نقاء الروح
7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له  M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له  M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: الملتقى الإسلامى العام

شاطر

7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له  Empty2014-07-06, 01:48
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14360
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له  Mms2010
الاوسمة
7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له  رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: 7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له


7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له


7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له

من سلسلة نفحات نورانية ومنح ربانية

المقامات الرمضانية


المقامة السابعة

من روائع
شيخ الاسلام بن قيم الجوزية

فى رائعته :
حادى الارواح الى بلاد الافراح
((الجنة))

الباب الثالث

في سياق حجج وإدلة

1-((من اختار أنها جنة الخلد التي يدخلها الناس
يوم القيامة))

قالوا

قولنا هذا هو الذي فطر الله عليه الناس صغيرهم وكبيرهم لم يخطر بقلوبهم سواه

وأكثرهم لا يعلم في ذلك نزاعا

قالوا

وقد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي مالك عن أبي حازم عن أبي هريرة وأبي مالك عن ربعي عن حذيفة قالا

قال رسول الله


يجمع الله تعالى الناس فيقوم المؤمنون حتى تزلف لهم الجنة فيأتون آدم عليه السلام فيقولون يا أبانا استفتح لنا الجنة فيقول وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم


وذكر الحديث


قالوا

وهذا يدل على أن الجنة التي أخرج منها هي بعينها التي يطلب منه أن يستفتحها


وفي الصحيحين حديث احتجاج آدم وموسى

((وقول موسى أخرجتنا ونفسك من الجنة))



=ولو كانت في الأرض فهم قد خرجوا من بساتين فلم يخرجوا من الجنة=


وكذلك قول آدم للمؤمنين يوم القيامة


(( وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم))


وخطيئته لم تخرجهم من جنات الدنيا

قالوا

وقد قال تعالى في سورة البقرة


(( وقلنا يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما

كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين))



فهذا يدل على أن هبوطهم كان من الجنة إلى الأرض

من وجهين


أحدهما


من لفظة ((اهبطوا)) فإنه نزول من علو إلى اسفل


والثاني

قوله


((ولكم في الأرض مستقر...))

عقب قوله

((اهبطوا ))


فدل على أنهم لم يكونوا قبل ذلك في الأرض


ثم أكد هذا بقوله في سورة الأعراف


(( قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون))

ولو كانت الجنة في الأرض لكانت حياتهم فيها قبل وبعد الأخراج

قالوا

وقد وصف سبحانه جنة آدم بصفات لا تكون إلا في جنة الخلد

فقال


(( إن لك أن لا تجوع فيها ولا تعرى وأنت لا تظمأ فيها ولا تضحى))


وهذا لا يكون في الدنيا أصلا

فأن الرجل ولو كان فى الدنيا وفى اطيب منازلها لا بد أن يعرض له شيء من ذلك


وقابل سبحانه بين الجوع والظمأ والعرى والضحى

فإن الجوع ذل الباطن والعري ذل الظاهر
والظمأ حر الباطن والضحى حر الظاهر

فنفى عن سكانها ذل الظاهر والباطن وحر الظاهر والباطن

وذلك احسن من المقابلة بين الجوع والعطش والعري والضحى

وهذا شأن ساكن جنة الخلد

قالوا

وأيضا فلو كانت تلك الجنة في الدنيا

لعلم آدم كذب إبليس في قوله

(( هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى))

فإن آدم كان يعلم إن الدنيا منقضية فانية وإن ملكها يبلى

قالوا

وأيضا هذه القصة في سورة البقرة ظاهرة جدا

في أن الجنة التي اخرج منها

فوق السماء

فإنه سبحانه قال


(((وإذا قلنا للملائكة أسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين وقلنا يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم)))


فهذا اهباط آدم وحواء وإبليس من الجنة

فلهذا أتى فيه بضمير الجمع

وقد قيل

إن الخطاب لهما وللحية وهذا ضعيف جدا

إذ لا ذكر للحية في شيء من قصة آدم ولا في السياق ما يدل عليها

وقيل الخطاب لآدم وحواء

وأتى فيه بضمير الجمع كقوله

((وكنا لحكمهم شاهدين))

وهما داود وسليمان

وقيل لآدم وحواء وذريتهما وهذه الأقوال ضعيفة

غير الأول

لأنها قول لا دليل عليه بين ما يدل اللفظ على خلافه

فثبت أن إبليس داخل في هذا الخطاب وانه من

المهبطين

فإذا تقرر هذا

فقد ذكر سبحانه

الإهباط ثانيا بقوله

((( قلنا إهبطوا منها جميعا فأما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)))

والظاهر أن هذا الأهباط الثاني في غير الأول

وهو اهباط من السماء إلى الأرض

والأول

اهباط من الجنة

وحينئذ فتكون الجنة التي اهبط منها أولا فوق السماء جنة الخلد

والى تتمة الادلة فى المقال التالى ان شاء الله تعالى





الموضوع الأصلي : 7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



7-أهلآ بحبيب طال انتظارنا له  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin