب أن ذلك يكون
* وأن الأمور بيد الله تعالى.