نقاء الروح





مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب صحابيات حول الرسول محمود المصرى pdf
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجلة واحة الدكتور إبراهيم الفقى بجميع أجزائها حمل الأن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابليس الرجيم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب أبناء آدم من الجن والشياطين ليسوا أشباحاً ولا أرواحاً، بل بشر مثلنا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب اسرار السحر وقراءة الفنجان والكف وضرب الرمل والاستخارة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع أعمال الدكتور زغلول النجار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب طبية خاصة بمجال النساء والتوليد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب الكترونى كامل عن خدع الهاكرز
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل اربعون كتاب فى الهكر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حصريا :: سبعة كتب لتعليم الهكر النظيف كاملا من الالف الى الياء وباللغه العربيه
2017-04-08, 00:05
2017-03-09, 02:18
2017-02-16, 05:10
2017-02-16, 05:09
2017-01-30, 10:50
2016-11-21, 17:53
2016-11-17, 20:27
2016-11-17, 20:15
2016-11-17, 20:02
2016-11-17, 20:01
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: الملتقى الإسلامى العام

شاطر

2014-07-14, 04:10
المشاركة رقم:
 
 

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1633
نقاط المشاركات : 9215
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 73
MMS MMS :
الاوسمة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: السابعة عشر من نفحات نورانية ومنح ربانية


السابعة عشر من نفحات نورانية ومنح ربانية


السابعة عشر

من سلسلة نفحات نورانية ومنح ربانية


المقامات الرمضانية

المقامة السابعة عشر

من روائع

شيخ الاسلام بن قيم الجوزية

فى رائعته
:
حادى الارواح الى بلاد الافراح





((الجنة))

الباب الثامن عشر:

في ذكر أعلى درجاتها واسم تلك الدرجة

روى مسلم في صحيحه من حديث عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

" إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ فأنه من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه شفاعتي"

وقال أحمد أنبأنا عبد الرزاق أنبأنا سفيان عن ليث عن كعب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"قال إذا صليتم فسلوا الله لي الوسيلة قيل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما الوسيلة قال أعلى درجة في الجنة لا ينالها إلا رجل واحد وأرجو أن أكون أنا هو"

هكذا الرواية أن أكون أنا هو ووجهها أن تكون الجملة خبرا عن اسم كان المستتر فيها ولا يكون أنا فصلا ولا توكيدا بل مبتدأ

وفي الصحيحين من حديث جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إلا حلت له الشفاعة يوم القيامة"


هكذا لفظ الحديث مقاما بالتنكير ليوافق لفظ الآية ولأنه لما تعين وانحصر نوعه في شخصه جرى مجرى المعرفة فوصف بما توصف به المعارف وهذا ألطف من جعل الذي وعدته بدلا فتأمله


وفي المسند من حديث عمارة بن غزية عن موسى بن وردان عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"الوسيلة درجة عند الله عز وجل ليس فوقها درجة فسلوا الله لي الوسيلة "
وذكره ابن أبي الدنيا وقال فيه:
" درجة في الجنة ليس في الجنة درجة أعلى منها فسلوا الله أن يؤتينيها على رؤوس الخلائق"

وقال أبو نعيم أنبأنا سليمان بن أحمد حدثنا أحمد بن عمرو بن سلم الخلال حدثنا عبد الله بن عمران العبادي حدثنا فضيل بن عياض عن منصور عن إبراهيم عن الأسود

عن عائشة قالت:

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم والله أنك لأحب إلي من نفسي وإنك لأحب إلي من أهلي وأحب إلي من ولدي وأحب إلي من كذا وإني لأكون في البيت فأذكرك فما أصبر حتى آتيك فأنظر إليك وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبين وإني إذا دخلت الجنة خشيت أن لا أراك فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم

حتى نزل جبريل بهذا الآية

{وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً}

قال الحافظ أبو عبد الله المقدسي

لا أعلم بإسناد هذا الحديث بأسا

وسميت درجة النبي صلى الله عليه وسلم الوسيلة لأنها أقرب الدرجات إلى عرش الرحمن وهي أقرب الدرجات إلى الله

وأصل اشتقاق لفظ الوسيلة من القرب وهي فعيلة من وسل إليه إذا تقرب إليه

قال لبيد:
بلى كل ذي رأي إلى الله واسل

ومعني الوسيلة من الوصلة

ولهذا كانت أفضل الجنة وأشرفها وأعظمها نورا


وقال صالح بن عبد الكريم قال لنا فضيل بن عياض

أتدرون لم حسنت الجنة لأن عرش رب العالمين سقفها

وقال الحكم ابن أبان عن عكرمة عن ابن عباس

نور سقف مساكنهم نور عرشه


وقال بكر عن أشعث عن الحسن

إنما سميت عدن لأن فوقها العرش ومنه تفجر أنهار الجنة وللحور العدنية الفضل على سائر الحور والقربى والزلفى

واحد وإن كان في الوسيلة معنى التقرب إليه بأنواع الوسائل


وقال الكلبي

اطلبوا إليه القربة بالأعمال الصالحة

وقد كشف سبحانه عن هذا المعنى كل الكشف بقوله

{أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَب}

فقوله

أيهم أقرب

هو تفسير للوسيلة التي يبتغيها هؤلاء الذين يدعوهم المشركون من دون الله فيتنافسون في القرب منه

ولما كان رسول أعظم الخلق عبودية لربه وأعلمهم به وأشدهم له خشية وأعظمهم له محبة

كانت منزلته أقرب المنازل إلى الله وهي أعلى درجة في الجنة

وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أمته أن يسألوها له لينالوا بهذا الدعاء زلفى من الله وزيادة الإيمان

وأيضا

فإن الله سبحانه قدرها له بأسباب منها دعاء أمته له بها بما نالوه على يده من الإيمان والهدى صلوات الله وسلامه عليه
وقوله
حلت عليه يروى عليه وله

فمن رواه (باللام) فمعناه حصلت له
ومن رواه (بعلى)
فمعناه وقعت عليه شفاعتي
والله أعلم.





توقيع : الطائرالمسافر



_________________
<br>





الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin