نقاء الروح
212-المقالة الثانية عشربعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية 4-كتاب حجة الوداع  تتمة2-صفة خروجه عليه السلام من المدينة الى مكة  M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
212-المقالة الثانية عشربعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية 4-كتاب حجة الوداع  تتمة2-صفة خروجه عليه السلام من المدينة الى مكة  M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

212-المقالة الثانية عشربعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية 4-كتاب حجة الوداع  تتمة2-صفة خروجه عليه السلام من المدينة الى مكة  Empty2014-10-31, 13:40
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 212-المقالة الثانية عشربعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية 4-كتاب حجة الوداع  تتمة2-صفة خروجه عليه السلام من المدينة الى مكة  Mms2010
الاوسمة
212-المقالة الثانية عشربعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية 4-كتاب حجة الوداع  تتمة2-صفة خروجه عليه السلام من المدينة الى مكة   صورة الوسام
مُساهمةموضوع: 212-المقالة الثانية عشربعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية 4-كتاب حجة الوداع تتمة2-صفة خروجه عليه السلام من المدينة الى مكة


212-المقالة الثانية عشربعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية 4-كتاب حجة الوداع تتمة2-صفة خروجه عليه السلام من المدينة الى مكة



212-المقالة الثانية عشر بعد المائتين
من سلسلة السيرة النبوية
4-كتاب حجة الوداع فى السنة العاشرة من الهجرة
2-تتمة صفة خروجه للحج من المدينة المنورة الى مكة المكرمة

وقال أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله‏:‏

أنبأنا سفيان بن عيينة، عن عثمان بن عروة‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ سمعت عائشة تقول‏:‏
طيَّبت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لحرمه ولحله‏.‏
قلت لها‏:‏ بأي طيب‏؟‏
قال‏:‏ بأطيب الطِّيب‏.‏
وقد رواه مسلم من حديث سفيان بن عيينة‏.‏
وأخرجه البخاري

من حديث وهب عن هشام بن عروة عن أخيه عثمان، عن أبيه عروة، عن عائشة به‏.‏
وقال البخاري‏:‏
حدثنا عبد الله بن يوسف، أنبأنا مالك عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة قالت‏:‏
كنت أطيِّب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لإحرامه حين يحرم، ولحله قبل أن يطوف بالبيت‏.‏
وقال مسلم‏:‏
حدثنا عبد بن حميد، أنبأنا محمد ابن أبي بكر، أنبأنا ابن جريج، أخبرني عمر بن عبد الله بن عروة، أنه سمع عروة والقاسم يخبرانه عن عائشة قالت‏:‏
طيبت رسول الله بيدي بذريرة في حجة الوداع للحل والإحرام‏.‏

وروى مسلم من حديث سفيان بن عيينة عن الزُّهري، عن عروة عن عائشة قالت‏:‏
طيَّبت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بيدي هاتين لحرمه حين أحرم، ولحله قبل أن يطوف بالبيت‏.‏
وقال مسلم‏:‏
حدثني أحمد بن منيع، ويعقوب الدورقي قالا‏:‏
ثنا هشيم، أنبأنا منصور عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة قالت‏:‏ كنت أطيِّب النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قبل أن يحرم ويحل، ويوم النحر قبل أن يطوف بالبيت بطيب فيه مسك‏.‏
وقال مسلم‏:‏
حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة، وزهير بن حرب قالا‏:‏ ثنا وكيع ثنا الأعمش عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عائشة قالت‏:‏
كأني أنظر إلى وبيص المسك في مفرق رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو يلبِّي‏.‏
ثم رواه مسلم من حديث الثوري وغيره عن الحسن بن عبيد الله، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت‏:‏
كأني أنظر إلى وبيص المسك في مفرق رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو مُحرم‏.‏
ورواه البخاري من حديث سفيان الثوري، ومسلم من حديث الأعمش كلاهما عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود عنها‏.‏
وأخرجاه في الصحيحين من حديث شعبة عن الحكم بن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة‏.‏
وقال أبو داود الطيالسي‏:‏
أنبأنا أشعث عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت‏:
‏ كأني أنظر إلى وبيص الطِّيب في أصول شعر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو مُحرم‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا عفان، ثنا حماد بن سلمة عن إبراهيم النخعي، عن الأسود، عن عائشة قالت‏:‏
كأني أنظر إلى وبيص الطِّيب في مفرق النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعد أيام وهو مُحرم‏.‏
وقال عبد الله بن الزبير الحميدي‏:‏
ثنا سفيان بن عيينة، ثنا عطاء بن السائب عن إبراهيم النخعي، عن الأسود، عن عائشة قالت‏:‏ رأيت الطيب في مفرق رسول الله بعد ثالثة، وهو مُحرم‏.‏
فهذه الأحاديث دالة على أنه عليه السلام تطيَّب بعد الغُسل، إذ لو كان الطيب قبل الغسل لذهب به الغسل ولما بقي له أثر، ولا سيما بعد ثلاثة أيام من يوم الإحرام‏.‏
وقد ذهب طائفة من السلف منهم‏:‏
ابن عمر، إلى كراهة التطيب عند الإحرام،

ثم إنه عليه السلام لبَّد رأسه ليكون أحفظ لما فيه من الطيب، وأصون له من استقرار التراب والغبار‏.‏
قال مالك عن نافع عن ابن عمر‏:‏
أن حفصة زوج النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قالت‏:
‏ يا رسول الله ما شأن النَّاس حلُّوا من العمرة ولم تحل أنت من عمرتك‏؟‏
قال‏:
‏ ‏(‏‏(‏إني لبدت رأسي، وقلدت هدي، فلا أحل حتَّى أنحر‏)‏‏)‏‏.‏
وأخرجاه في الصحيحين من حديث مالك، وله طرق كثيرة عن نافع‏.‏
ثم أنه عليه السلام أشعر الهدي وقلَّده، وكان معه بذي الحليفة‏.‏
قال الليث عن عقيل، عن الزُّهري، عن سالم، عن أبيه‏:‏
تمتَّع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج، وأهدى فساق معه الهجدي من ذي الحليفة‏.‏
وسيأتي الحديث بتمامه، وهو في الصحيحين، والكلام عليه إن شاء الله‏.‏
وقال مسلم‏:‏
حدثنا محمد بن المثنى، ثنا معاذ بن هشام - هو الدستوائي - حدثني أبي عن قتادة، عن أبي حسان، عن ابن عبَّاس

أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لما أتى ذا الحليفة دعا بناقته فأشعرها في صفحة سنامها الأيمن، وسلت الدم، وقلَّدها نعلين، ثم ركب راحلته‏.‏
وقد رواه أهل السنن الأربعة من طرق عن قتادة‏.‏
وهذا يدل على أنه عليه السلام تعاطى هذا الإشعار والتقليد بيده الكريمة في هذه البدنة، وتولى إشعار بقية الهدي وتقليده غيره، فإنه قد كان هَدْي كثير، إما مائة بدنة أو أقل منها بقليل،
وقد ذبح بيده الكريمة ثلاثاً وستين بدنة،
وأعطى علياً فذبح ما غبر‏.‏
وفي حديث جابر
أن علياً قدم من اليمن ببدن للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
وفي سياق ابن إسحاق أنه عليه السلام أشرك علياً في بدنه والله أعلم‏.‏
وذكر غيره أنه ذبح هو وعلي يوم النحر مائة بدنة‏.‏
فعلى هذا يكون قد ساقها معه من ذي الحليفة،
وقد يكون اشترى بعضها بعد ذلك وهو مُحرم‏.





توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



212-المقالة الثانية عشربعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية 4-كتاب حجة الوداع  تتمة2-صفة خروجه عليه السلام من المدينة الى مكة  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin