نقاء الروح
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Empty2014-11-04, 04:21
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Mms2010
الاوسمة
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm


330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm



330-المقالة الثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية
ذكر كتابه وامنائه وخدمه وعبيده وامائه
من سلسلة السيرة النبوية
3-باب ذكر عبيده وخدمه وامائه وكتبه و امنائه
صلى الله عليه وسلم ‏
=ومنهم أبو الحمراء‏:‏
مولى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وخادمه،
وهو الذي يقال‏:‏
إن اسمه هلال بن الحارث،
وقيل‏:‏ ابن مظفر،
وقيل‏:‏ هلال بن الحارث بن ظفر السلمي،
أصابه سبي في الجاهلية‏.

=ومنهم أبو عبيد‏:‏
مولاه عليه الصلاة والسلام‏.‏
قال الإمام أحمد‏:
‏ حدثنا عفان، ثنا أبان العطار، ثنا قتادة عن شهر بن حوشب، عن أبي عبيد
أنه طبخ لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قدراً فيها لحم‏.‏
فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏
‏(‏‏(‏ناولني ذراعها‏)‏‏)‏
فناولته فقال‏:‏
‏(‏‏(‏ناولني ذراعها‏)‏‏)‏‏.‏
فناولته فقال‏:‏
‏(‏‏(‏ناولني ذراعها‏)‏‏)‏
فقلت‏:‏
يا نبي الله كم للشاة من ذراع‏؟‏
قال‏:‏
‏(‏‏(‏والذي نفسي بيده، لو سكت لأعطيتني ذراعها ما دعوت به‏)‏‏)‏‏.‏
ورواه التِّرمذي في ‏(‏الشمائل‏)‏ عن بندار، عن مسلم بن إبراهيم، عن أبان بن يزيد العطار به‏.‏
=ومنهم أبو عشيب‏:‏
ومنهم من يقول‏:‏
أبو عسيب،
والصحيح الأول،
ومن النَّاس من فرَّق بينهما،
وقد تقدم أنه شهد الصلاة على النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وحضر دفنه،
وروى قصة المغيرة بن شعبة‏.‏
وقال الحارث ابن أبي أسامة‏:
‏ ثنا يزيد بن هارون، ثنا مسلم بن عبيد أبو نصيرة قال‏:‏
سمعت أبا عسيب مولى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال‏:‏ إن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال
‏(‏‏(‏أتاني جبريل بالحمى والطاعون، فأمسكت الحمى بالمدينة، وأرسلت الطاعون إلى الشام، فالطاعون شهادة، لأمتي ورحمة لهم، ورجس على الكافر‏)‏‏)‏‏.‏
وكذا رواه الإمام أحمد عن يزيد بن هارون‏.‏
وقال أبو عبد الله بن منده‏:
‏ أنبأنا محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني، ثنا يونس بن محمد، ثنا حشرج بن نباتة، حدثني أبو نصيرة البصري عن أبي عسيب مولى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال‏:‏
خرج رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ليلاً فمرَّ بي فدعاني، ثم مرَّ بأبي بكر فدعاه فخرج إليه، ثم مرَّ بعمر فدعاه فخرج إليه، ثم انطلق يمشي حتَّى دخل حائطاً لبعض الأنصار
فقال رسول الله لصاحب الحائط‏:
‏ ‏(‏‏(‏أطعمنا بسرام‏)‏‏)‏
فجاء به فوضعه، فأكل رسول الله وأكلوا جميعاً، ثم دعا بماء فشرب منه ثم قال‏:‏
‏(‏‏(‏إنَّ هذا النعيم لتسألن يوم القيامة عن هذا‏)‏‏)‏
فأخذ عمر العذق فضرب به الأرض حتَّى تناثر البسر ثم قال‏:‏
يا نبي الله إنا لمسئولون عن هذا يوم القيامة‏؟‏
قال‏:‏
‏(‏‏(‏نعم إلا من ثلاثة؛ خرقة يستر بها الرجل عورته، أو كسرة يسدُّ بها جوعته، أو حجر يدخل فيه - يعني‏:‏ من الحر والقر -‏)‏‏)‏‏.‏
ورواه الإمام أحمد عن شريح، عن حشرج‏.‏

وقال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح، عن أزهر بن سعيد الحرازي، سمعت أبا كبشة الأنماري قال‏:‏
كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم جالساً في أصحابه، فدخل ثم خرج وقد اغتسل فقلنا‏:‏
يا رسول الله قد كان شيء‏؟‏
قال‏:‏
‏(‏‏(‏أجل مرت بي فلانة، فوقع في نفسي شهوة النساء، فأتيت بعض أزواجي فأصبتها، فكذلك فافعلوا، فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال‏)‏‏)‏
وقال أحمد‏:‏
حدثنا وكيع، ثنا الأعمش عن سالم ابن أبي الجعد، عن أبي كبشة الأنماري قال‏:

‏ قال رسول الله‏:‏
‏(‏‏(‏مثل هذه الأمة مثل أربعة نفر‏:‏ رجل أتاه الله مالاً وعلماً فهو يعمل به في ماله وينفقه في حقه، ورجل أتاه الله علماً ولم يؤته مالاً فهو يقول‏:‏
لو كان لي مثل مال هذا عملت فيه مثل الذي يعمل‏)‏‏)‏
قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:
‏ ‏(‏‏(‏فهما في الأجر سواء، ورجل أتاه الله مالاً ولم يؤته علماً فهو يحبط فيه ينفقه في غير حقه، ورجل لم يؤته الله مالاً ولا علماً فهو يقول‏:‏ لو كان لي مثل مال هذا عملت فيه مثل الذي يعمل‏)‏‏)‏ قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏ ‏
(‏‏(‏فهما في الوزر سواء‏)‏‏)‏‏.

وهكذا رواه ابن ماجه عن أبي بكر ابن أبي شيبة، وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع‏.‏
ورواه ابن ماجه أيضاً من وجه آخر من حديث منصور عن سالم ابن أبي الجعد، عن ابن أبي كبشة، عن أبيه‏.‏
وسماه بعضهم‏:‏ عبد الله ابن أبي كبشة‏.‏
وقال أحمد‏:‏
حدثنا يزيد بن عبد ربه، ثنا محمد بن حرب، ثنا الزبيدي عن راشد بن سعد، عن أبي عامر الهورني، عن أبي كبشة الأنماري أنه أتاه فقال‏:‏
أطرقني من فرسك، فإني سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول‏:‏
‏(‏‏(‏من أطرق مسلماً فعقب له الفرس، كان كأجر سبعين حمل عليه في سبيل الله عز وجل‏)‏‏)‏‏.‏
وقد روى التِّرمذي عن محمد بن إسماعيل، عن أبي نعيم، عن عبادة بن مسلم، عن يونس بن خباب،
عن سعيد أبي البختري الطائي، حدثني أبو كبشة أنه قال‏:‏
ثلاث أقسم عليهن وأحدِّثكم حديثاً فاحفظوه؛ ما نقص مال عبد صدقة، وما ظلم عبد بمظلمة فصبر عليها إلا زاده الله بها عزاً، ولا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر،
الحديث‏.‏
وقال‏:‏ حسن صحيح،
وقد رواه أحمد عن غندر، عن شعبة، عن الأعمش، عن سالم ابن أبي الجعد عنه‏.‏
وروى أبو داود، وابن ماجه من حديث الوليد بن مسلم عن ابن ثوبان، عن أبيه، عن أبي كبشة الأنماري
أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان يحتجم على هامته وبين كتفيه‏.‏
وروى التِّرمذي‏:‏
حدَّثنا حميد بن مسعدة، ثنا محمد بن حمران عن أبي سعيد - وهو‏:‏ عبد الله بن بسر قال‏:‏
سمعت أبا كبشة الأنماري يقول‏:‏
كانت كمام أصحاب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بطحاً‏.‏
=ومنهم أبو مويهبة‏:
‏ مولاه عليه السلام وكان من مولدي مزينة، اشتراه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فأعتقه، ولا يعرف اسمه رضي الله عنه‏.‏
وقال أبو مصعب الزبيري‏:‏
شهد أبو مويهبة المريسيع،
وهو الذي كان يقود لعائشة رضي الله عنها بعيرها‏.‏
وقد تقدم ما رواه الإمام أحمد وبسنده عنه،
في ذهابه مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في الليل إلى البقيع،
فوقف عليه السلام فدعا لهم واستغفر لهم ثم قال‏:
‏ ‏(‏‏(‏ليهنكم ما أنتم فيه مما فيه بعض النَّاس، أتت الفتن كقطع الليل المظلم، يركب بعضها بعضاً، الآخرة أشد من الأولى، فليهنكم أنتم فيه‏)‏‏)‏
ثم رجع فقال‏:‏
‏(‏‏(‏يا أبا مويهبة إني خيِّرت مفاتيح ما يفتح على أمتي من بعدي والجنة أو لقاء ربي، فاخترت لقاء ربي‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏
فما لبث بعد ذلك إلا سبعاً - أو ثمانياً - حتَّى قبض‏.‏
فهؤلاء عبيده عليه السلام‏.





الموضوع الأصلي : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر





330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Empty2014-11-04, 08:47
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Mms2010
الاوسمة
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: رد: 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm


330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm



331-المقالة الحادية والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية
باب ذكر إمائه
صلى الله عليه وسلم


وأما إماؤه عليه السلام
فمنهن أمة الله بنت رزينة‏=
‏ الصحيح‏:‏
= أن الصحبة لأمها رزينة كما سيأتي،

ومنهن أميمة‏:‏=
قال ابن الأثير‏:‏
وهي مولاة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم،
روى حديثها أهل الشام، روى عنها جبير بن نفير
أنها كانت توضئ رسول الله،
فأتاه رجل يوماً فقال له‏:
‏ أوصني‏.‏
فقال‏:‏ ‏
(‏‏(‏لا تشرك بالله شيئاً وإن قطِّعت أو حرِّقت بالنار، ولا تدع صلاة متعمِّداً، فمن تركها متعمِّداً فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله، ولا تشربنَّ مسكراً فإنه رأس كل خطيئة، ولا تعصينَّ والديك وإن أمراك أن تختلي من أهلك ودنياك‏)‏‏)‏‏.‏
‏‏
=ومنهن بركة أم أيمن وأم أسامة بن زيد بن حارثة‏:‏
وهي بركة بنت ثعلبة بن عمرو بن حصين بن مالك بن سلمة بن عمرو بن النعمان الحبشية،
غلب عليها كنيتها =أم أيمن،=
وهو ابنها من زوجها الأول عبيد بن زيد الحبشي،
ثم تزوَّجها بعده زيد بن حارثة
فولدت له أسامة بن زيد، وتعرف بأم الظباء،
وقد هاجرت الهجرتين رضي الله عنها
وهي حاضنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مع أمه آمنة بنت وهب،
وقد كانت ممن ورثها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عن أبيه، قاله الواقدي‏.‏
وقال غيره‏:‏
بل ورثها من أمه،
وقيل‏:‏
بل كانت لأخت خديجة فوهبتها من رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وآمنت قديماً، وهاجرت، وتأخرَّت بعد النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
وتقدم ما ذكرناه
من زيارة أبي بكر، وعمر رضي الله عنهما إياها
بعد وفاة النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأنها بكت‏.‏
فقالا لها‏:‏
أما تعلمين أن ما عند الله خير لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏؟‏
فقالت‏:‏
بلى، ولكن أبكي لأن الوحي قد انقطع من السماء،
فجعلا يبكيان معها‏.‏
وقال البخاري في ‏(‏التاريخ‏)‏‏:‏
وقال عبد الله بن يوسف عن ابن وهب، عن يونس بن يزيد، عن الزُّهري قال‏:‏ كانت أم أيمن تحضن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم حتَّى كبر فأعتقها،
ثم زوَّجها زيد بن حارثة،
وتوفيت بعد النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بخمسة أشهر،
وقيل‏:‏ ستة أشهر،
وقيل‏:‏ أنها بقيت بعد قتل عمر بن الخطاب‏.‏
وقد رواه مسلم عن أبي الطاهر، وحرملة، كلاهما عن ابن وهب، عن يونس، عن الزُّهري قال‏:‏
كانت أم أيمن الحبشية، فذكره‏.‏
وقال محمد بن سعد عن الواقدي‏:
‏ توفيت أم أيمن في أول خلافة عثمان بن عفان‏.‏

قلت‏:‏
فأما بريرة فإنها كانت لآل أبي أحمد بن جحش فكاتبوها، فاشترتها عائشة منهم فأعتقتها،
فثبت ولاؤها لها،
كما ورد الحديث بذلك في الصحيحين،
ولم يذكرها ابن عساكر‏.‏
=ومنهن خضرة‏:‏
ذكرها ابن منده فقال‏:‏
روى معاوية عن هشام، عن سفيان، عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال‏:‏
كان للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم خادم يقال لها‏:
‏ خضرة‏.‏
وقال محمد بن سعد عن الواقدي‏:‏
ثنا فائد مولى عبد الله عن عبد الله بن علي ابن أبي رافع، عن جدته سلمى قالت‏:‏
كان خدم رسول الله أنا، وخضرة، ورضوى، وميمونة بنت سعد، أعتقهن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كلهن‏.‏
=ومنهن خليسة‏:‏ مولاة حفصة بنت عمر‏.‏
قال ابن الأثير في ‏(‏أُسد الغابة‏)‏‏:‏
روت حديثها عليلة بنت الكميت عن جدتها، عن خليسة مولاة حفصة في قصة حفصة وعائشة، مع سودة بنت زمعة
ومزحهما معها، بأن الدجال قد خرج
فاختبأت في بيت كانوا يوقدون فيه، واستضحكتا،
وجاء رسول الله فقال‏:‏
‏(‏‏(‏ما شأنكما‏)‏‏)‏‏؟‏
فأخبرتاه بما كان من أمر سودة،
فذهب إليها فقالت‏:‏
يا رسول الله أخرج الدجال‏؟‏
فقال‏:‏
‏(‏‏(‏لا، وكأن قد خرج‏)‏‏)‏
فخرجت وجعلت تنفض عنها بيض العنكبوت‏.
وذكر ابن الأثير‏:‏ خليسة مولاة سلمان الفارسي وقال‏:‏ لها ذكر في إسلام سلمان وإعتاقها إياه، وتعويضه عليه السلام لها بأن غرس لها ثلاثمائة فسيلة، ذكرتها تمييزاً‏.‏





الموضوع الأصلي : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر





330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Empty2014-11-04, 08:50
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Mms2010
الاوسمة
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: رد: 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm


330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm



332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية
باب ذكر امائه
صلى الله عليه وسلم‏
ومنهن خولة‏:‏ =
خادم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم
كذا قال ابن الأثير،
وقد روى حديثها الحافظ أبو نعيم من طريق حفص بن سعيد القرشي عن أمه، عن أمها خولة،
وكانت خادم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم،
فذكر حديثاً في تأخر الوحي
بسبب جرو كلب مات تحت سريره عليه السلام ولم يشعروا به، فلما أخرجه جاء الوحي، فنزل قوله تعالى‏:‏
‏{‏وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى‏}‏ ‏
[‏الضحى‏:‏ 1-2‏]‏‏.‏
وهذا غريب،
والمشهور في سبب نزولها غير ذلك،
والله أعلم‏.‏
=ومنهن رزينة‏:
‏ قال ابن عساكر‏:‏ والصحيح‏:‏
أنها كانت لصفية بنت حيي،
وكانت تخدم تخدم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏ ‏
=ومنهن رضوى‏:‏
قال ابن الأثير‏:‏
روى سعيد بن بشير عن قتادة، عن رضوى بنت كعب أنها سألت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عن الحائض تخضب فقال‏:‏
‏(‏‏(‏ما بذلك بأس‏)‏‏)‏
رواه أبو موسى المديني‏.‏
=ومنهن ريحانة بنت شمعون القرظية‏:‏
وقيل‏:‏ النضرية، وقد تقدم ذكرها بعد أزواجه رضي الله عنهن‏.‏
ومنهن زرينة‏:‏=
والصحيح رزينة كما تقدم‏.‏

=ومنهن سلمى وهي أم رافع‏:‏
امرأة أبي رافع كما رواه الواقدي عنها
أنها قالت‏:‏
كنت أخدم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أنا، وخضرة، ورضوى، وميمونة بنت سعد، فأعتقنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كلنا‏.‏
قال الأمام أحمد‏:
‏ حدثنا أبو عامر، وأبو سعيد مولى بني هاشم، ثنا عبد الرحمن ابن أبي الموالي عن فائد مولى ابن أبي رافع، عن جدته سلمى خادم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قالت‏:‏
ما سمعت قط أحداً يشكو إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وجعاً في رأسه إلا قال‏:‏
‏(‏‏(‏احتجم‏)‏‏)‏،
وفي رجليه إلا قال‏:‏
‏(‏‏(‏إخضبهما بالحناء‏)‏‏)‏‏.‏
وهكذا رواه أبو داود من حديث ابن أبي الموالي، والتِّرمذي، وابن ماجه من حديث زيد بن الخباب، كلاهما عن فائد، عن مولاه عبيد الله بن علي ابن أبي رافع، عن جدته سلمى به،
وقال التِّرمذي‏:‏
غريب، إنما نعرفه من حديث فائد‏.‏
وقد روت عدة أحاديث عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يطول ذكرها، واستقصاؤها‏.‏
قال مصعب الزبيري‏:‏
وقد شهدت سلمى وقعة حنين‏.‏
قلت‏:‏
وقد ورد أنها كانت تطبخ للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الحريرة فتعجبه،
وقد تأخرَّت إلى بعد موته عليه السلام،
وشهدت وفاة فاطمة رضي الله عنها،
وقد كانت أولاً لصفية بنت عبد المطلب عمته عليه السلام،
ثم صارت لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم،
وكانت قابلة أولاد فاطمة،
وهي التي قبلت إبراهيم ابن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وقد شهدت غسل فاطمة وغسَّلتها مع زوجها علي ابن أبي طالب، وأسماء بنت عميس امرأة الصديق‏.





الموضوع الأصلي : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر





330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Empty2014-11-04, 08:52
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Mms2010
الاوسمة
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: رد: 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm


330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm



333-المقالة الثالثة والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية
باب ذكر امائه
صلى الله عليه وسلم ‏
ومنهن شيرين‏:‏=
ويقال‏:‏
سيرين أخت مارية القبطية، خالة إبراهيم عليه السلام، وقدمنا أن المقوقس صاحب الإسكندرية واسمه جريج بن مينا أهداهما مع غلام اسمه مابور وبغلة يقال لها‏:‏ الدلدل،
فوهبها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم
لحسان بن ثابت،
فولدت له ابنه عبد الرحمن بن حسان‏.‏
=ومنهن عنقودة أم مليح الحبشية‏:‏
جارية عائشة، كان اسمها عنبة، فسماها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عنقودة، رواه أبو نعيم، ويقال‏:‏ اسمها غفيرة‏.‏ ‏‏
فروة‏:‏ ظئر النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يعني‏:‏
مرضعه
قالت‏:
‏ قال لي رسول الله‏:‏
‏(‏‏(‏إذا أويت إلى فراشك فأقرئي‏:
‏ ‏‏‏(‏قل يا أيها الكافرون‏)‏‏‏
فإنها براءة من الشرك‏)‏‏)‏‏.‏
ذكرها أبو أحمد العسكري، قاله ابن الأثير في ‏(‏الغابة‏)‏‏.‏

مارية القبطية‏:‏
أم إبراهيم، تقدم ذكرها مع أمهات المؤمنين،
وقد فرَّق ابن الأثير بينها وبين مارية أم الرباب، قال‏:‏
وهي جارية للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم أيضاً، حديثها عند أهل البصرة، رواه عبد الله بن حبيب عن أم سلمى، عن أمها، عن جدتها مارية قالت‏:‏
تطأطأت للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم حتَّى صعد حائطاً ليلة فر من المشركين‏.‏
ثم قال‏:
‏ ومارية خادم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم،
روى أبو بكر عن ابن عبَّاس، عن المثنى بن صالح، عن جدته مارية وكانت خادم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنها قالت‏:‏
ما مسست بيدي شيئاً قط ألين من كفِّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
قال أبو عمر بن عبد البر في ‏(‏الاستيعاب‏)‏‏:‏
لا أدري أهي التي قبلها، أم لا‏.‏ ‏‏
=ومنهن ميمونة بنت سعد‏:‏
روى ابن ماجه عن إسماعيل بن عبد الله الرقي، عن عيسى بن يونس، عن ثور، عن زياد، عن أخيه عثمان بن أبي سودة، عن ميمونة مولاة النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
وقد رواه أبو داود عن الفضل بن مسكين بن بكير، عن سعيد بن عبد العزيز، عن ثور، عن زياد، عن ميمونة لم يذكر أخاه، فالله أعلم‏.‏

=ومنهن ميمونة بنت أبي عسيب ، قاله ‏
أبو نعيم

ومنهن أم ضميرة زوج أبي ضميرة‏:‏=
قد تقدم الكلام عليهم رضي الله عنهم‏.‏ ‏
=ومنهن أم عياش‏:‏
بعثها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مع ابنته تخدمها حين زوَّجها بعثمان بن عفَّان‏.‏
فهؤلاء إماؤه رضي الله عنهن‏.‏
وقد قال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا وكيع، ثنا القاسم بن الفضل، حدثني ثمامة بن حزن قال‏:‏ سألت عائشة عن النَّبيّذ‏.‏
فقالت‏:‏
هذه خادم رسول الله فسلها - لجارية حبشية -‏.‏
فقالت‏:‏
كنت أنبذ لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في سقاء عشاء فأوكيه فإذا أصبح شرب منه‏.‏
ورواه مسلم والنسائي من حديث القاسم بن الفضل به‏.‏
هكذا ذكره أصحاب الأطراف في مسند عائشة،
والأليق ذكره في مسند جارية حبشية كانت تخدم النَّبيّ،
وهي إما أن تكون واحدة ممن قدمنا ذكرهن،
أو زائدة عليهن، والله تعالى أعلم‏.





الموضوع الأصلي : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر





330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Empty2014-11-04, 08:55
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Mms2010
الاوسمة
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: رد: 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm


330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm




334-المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية
7-باب ذكر خدمه
صلى الله عليه وسلم

فصل
وأما خدَّامه صلَّى الله عليه وسلَّم الذين خدموه من الصحابة‏.‏
من غير مواليه
= فمنهم‏:‏ أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عاصم بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري النجاري
أبو حمزة المدني نزيل البصرة،
خدم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مدة مقامه بالمدينة عشر سنين
فما عاتبه علي شيء أبداً، ولا قال لشيء فعله‏:‏ ‏(‏‏(‏لِمَ فعلته‏)‏‏)‏ ولا لشيء لم يفعله‏:‏ ‏(‏‏(‏ألا فعلته‏)‏‏)‏‏.‏
وأمه أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام هي التي أعطته رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقبله،
وسألته أن يدعو له فقال‏:‏
‏(‏‏(‏اللهم أكثر ماله وولده، وأطل عمره، وأدخله الجنة‏)‏‏)‏‏.‏
قال أنس‏:‏
فقد رأيت اثنتين، وأنا أنتظر الثالثة، والله إن مالي لكثير، وإن ولدي وولد ولدي ليتعادّون على نحو من مائة‏.‏
وفي رواية‏:‏
وإنَّ كرمي ليحمل في السنة مرتين، وإن ولدي لصلبي مائة وستة أولاد‏.‏
وقد اختلف في شهوده بدراً،
وقد روى الأنصاري عن أبيه، عن ثمامة قال‏:
‏ قيل لأنس‏:‏ أشهدت بدراً‏؟‏
فقال‏:‏ وأين أغيب عن بدر لا أمَّ لك‏!‏
والمشهور‏:‏
أنه لم يشهد بدراً لصغره، ولم يشهد أُحداً أيضاً لذلك،
وشهد الحديبية، وخيبر، وعمرة القضاء، والفتح، وحنيناً، والطائف، وما بعد ذلك‏.‏
قال أبو هريرة‏:‏
ما رأيت أحداً أشبه صلاة برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم من ابن أم سليم
- يعني‏:‏ أنس بن مالك –
وقال ابن سيرين‏:‏
كان أحسن النَّاس صلاة في سفره، وحضره،
وكانت وفاته بالبصرة، وهو آخر من كان قد بقي فيها من الصحابة فيما قاله علي بن المديني،
وذلك في سنة تسعين،
وقيل‏:‏ إحدى، وقيل‏:‏ اثنتين،

وقيل‏:‏ ثلاث وتسعين وهو الأشهر، وعليه الأكثر‏.‏
وأما عمره يوم مات
فقد روى الإمام أحمد في مسنده‏:
‏ حدثنا معتمر بن سليمان عن حميد،
أن أنساً عمَّر مائة سنة غير سنة،
وأقل ما قيل‏:‏ ست وتسعون،
وأكثر ما قيل‏:‏ مائة وسبع سنين،
وقيل‏:‏ ست، وقيل‏:‏ مائة وثلاث سنين،
فالله أعلم‏.‏ ‏‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:
=‏ الأسلع بن شريك بن عوف الأعرجي
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= أسماء بن حارثة بن سعد بن عبد الله بن عباد بن سعد بن عمرو بن عامر بن ثعلبة بن مالك بن أفصى الأسلميّ
وكان من أهل الصفة - قاله محمد بن سعد - وهو أخو هند بن حارثة، وكانا يخدمان النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
وقد رواه أحمد بن خالد الوهبي عن محمد بن إسحاق،
حدثني عبد الله ابن أبي بكر، عن حبيب بن هند بن أسماء الأسلميّ، عن أبيه هند قال‏:
‏ بعثني رسول الله إلى قوم من أسلم فقال‏:‏
‏(‏‏(‏مُرْ قومك فليصوموا هذا اليوم، ومن وجدت منهم أكل في أول يومه فليصم آخره‏)‏‏)‏‏.‏
قال محمد بن سعد عن الواقدي‏:‏
أنبأنا محمد بن نعيم بن عبد الله المجمر عن أبيه قال‏:‏
سمعت أبا هريرة يقول‏:‏
ما كنت أظن أن هنداً، وأسماء ابني حارثة إلا مملوكين لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
قال الواقدي‏:‏
كانا يخدمانه لا يبرحان بابه، هما وأنس بن مالك‏.‏
قال محمد بن سعد‏:‏
وقد توفي أسماء بن حارثة في سنة ست وستين بالبصرة عن ثمانين سنة‏.‏ ‏‏
ومنهم بكير بن الشداخ الليثي‏:‏=
ذكر ابن منده من طريق أبي بكر الهذلي عن عبد الملك بن يعلى الليثي أن بكير بن شداخ الليثي كان يخدم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فاحتلم، فأعلم بذلك رسول الله‏.‏
وقال‏:
‏ إني كنت أدخل على أهلك، وقد احتلمت الآن يا رسول الله‏.‏
فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم صدِّق قوله، ولقه الظفر‏)‏‏)‏‏.‏
فلما كان في زمان عمر قتل رجل من اليهود، فقام عمر خطيباً فقال‏:‏ أنشد الله رجلاً عنده من ذلك علم، فقام بكير فقال‏:‏ أنا قتلته يا أمير المؤمنين‏.‏
فقال عمر‏:‏
بؤت بدمه فأين المخرج‏؟‏
فقال‏:‏
يا أمير المؤمنين إن رجلاً من الغزاة استخلفني على أهله، فجئت فإذا هذا اليهودي عند امرأته وهو يقول‏:‏
وأَشْعَثُ غَرَّهُ الإسْلامُ مِنيّ * خَلَوْتُ بِعرسِهِ ليلَ التَّمامِ
أبيتُ عَلى تَرائِبُهَا وَيمُسِي * عَلى جُردِ الأَعِنَّةِ والحزامِ
كأنَ مجامعُ الربلاتِ منْها * فِئامٌ ينهضُونَ إلى فِئامِ
قال‏:‏ فصدَّق عمر قوله وأبطل دم اليهودي،
بدعاء رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لبكير بما تقدم‏.‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
=بلال بن رباح الحبشي
ولد بمكة وكان مولى لأمية بن خلف، فاشتراه أبو بكر منه بمال جزيل، لأن كان أمية يعذبه عذاباً شديداً ليرتدَّ عن الإسلام، فيأبى إلا الإسلام رضي الله عنه، فلما اشتراه أبو بكر أعتقه ابتغاء وجه الله، وهاجر حين هاجر النَّاس،
وشهد بدراً، وأُحداً، وما بعدهما من المشاهد رضي الله عنه، وكان يعرف ببلال بن حمامة وهي أمه،
وكان من أفصح النَّاس لا كما يعتقده بعض النَّاس أن =سينه= كانت =شيناً،=
حتَّى أن بعض النَّاس يروي حديثاً في ذلك لا أصل له عن رسول الله أنه قال‏:‏
‏(‏‏(‏إن سين بلال شيناً‏)‏‏)‏‏.‏
وهو أحد المؤذنين الأربعة كما سيأتي،
وهو أول من أذَّن كما قدمنا،
وكان يلي أمر النفقة على العيال،
ومعه حاصل ما يكون من المال،
ولما توفي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم
كان فيمن خرج إلى الشام للغزو،
ويقال‏:‏ إنه أقام يؤذن لأبي بكر أيام خلافته، والأول أصح وأشهر‏.‏
قال الواقدي‏:‏
مات بدمشق سنة عشرين وله بضع وستون سنة‏.‏
وقال الفلاس‏:‏
قبره بدمشق، ويقال‏:‏ لداريا،
وقيل‏:‏ إنه مات بحلب،
والصحيح‏:‏ أن الذي مات بحلب أخوه خالد‏.‏
قال مكحول‏:‏
حدثني من رأى بلال قال‏:
‏ كان شديد الأدمة، نحيفاً، أجناً، له شعر كثير، وكان لا يغير شيبه رضي الله عنه‏.‏ ‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
حبة، وسواء،
ابنا خالد رضي الله عنهما‏.





الموضوع الأصلي : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر





330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Empty2014-11-04, 08:57
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Mms2010
الاوسمة
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: رد: 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm


330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm



335-المقالة الخامسة والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية
باب ذكر خدامه
صلى الله عليه وسلم ‏

ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= ذو مخمر،
ويقال‏:‏ ذو محبر؛ وهو ابن أخي النجاشي ملك الحبشة،
ويقال‏:‏
ابن أخته، والصحيح الأول،
كان بعثه ليخدم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم نيابة عنه‏.‏
قال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا أبو النضر، ثنا جرير عن يزيد بن صليح، عن ذي مخمر، وكان رجلاً من الحبشة يخدم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال‏:
‏ كنا معه في سفر فأسرع السير حتَّى انصرف، وكان يفعل ذلك لقلة الزاد‏.‏
فقال له قائل‏:
‏ يا رسول الله قد انقطع النَّاس‏.‏
قال‏:‏
فجلس وحبس النَّاس معه حتَّى تكاملوا إليه
فقال لهم‏:‏
هل لكم أن نهجع هجعة - أو قال له قائل –
فنزل ونزلوا فقالوا‏:
‏ من يكلؤنا الليلة‏؟‏
فقلت‏:‏
أنا جعلني الله فداك، فأعطاني خطام ناقته فقال‏:‏
‏(‏‏(‏هاك لا تكونن لكعاً‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:
‏ فأخذت بخطام ناقة رسول الله، وخطام ناقتي، فتنحيت غير بعيد فخليت سبيلهما ترعيان، فإني كذلك أنظر إليهم إذ أخذني النوم فلم أشعر بشيء حتَّى وجدت حرَّ الشمس على وجهي
فاستيقظت فنظرت يميناً وشمالاً،
فإذا أنا بالراحلتين مني غير بعيد،
فأخذت بخطام ناقة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وبخطام ناقتي، فأتيت أدنى القوم فأيقظته‏.‏
فقلت‏:‏ أصليت‏؟‏
قال‏:‏ لا‏.‏
فأيقظ النَّاس بعضهم بعضاً حتَّى استيقظ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقال‏:‏
‏(‏‏(‏يا بلال هل في الميضاء ماء‏)‏‏)‏ - يعني‏:‏ الإداوة -‏.‏
فقال‏:‏ نعم، جعلني الله فداك،
فأتاه بوضوء لم يلت منه التراب،
فأمر بلالاً فأذَّن،
ثم قام النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فصلى ركعتين قبل الصبح وهو غير عجل،
ثم أمره فأقام الصلاة، فصلى وهو غير عجل‏.‏
فقال له قائل‏:‏
يا رسول الله أفرطنا‏.‏
قال‏:‏
‏(‏‏(‏لا، قبض الله أرواحنا، وردَّها إلينا، وقد صلينا‏)‏‏)‏‏.‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:
‏ ربيعة بن كعب الأسلميّ أبو فراس‏:‏
قال الأوزاعيّ‏:‏
حدثني يحيى ابن أبي كثير عن أبي سلمة، عن ربيعة بن كعب قال‏:
‏ كنت أبيت مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فآتيه بوضوئه وحاجته فكان يقوم من الليل فيقول‏:‏
‏(‏‏(‏سبحان ربي وبحمده الهوي، سبحان رب العالمين الهوي‏)‏‏)‏‏.‏
فقال رسول الله‏:‏
‏(‏‏(‏هل لك حاجة‏؟‏‏)‏‏)‏
قلت‏:‏
يا رسول الله مرافقتك في الجنة‏.‏
قال‏:‏
‏(‏‏(‏فأعني على نفسك بكثرة السجود‏)‏‏)‏‏.‏
‏‏
وقال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا يعقوب بن إبراهيم، ثنا أبي، ثنا محمد بن إسحاق، حدثني محمد بن عمرو بن عطاء عن نعيم بن محمد، عن ربيعة بن كعب قال‏:‏ كنت أخدم رسول الله نهاري أجمع حتَّى يصلي عشاء الآخرة، فأجلس ببابه إذا دخل بيته أقول‏:‏
لعلها أن تحدث لرسول الله حاجة،
فما أزال أسمع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول‏:‏
‏(‏‏(‏سبحان الله وبحمده‏)‏‏)‏
حتَّى أملّ فأرجع، أو تغلبني عيناي فأرقد‏.‏
فقال لي يوماً - لما يرى من حقي له وخدمتي إياه -‏:‏
‏(‏‏(‏يا ربيعة بن كعب سلني أعطك‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏ فقلت‏:‏
أنظر في أمري يا رسول الله ثم أعلمك ذلك‏.‏
قال‏:‏
ففكرت في نفسي، فعرفت أن الدنيا منقطعة وزائلة، وأن لي فيها رزقاً سيكفيني ويأتيني‏.‏
قال‏:‏ فقلت‏:
‏ أسأل رسول الله لآخرتي، فإنه من الله بالمنزل الذي هو به‏.‏
قال‏:‏ فجئته، فقال‏:
‏ ‏(‏‏(‏ما فعلت يا ربيعة‏؟‏‏)‏‏)‏
قال‏:‏ فقلت‏:‏ نعم يا رسول الله، أسألك أن تشفع لي إلى ربك، فيعتقني من النار‏.‏
قال‏:‏ فقال‏:‏
‏(‏‏(‏من أمرك بهذا يا ربيعة‏؟‏‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏ فقلت‏:‏
لا والذي بعثك بالحق ما أمرني به أحد،
ولكنك لما قلت‏:‏
‏(‏‏(‏سلني أعطك‏)‏‏)‏
وكنت من الله بالمنزل الذي أنت به، نظرت في أمري فعرفت أن الدنيا منقطعة وزائلة، وأن لي فيها رزقاً سيأتيني،
فقلت‏:‏ أسأل رسول الله لآخرتي‏.‏
قال‏:‏
فصمت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم طويلاً ثم قال لي‏:‏

‏(‏‏(‏إني فاعل، فأعني على نفسك بكثرة السجود‏)‏‏)‏‏.





الموضوع الأصلي : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر





330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Empty2014-11-04, 09:01
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Mms2010
الاوسمة
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: 336-المقالة السادسة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية باب=ذكر خدمه=عليه الصلاة والسلام


330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm


336-المقالة السادسة والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية
9-ذكر باب خدمه
عليه الصلاة والسلام‏
وقال الحافظ أبو يعلى‏:‏
حدثنا أبو خيثمة، أنبأنا يزيد بن هارون، ثنا مبارك بن فضالة، ثنا أبو عمران الجوني عن ربيعة الأسلميّ، وكان يخدم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال‏:‏
فقال لي ذات يوم‏:‏ ‏
(‏‏(‏يا ربيعة ألا تزوَّج‏؟‏‏)‏‏)‏
قال‏:‏ قلت‏:‏
يا رسول الله ما أحب أن يشغلني عن خدمتك شيء، وما عندي ما أعطي المرأة‏.‏
قال‏:‏
فقلت بعد ذلك‏:‏
رسول الله أعلم بما عندي مني، يدعوني إلى التزويج، لئن دعاني هذه المرة لأجيبنه‏.‏
قال‏:‏ فقال لي‏:‏
‏(‏‏(‏يا ربيعة ألا تزوَّج‏؟‏‏)‏‏)‏‏.‏
فقلت‏:
‏ يا رسول الله ومن يزوِّجني‏؟‏ ما عندي ما أعطي المرأة‏.‏
فقال لي‏:‏
انطلق إلى بني فلان، فقل لهم‏:
‏ إن رسول الله يأمركم أن تزوِّجوني فتاتكم فلانة‏.‏
قال‏:‏ فأتيتهم، فقلت‏:‏
إن رسول الله أرسلني إليكم لتزوجوني فتاتكم فلانة،
قالوا‏:‏ فلانة‏؟‏
قال‏:‏ نعم‏!‏
قالوا‏:‏
مرحباً برسول الله، ومرحباً برسوله،
فزوجوني
فأتيت رسول الله فقلت‏:‏
يا رسول الله أتيتك من خير أهل بيت صدَّقوني وزوَّجوني،
فمن أين لي ما أعطي صداقي‏؟‏
فقال رسول الله لبريدة الأسلميّ‏:‏
‏(‏‏(‏إجمعوا لربيعة في صداقه في وزن نواة من ذهب، فجمعوها فأعطوني، فأتيتهم فقبلوها‏.‏
فأتيت رسول الله فقلت‏:‏
يا رسول الله قد قبلوا فمن أين لي ما أولم‏؟‏
قال‏:‏ فقال رسول الله لبريدة‏:‏
‏(‏‏(‏إجمعوا لربيعة في ثمن كبش‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏ فجمعوا‏.‏
وقال لي‏:‏
‏(‏‏(‏انطلق إلى عائشة فقل لها فلتدفع إليك ما عندها من الشعير‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏
فأتيتها فدفعت إلي، فانطلقت بالكبش والشعير‏.‏
فقالوا‏:‏
أما الشعير فنحن نكفيك، وأما الكبش فمُر أصحابك فليذبحوه، وعملوا الشعير، فأصبح والله عندنا خبز ولحم‏.‏
ثم إن رسول الله أقطع أبا بكر أرضاً له، فاخلتفنا في عذق‏.‏
فقلت‏:‏ هو في أرضي‏.‏
وقال أبو بكر‏:‏ هو في أرضي فتنازعنا‏.‏
فقال لي أبو بكر كلمة كرهتها فندم،
فأحضرني فقال لي‏:‏
قل لي كما قلت‏.‏
قال‏:‏ فقلت‏:‏
لا والله لا أقول لك كما قلت لي‏.‏
قال‏:‏
إذا آتي رسول الله‏.‏
قال‏:‏
فأتى رسول الله وتبعته، فجاءني قومي يتبعونني‏.‏
فقالوا‏:‏
هو الذي قال لك، وهو يأتي رسول الله فيشكو‏؟‏
قال‏:‏
فالتفت إليهم فقلت‏:‏
تدرون من هذا‏؟‏ هذا الصديق، وذو شيبة المسلمين، إرجعوا لا يلتفت فيراكم فيظن أنكم إنما جئتم لتعينوني عليه فيغضب، فيأتي رسول الله فيخبره فيهلك ربيعة‏.‏
قال‏:‏ فأتى رسول الله فقال‏:‏
إني قلت لربيعة كلمة كرهتها، فقلت له يقول لي مثل ما قلت له فأبى‏.‏
فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏
‏(‏‏(‏يا ربيعة ومالك وللصديق‏؟‏‏)‏‏)‏
قال‏:‏ فقلت‏:‏
يا رسول الله، والله لا أقول له كما قال لي‏.‏
فقال رسول الله‏:‏ ‏
(‏‏(‏لا تقل له كما قال لك، ولكن قل غفر الله لك يا أبا بكر‏)‏‏)‏‏.‏ ‏‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= سعد مولى أبي بكر رضي الله عنه
ويقال‏:‏
مولى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏

وقال أبو داود الطيالسي‏:‏
حدثنا أبو عامر عن الحسن، عن سعد قال‏:‏
قرَّبت بين يدي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم تمراً، فجعلوا يقرنون فنهى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عن القران، ورواه ابن ماجه، عن بندار، عن أبي داود به‏.‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= عبد الله بن رواحة
دخل يوم عمرة القضاء مكة وهو يقود بناقة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو يقول‏:‏
خَلُّوا بني الكُفَّارِ عَنْ سبيلهِ * اليومَ نَضْربكُمْ عَلى تأويلِهِ
كَمَا ضَربنَاكُمْ عَلى تنزيلِهِ * ضَرباً يزيلُ الهامَ عَنْ مَقيلِهِ
ويَشغلُ الخليلَ عَن خَليلِهِ
كما قدمنا ذلك بطوله،
وقد قتل عبد الله بن رواحة بعد هذا بأشهر في يوم مؤتة كما تقدم أيضاً‏.‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= عبد الله بن مسعود بن غافل بن غافل بن حبيب بن شمخ أبو عبد الرحمن الهذلي،
أحد أئمة الصَّحابة، هاجر الهجرتين، وشهد بدراً وما بعدها، كان يلي حمل نعلي النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، ويلي طهوره، ويرحل دابته إذا أراد الركوب،
وكانت له اليد الطولى في تفسير كلام الله وله العلم الجم، والفضل، والحلم،
وفي الحديث أن رسول الله قال لأصحابه - وقد جعلوا يعجبون من دقة ساقيه - فقال‏:‏
‏(‏‏(‏والذي نفسي بيده لهما في الميزان أثقل من أحد‏)‏‏)‏‏.‏
وقال عمر بن الخطاب في ابن مسعود‏:‏
هو كنيف ملئ علماً‏.‏
وذكروا أنه نحيف الخَلق، حسن الخُلق، يقال‏:‏
إنه كان إذا مشى يسامت الجلوس، وكان يشبه النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم في هديه، ودله، وسمته،

- يعني‏:‏ أنه يشبه بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم في حركاته، وسكناته، وكلامه، ويتشبه بما استطاع من عبادته –
توفي رضي الله عنه في أيام عثمان سنة اثنتين - أو ثلاث - وثلاثين بالمدينة عن ثلاث وستين سنة،
وقيل‏:‏ إنه توفي بالكوفة، والأول أصح‏.‏ ‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= عقبة بن عامر الجهني
قال الإمام أحمد‏:‏
ثنا الوليد بن مسلم، ثنا ابن جابر عن القاسم أبي عبد الرحمن، عن عقبة بن عامر قال‏:‏ بينما أقود برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في نقب من تلك النقاب إذ قال لي‏:‏
‏(‏‏(‏يا عقبة ألا تركب‏؟‏‏)‏‏)‏
قال‏:‏ فأشفقت أن تكون معصية‏.‏
قال‏:‏ فنزل رسول الله، وركبت هنيهة‏.‏
ثم ركب ثم قال‏:‏
‏(‏‏(‏يا عقب ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما النَّاس‏؟‏‏)‏‏)‏
قلت‏:‏ بلى يا رسول الله‏.‏
فأقرأني‏:‏
‏‏‏(‏قل أعوذ برب الفلق‏)‏‏)‏ و ‏(‏‏(‏قل أعوذ برب النَّاس‏)‏‏‏
ثم أقيمت الصلاة فتقدم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فقرأ بهما‏.‏
ثم مرَّ بي فقال‏:‏
‏(‏‏(‏إقرأ بهما كلما نمت، وكلما قمت‏)‏‏)‏‏.‏

وهكذا رواه النسائي من حديث الوليد بن مسلم وعبد الله بن المبارك عن ابن جابر‏.‏
ورواه أبو داود والنسائي أيضاً من حديث ابن وهب عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن القاسم أبي عبد الرحمن، عن عقبة به‏.‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:
=‏ قيس بن عبادة الأنصاري الخزرجي
روى البخاري عن أنس قال‏:‏
كان قيس بن سعد بن عبادة من النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بمنزلة صاحب الشرط من الأمير،
وقد كان قيس هذا رضي الله عنه من أطول الرجال،
وكان كوسجاً،





الموضوع الأصلي : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر





330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Empty2014-11-04, 09:05
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Mms2010
الاوسمة
330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: 337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية باب =ذكر خدمه=عليه الصلاة والسلام


330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm


337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية
10-ذكر باب خدمه
صلى الله عليه وسلم‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= المغيرة بن شعبة الثقفي رضي الله عنه
كان بمنزلة السلحدار بين يدي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، كما كان رافعاً السيف في يده وهو واقف على رأس النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم في الخيمة يوم الحديبية،
فجعل كلما أهوى عمه عروة بن مسعود الثقفي حين قدم في الرسيلة إلى لحية رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم على ما جرت به عادة العرب في مخاطباتها
- يقرع يده بقائمة السيف ويقول‏:‏
أخِّر يدك عن لحية رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قبل أن لا تصل إليك،
الحديث كما قدمناه‏.‏
قال محمد بن سعد وغيره‏:‏
شهد المشاهد كلها مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم،
وولاه مع أبي سفيان الإمرة حين ذهبا فخرَّبا طاغوت أهل الطائف
- وهي المدعوة بالربة وهي اللات –
وكان داهية من دهاة العرب‏.‏
قال الشعبي‏:‏
سمعته يقول‏:‏ ما غلبني أحد قط‏.‏
وقال الشعبي‏:‏
سمعت قبيصة بن جابر يقول‏:‏
صحبت المغيرة بن شعبة فلو أن مدينة لها ثمانية أبواب لا يخرج من باب منها إلا بمكر لخرج من أبوابها‏.‏
وقال الشعبي‏:‏
القضاة أربعة‏:‏
أبو بكر، وعمر، وابن مسعود، وأبو موسى،
والدهاة أربعة‏:‏
معاوية، وعمرو بن العاص، والمغيرة، وزياد‏.‏
وقال الزُّهري‏:‏
الدهاة خمسة‏:‏
معاوية، وعمرو، والمغيرة، واثنان مع علي وهما‏:‏
قيس بن سعد بن عبادة، وعبد الله بن بديل بن ورقاء‏.‏ ‏‏
وقال الإمام مالك‏:‏
كان المغيرة بن شعبة رجلاً نكَّاحاً للنساء،
وكان يقول‏:‏
صاحب الواحدة إن حاضت حاض معها، وإن مرضت مرض معها، وصاحب الثنتين بين نارين يشتعلان‏.‏
قال‏:‏
فكان ينكح أربعاً ويطلقهن جميعاً،
وقال غيره‏:‏
تزوج ثمانين امرأة،
وقيل‏:‏ ثلاث مائة امرأة،
وقيل‏:‏ أحصن بألف امرأة‏.‏
وقد اختلف في وفاته على أقوال
أشهرها وأصحها وهو الذي حكى عليه الخطيب البغدادي‏:‏ الإجماع أنه توفي سنة خمسين‏.‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= المقداد بن الأسود أبو معبد الكندب
حليف بني زهرة
قال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا عفان، ثنا حماد بن سلمة عن ثابت، عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى،
عن المقداد بن الأسود قال‏:‏
قدمت المدينة أنا وصاحبان فتعرضنا للناس فلم يضفنا أحد، فأتينا إلى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فذكرنا له،
فذهب بنا إلى منزله وعنده أربعة أعنز فقال‏:‏
‏(‏‏(‏إحلبهنَّ يا مقداد وجزِّئهن أربعة أجزاء، وأعط كل إنسان جزءا‏)‏‏)‏‏.‏
فكنت أفعل ذلك،
فرفعت للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم ذات ليلة فاحتبس، واضطجعت على فراشي‏.‏
فقالت لي نفسي‏:‏
إنَّ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قد أتى أهل بيت من الأنصار،
فلو قمت فشربت هذه الشربة، فلم تزل بي حتَّى قمت فشربت جزءاً فلما دخل في بطني ومعائي أخذني ما قدم وما حدث‏.‏
فقلت‏:‏
يجيء الآن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم جائعاً ظمآناً، فلا يرى في القدح شيئاً، فسجيت ثوباً على وجهي،
وجاء النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم،
فسلم تسليمة تسمع اليقظان ولا توقظ النائم،
فكشف عنه فلم ير شيئاً،
فرفع رأسه إلى السماء فقال‏:‏
‏(‏‏(‏اللهم إسق من سقاني، وأطعم من أطعمني‏)‏‏)‏
فاغتنمت دعوته وقمت فأخذت الشفرة فدنوت إلى الأعنز فجعلت أجسهن أيتهن أسمن لأذبحها، فوقعت يدي على ضرع إحداهن فإذا هي حافل، ونظرت إلى الأخرى فإذا هي حافل، فنظرت فإذا هن كلهن حُفَّل، فحلبت في الإناء فأتيته به‏.‏
فقلت‏:‏ إشرب‏.‏
فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏ما الخبر يا مقداد‏؟‏‏)‏‏)‏
فقلت‏:‏ إشرب ثم الخبر‏.‏
فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏بعض سواتك يا مقداد‏)‏‏)‏ فشرب‏.‏
ثم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏اشرب‏)‏‏)‏
فقلت‏:‏ إشرب يا نبي الله، فشرب حتَّى تضلع، ثم أخذته فشربته، ثم أخبرته الخبر
فقال النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏ ‏
(‏‏(‏هيه‏)‏‏)‏‏.‏
فقلت‏:‏ كان كذا وكذا‏.‏
فقال النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏
‏(‏‏(‏هذه بركة منزلة من السماء، أفلا أخبرتني حتَّى أسقي صاحبيك‏؟‏‏)‏‏)‏‏.‏
فقلت‏:‏
إذا شربت البركة أنا وأنت فلا أبالي من أخطأت‏.‏
وقد رواه الإمام أحمد أيضاً عن أبي النضر، عن سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى، عن المقداد فذكر ما تقدم،
وفيه
أنه حلب في الإناء الذي كانوا لا يطيقون أن يحلبوا فيه فحلب حتَّى علته الرغوة، ولما جاء به‏.‏
قال له رسول الله‏:‏
‏(‏‏(‏أما شربتم شرابكم الليلة يا مقداد‏؟‏‏)‏‏)‏
فقلت‏:‏
إشرب يا رسول الله فشرب، ثم ناولني‏.‏
فقلت‏:‏
إشرب يا رسول الله فشرب، ثم ناولني، فأخذت ما بقي ثم شربت، فلما عرفت أن رسول الله قد روي فأصابتني دعوته ضحكت حتَّى ألقيت إلى الأرض‏.‏
فقال رسول الله‏:‏
‏(‏‏(‏إحدى سوآتك يا مقداد‏)‏‏)‏‏.‏
فقلت‏:‏
يا رسول الله كان من أمري كذا، صنعت كذا‏.‏
فقال‏:‏
‏(‏‏(‏ما كانت هذه إلا رحمة الله، ألا كنت أذنتني توقظ صاحبيك هذين فيصيبان منها‏؟‏‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏ قلت‏:‏
والذي بعثك بالحق ما أبالي إذا أصبتَها، وأصبتُها معك من أصابها من النَّاس‏.‏
وقد رواه مسلم، والتِّرمذي، والنسائي من حديث سليمان بن المغيرة به‏.‏ ‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= مهاجر مولى أم سلمة
قال الطبراني‏:‏
حدثنا أبو الزنباع روح بن الفرج، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني إبراهيم بن عبد الله سمعت بكيراً يقول‏:‏ سمعت مهاجراً مولى أم سلمة قال‏:‏ خدمت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم سنين،
فلم يقل لي لشيء صنعته‏:‏ ‏(‏‏(‏لِمَ صنعته‏)‏‏)‏ ولا لشيء تركته‏:‏ ‏(‏‏(‏لِمَ تركته‏)‏‏)‏‏.‏
وفي رواية‏:‏
خدمته عشر سنين، أو خمس سنين‏.‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
= أبو السمح
قال أبو العبَّاس محمد بن إسحاق الثقفي‏:
‏ ثنا مجاهد بن موسى، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، ثنا يحيى بن الوليد، حدثني محل بن خليفة، حدثني أبو السمح قال‏:‏
كنت أخدم رسول الله قال‏:‏
كان إذا أراد أن يغتسل قال‏:‏
‏(‏‏(‏ناولني أداوتي‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏ فأناوله، وأستره‏.‏
فأتي بحسن أو حسين فبال على صدره، فجئت لأغسله فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏يغسل من بول الجارية، ويرش من بول الغلام‏)‏‏)‏‏.‏
وهكذا رواه أبو داود، والنسائي، وابن ماجه عن مجاهد بن موسى‏.‏
ومنهم رضي الله عنهم‏:‏
أفضل الصحابة على الإطلاق أبو بكر الصديق رضي الله عنه تولَّى خدمته بنفسه في سفرة الهجرة،
لا سيما في الغار وبعد خروجهم منه،
حتَّى وصلوا إلى المدينة كما تقدم ذلك مبسوطاً،
ولله الحمد والمنة‏.





الموضوع الأصلي : 330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



330-hglrhgm hgeghe,k fu] hglhzm hgehgem lk sgsgm hgsdvm hgkf,dm   Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin