نقاء الروح
414-المقالة الرابعة عشر بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية  =فيما يذكر من صفاته  عليه السلام  فى الكتب  الماثورة  والانبياء الاقدمين     M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
414-المقالة الرابعة عشر بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية  =فيما يذكر من صفاته  عليه السلام  فى الكتب  الماثورة  والانبياء الاقدمين     M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

414-المقالة الرابعة عشر بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية  =فيما يذكر من صفاته  عليه السلام  فى الكتب  الماثورة  والانبياء الاقدمين     Empty2014-11-05, 20:29
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14382
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 414-المقالة الرابعة عشر بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية  =فيما يذكر من صفاته  عليه السلام  فى الكتب  الماثورة  والانبياء الاقدمين     Mms2010
الاوسمة
414-المقالة الرابعة عشر بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية  =فيما يذكر من صفاته  عليه السلام  فى الكتب  الماثورة  والانبياء الاقدمين     رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: 414-المقالة الرابعة عشر بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية =فيما يذكر من صفاته عليه السلام فى الكتب الماثورة والانبياء الاقدمين


414-المقالة الرابعة عشر بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية =فيما يذكر من صفاته عليه السلام فى الكتب الماثورة والانبياء الاقدمين


414-المقالة الرابعةعشر بعد المائة الرابعة
من سلسلة السيرة النبوية


فصل فيما يذكر من صفاته عليه السلام
في الكتب المأثورة عن الأنبياء الأقدمين
قد أسلفنا طرفاً صالحاً من ذلك في البشارات قبل مولده،
ونحن نذكر هنا غرراً من ذلك‏.‏
فقد روى البخاريّ
والبيهقيّ واللفظ له

من حديث فليح بن سليمان عن هلال بن علي،

عن عطاء بن يسار قال‏:‏

لقيت عبد الله بن عمرو فقلت‏:

‏ أخبرني عن صفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في التَّوراة ‏؟‏
فقال‏:‏

أجل، والله إنه لموصوف في التَّوراة ببعض صفته في الفرقان‏:‏

يا أيها النَّبيّ إنَّا أرسلناك شاهداً، ومبشراً، ونذيراً، وحرزاً للأميين، أنت عبدي ورسولي، سمَّيتك المتوكل ليس بفظ، ولا غليظ، ولا صخَّاب بالأسواق، ولا يدفع السَّيئة بالسَّيئة، ولكن يعفو ويغفر، ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء، أن يقولوا‏:‏

لا إله إلا الله، وأفتح به أعينا عمياً، وآذاناً صمَّاً، وقلوباً غُلفاً‏.‏
قال عطاء بن يسار‏:‏

ثمَّ لقيت كعباً الحبر فسألته فما اختلف في حرف،

إلا أنَّ كعباً قال‏:‏

أعيناً عموياً، وآذاناً صمومي، وقلوباً غلوفاً‏.‏
ورواه البخاريّ أيضاً عن عبد الله غير منسوب،

قيل‏:‏ هو ابن رجاء، وقيل‏:‏ عبد الله بن صالح، وهو الأرجح،

عن عبد العزيز ابن أبي سلمة الماجشون، عن هلال بن علي به‏.

قال البخاريّ‏:‏

وقال سعيد عن هلال، عن عطاء، عن عبد الله بن سلام‏:‏

كذا علَّقه البخاريّ‏.‏
وقد روى البيهقيّ من طريق يعقوب بن سفيان‏:‏ حدَّثنا أبو صالح - هو عبد الله بن صالح كاتب اللَّيث - حدَّثني خالد بن يزيد عن سعيد ابن أبي هلال، عن أسامة، عن عطاء بن يسار، عن ابن سلام أنه كان يقول‏:‏

إنَّا لنجد صفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏

‏‏‏(‏إنَّا أرسلناك شاهداً ومبشراً‏)‏‏
أنت عبدي ورسولي، سمَّيته المتوكل ليس بفظٍّ ولا غليظ، ولا سخَّاب في الأسواق، ولا يجزي بالسَّيئة مثلها، ولكن يعفو ويغفر ويتجاوز، وليس أقبضه حتى يُقيم الملة العوجاء، بأن تشهد
‏(‏‏(‏أن لا إله إلا الله‏)‏‏)‏
يفتح به أعيناً عُمياً، وآذاناً صمَّاً، وقلوباً غُلفاً‏.‏ ‏
قال عطاء بن يسار‏:‏ وأخبرني اللَّيثي أنَّه سمع كعب الأحبار يقول مثل ما قال ابن سلام‏.‏
وقد روي عن عبد الله بن سلام من وجه آخر‏:‏ فقال التّرمذيّ‏:‏ حدَّثنا زيد بن أخرم الطَّائيّ البصريّ، ثنا أبو قتيبة مسلم بن قتيبة، حدَّثني أبو مودود المدنيّ، ثنا عثمان الضحاك عن محمد بن يوسف، عن عبد الله بن سلام، عن أبيه، عن جده قال‏:‏ مكتوب في التَّوراة‏:‏ محمد وعيسى ابن مريم يدفن معه‏.‏
فقال أبو مودود‏:‏ قد بقي في البيت موضع قبر‏.‏
ثم قال التّرمذيّ‏:‏ هذا حديث حسن، هكذا قال الضحاك، والمعروف الضحاك بن عثمان المدنيّ، وهكذا حكى شيخنا الحافظ المزيّ في كتابه ‏(‏الأطراف‏)‏، عن ابن عساكر أنه قال مثل قول التّرمذيّ ثم قال‏:‏ وهو شيخ آخر أقدم من الضحاك بن عثمان،

ذكره ابن أبي حاتم عن أبيه فيمن اسمه عثمان،

فقد روى هذا عن عبد الله بن سلام - وهو من أئمة أهل الكتاب ممن آمن -،

وعبد الله بن عمرو بن العاص

وقد كان له اطلاع على ذلك من جهة زاملتين كان أصابهما يوم اليرموك،

فكان يحدِّث منهما عن أهل الكتاب وعن كعب الأحبار،

وكان بصيراً بأقوال المتقدمين على ما فيها من خلط وغلط وتحريف وتبديل، فكان يقولها بما فيها من غير نقد‏.‏
وربما أحسن بعض السَّلف بها الظَّن فنقلها عنه مسلمة،

وفي ذلك من المخالفة لبعض ما بأيدينا من الحق جملة كثيرة،
لكن لا يتفطن لها كثير من النَّاس‏.‏
ثم ليعلم

أن كثيراً من السَّلف يطلقون التَّوراة على كتب أهل الكتاب المتلوة عندهم، أو أعم من ذلك،

كما أن لفظ القرآن يطلق على كتابنا خصوصاً ويراد به غيره،

كما في الصَّحيح

خفف على داود القرآن فكان يأمر بداوبه فتسرح فيقرأ القرآن مقدار ما يفرغ،

وقد بسط هذا في غير هذا الموضع، والله أعلم‏.

وقال البيهقيّ

عن الحاكم، عن الأصم، عن أحمد بن عبد الجبار، عن يونس بن بكير، عن ابن إسحاق،

حدَّثني محمد بن ثابت بن شرحبيل عن أم الدَّرداء قالت‏:‏

قلت لكعب الحبر‏:

‏ كيف تجدون صفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في التَّوراة ‏؟‏
قال‏:‏

نجده محمد رسول الله اسمه المتوكل، ليس بفظٍّ ولا غليظ، ولا سخَّاب بالأسواق، وأعطي المفاتيح ليبصِّر الله به أعيناً عُمياً، ويسمع به آذاناً وُقراً، ويقيم به ألسناً مِعوجة، حتى تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يعين المظلوم ويمنعه‏.‏
وروى الحافظ البيهقيّ بسنده عن وهب بن منبه اليمامي قال‏:‏

إنَّ الله - عز وجل - لما قرَّب موسى نجياً‏.‏
قال‏:‏

ربِّ إني أجد في التوراة أمة خير أمة أخرجت للنَّاس، يأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، ويؤمنون بالله، فاجعلهم أمتي‏؟‏
قال‏:

‏ ‏(‏‏(‏تلك أمة أحمد‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏

ربِّ إني أجد في التَّوراة أمة هم خير الأمم الآخرون من الأمم، السَّابقون يوم القيامة فاجعلهم أمتي‏.‏
قال‏:‏

‏(‏‏(‏تلك أمة أحمد‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏

يا رب إني أجد في التَّوراة أمة أناجيلهم في صدورهم يقرءونها، وكان من قبلهم يقرءون كتبهم نظراً ولا يحفظونها، فاجعلهم أمتي‏.‏
قال‏:‏

‏(‏‏(‏تلك أمة أحمد‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏
ربِّ إني أجد في التَّوراة أمة يؤمنون بالكتاب الأول والآخر، ويقاتلون رؤوس الضَّلالة حتى يقاتلوا الأعور الكذَّاب، فاجعلهم أمتي‏.‏
قال‏:‏
‏(‏‏(‏تلك أمة أحمد‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏

ربِّ إني أجد في التَّوراة أمة يأكلون صدقاتهم في بطونهم، وكان من قبلهم إذا أخرج صدقته بعث الله عليها ناراً فأكلتها، فإن لم تقبل لا تقربها النَّار، فاجعلهم أمتي‏.‏
قال‏:‏ ‏

(‏‏(‏تلك أمة أحمد‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏

ربِّ إني أجد في التَّوراة أمة إذا همَّ أحدهم بسيئة لم تُكتب عليه، فإن عملها كتبت عليه سيئة واحدة، وإذا همَّ أحدهم بحسنة ولم يعملها بها كتبت له حسنة، فإن عملها كتبت له عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، فاجعلهم أمتي‏.‏
قال‏:‏

‏(‏‏(‏تلك أمة أحمد‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏

ربِّ إني أجد في التَّوراة أمة هم المستجيبون والمستجاب لهم، فاجعلهم أمتي‏.‏
قال‏:

‏ ‏(‏‏(‏تلك أمة أحمد‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏

وذكر وهب بن منبه في قصة داود عليه السلام وما أوحي إليه في الزبور‏:‏

‏(‏‏(‏يا داود إنَّه سيأتي من بعدك نبي اسمه أحمد ومحمد، صادقاً سيداً، لا أغضب عليه أبداً، ولا يغضبني أبداً،

وقد غفرت له قبل أن يعصيني ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر،

أمته مرحومة أعطيهم من النوافل مثل ما أعطيت الأنبياء، وافترضت عليهم الفرائض التي افترضت على الأنبياء والرُّسل، حتى يأتوني يوم القيامة ونورهم مثل نور الأنبياء،

وذلك أني افترضت عليهم أن يتطهروا إلى كل صلاة كما افترضت على الأنبياء قبلهم، وأمرتهم بالغسل من الجنابة كما أمرت الأنبياء قبلهم،

وأمرتهم بالحج كما أمرت الأنبياء قبلهم،

وأمرتهم بالجهاد كما أمرت الرُّسل قبلهم،

يا داود إني فضَّلت محمداً وأمته على الأمم كلها،

أعطيتهم ست خصال لم أعطها غيرهم من الأمم‏:‏

1- لا آخذهم بالخطأ والنِّسيان،
2- 2-وكل ذنب ركبوه على غير عمد إن استغفروني منه غفرته لهم،
3- 3- وما قدَّموا لآخرتهم من شيء طيبة به أنفسهم جعلته لهم أضعاف مضاعفة،
4- 4-ولهم في المدَّخر عندي أضعاف مضاعفة وأفضل من ذلك،
5- 5-وأعطيتهم على المصائب في البلايا إذا صبروا وقالوا‏:‏
6- إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، الصَّلاة والرَّحمة والهدى إلى جنات النَّعيم، 6-فإن دعوني استجبت لهم، فإما أن يروه عاجلاً، وإما أن أصرف عنهم سوءاً، وإما أن أدَّخره لهم في الآخرة‏.‏
يا داود‏!‏
من لقيني من أمة محمد يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له صادقاً بها فهو معي في جنتي وكرامتي،
ومن لقيني وقد كذَّب محمداً، أو كذَّب بما جاء به واستهزأ بكتابي صببت عليه في قبره العذاب صباً، وضربت الملائكة وجهه ودبره عند منشره من قبره، ثم أُدخله في الدرك الأسفل من النَّار‏)‏‏)‏‏.


ورواه البخاري في ‏(‏التاريخ‏)‏‏:‏
عن محمد - غير منسوب -، عن محمد بن عمر هذا، بإسناده فذكره مختصراً، وعنده فقالوا‏:‏
إنَّه لم يكن نبي إلا بعده نبي، إلا هذا النَّبيّ‏.‏
وقد ذكرنا في كتابنا ‏(‏التفسير‏)‏ عند قوله تعالى في سورة الأعراف‏:‏
‏‏‏(‏الذين يتَّبعون الرَّسول النَّبيّ الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التَّوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر‏)‏‏‏ الآية‏.





توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



414-المقالة الرابعة عشر بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية  =فيما يذكر من صفاته  عليه السلام  فى الكتب  الماثورة  والانبياء الاقدمين     Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin