نقاء الروح
502-المقالة الثانية بعد المائة الخامسة من سلسلة السيرة النبوية  كتاب دلائل النبوة  تتمة3-القول فيما اوتى نبى الله موسى مقارنا بما اوتيه نبينا محمد  عليهما الصلاة والسلام  M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
502-المقالة الثانية بعد المائة الخامسة من سلسلة السيرة النبوية  كتاب دلائل النبوة  تتمة3-القول فيما اوتى نبى الله موسى مقارنا بما اوتيه نبينا محمد  عليهما الصلاة والسلام  M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

502-المقالة الثانية بعد المائة الخامسة من سلسلة السيرة النبوية  كتاب دلائل النبوة  تتمة3-القول فيما اوتى نبى الله موسى مقارنا بما اوتيه نبينا محمد  عليهما الصلاة والسلام  Empty2014-11-12, 19:26
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14366
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 502-المقالة الثانية بعد المائة الخامسة من سلسلة السيرة النبوية  كتاب دلائل النبوة  تتمة3-القول فيما اوتى نبى الله موسى مقارنا بما اوتيه نبينا محمد  عليهما الصلاة والسلام  Mms2010
الاوسمة
502-المقالة الثانية بعد المائة الخامسة من سلسلة السيرة النبوية  كتاب دلائل النبوة  تتمة3-القول فيما اوتى نبى الله موسى مقارنا بما اوتيه نبينا محمد  عليهما الصلاة والسلام  رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: 502-المقالة الثانية بعد المائة الخامسة من سلسلة السيرة النبوية كتاب دلائل النبوة تتمة3-القول فيما اوتى نبى الله موسى مقارنا بما اوتيه نبينا محمد عليهما الصلاة والسلام


502-المقالة الثانية بعد المائة الخامسة من سلسلة السيرة النبوية كتاب دلائل النبوة تتمة3-القول فيما اوتى نبى الله موسى مقارنا بما اوتيه نبينا محمد عليهما الصلاة والسلام



502-المقالة الثانية بعد المائة الخامسة
من سلسلة السيرة النبوية
دلائل النبوة
تتمة 3-القول فيما أوتي موسى - عليه السَّلام من الآيات‏
مقارنآ بما اوتيه نبينا صلى الله عليه وسلم

قال الحافظ بن كثير رحمه الله تعالى‏
تنبيه‏:‏
وقد كان لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم
= لواء يحمل معه في الحرب يخفق في قلوب أعدائه مسيرة شهر بين يديه،
=وكانت له عنزة تحمل بين يديه،
فإذا أراد الصَّلاة إلى غير جدار ولا حائل ركزت بين يديه،
=وكان له قضيب يتوكأ عليه إذا مشى وهو الذي عبر عنه سطيح في قوله لابن أخيه عبد المسيح بن نفيلة‏:‏
يا عبد المسيح إذا أكثرت التِّلاوة وظهر صاحب الهراوة، وغاضت بحيرة ساوه، فليست الشَّام لسطيح شاماً،

ولهذا كان ذكر هذه الأشياء عند إحياء عصا موسى وجعلها حيَّة أليق
(((إذ هي مساوية لذلك،)))
وهذه متعددة في محال متفرقة
بخلاف عصا موسى
فإنها وإن تعدد جعلها حية فهي ذات واحدة، والله أعلم‏.‏ ‏
ثمَّ ننبِّه على ذلك
عند ذكر إحياء الموتى على يد عيسى
لأنَّ هذه أعجب وأكبر، وأظهر وأعلم‏.‏
قال شيخنا‏:
‏ وأمَّا أنَّ الله كلَّم موسى تكليما
(((فقد تقدَّم حصول الكلام للنبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم ليلة الإسراء مع الرؤية وهو أبلغ،)))
هذا أورده فيما يتعلق بمعجزات موسى عليه السلام ليلة الإسراء فيشهد له فنوديت‏:‏

يا محمَّد قد كلِّفت فريضتين، وخفَّفت عن عبادي، وسياق بقية القصَّة يرشد إلى ذلك‏.‏
وقد حكى بعض العلماء الإجماع على ذلك،
لكن رأيت في كلام القاضي عياض نقل خلاف فيه والله أعلم‏.

وأمَّا الرُّؤية

ففيها خلاف مشهور بين الخلف، والسَّلف،

ونصرها من الأئمة:

((( أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة المشهور بإمام الأئمة، واختار ذلك القاضي عياض، والشيخ محيي الدِّين النوويّ‏.‏
=وجاء عن ابن عبَّاس تصديق الرُّؤية،
وجاء عنه تفنيدها،
وكلاهما في صحيح مسلم‏.‏
وفي الصَّحيحين
عن عائشة إنكار ذلك،
وقد ذكرنا في الإسراء‏:‏ عن ابن مسعود، وأبي هريرة، وأبي ذر، وعائشة - رضي الله عنهم –
أنَّ المرئي في المرتين المذكورتين في أول سورة النَّجم

إنَّما هو جبريل عليه السلام‏.‏
وفي صحيح مسلم عن أبي ذر قال‏:
قلت‏:‏ يا رسول الله هل رأيت ربَّك ‏؟‏
فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏نوراً لي أراه‏)‏‏)‏‏.‏
وفي رواية‏:‏ ‏(‏‏(‏رأيت نوراً‏)‏‏)‏‏.‏
وقد تقدَّم بسط ذلك في الإسراء في السِّيرة، وفي التَّفسير في أول سورة بني إسرائيل،
وهذا الذي ذكره شيخنا فيما يتعلق بالمعجزات الموسوية - عليه أفضل الصَّلاة والسَّلام -‏.‏
وأيضاً فإنَّ الله تعالى كلَّم موسى وهو بطور سينا
وسأل الرُّؤية فمنعها،
وكلَّم محمَّداً صلَّى الله عليه وسلَّم ليلة الإسراء وهو بالملأ الأعلى حين رفع لمستوى سمع فيه صريف الأقلام،
وحصلت له الرُّؤية في قول طائفة كبيرة من علماء السَّلف والخلف والله أعلم‏.‏
ثمَّ رأيت ابن حامد قد طرق هذا في كتابه وأجاد وأفاد،
وقال ابن حامد‏:‏
قال الله تعالى لموسى‏:‏
‏{‏وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي‏}‏
‏[‏طه‏:‏ 39‏]‏‏.‏
وقال لمحمَّد صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏{‏قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}‏‏.‏ ‏
[‏آل عمران‏:‏ 31‏]‏‏.‏
وأمَّا اليد التي جعلها الله برهاناً وحجةً لموسى على فرعون وقومه كما قال تعالى بعد ذكر صيرورة العصا حيَّة‏:‏
‏{‏اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ‏}‏ ‏
[‏القصص‏:‏ 32‏]‏‏.‏
وقال في سورة طه‏:‏
‏{‏آيَةً أُخْرَى * لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى‏}‏ ‏
[‏طه‏:‏ 23‏]‏‏.‏
فقد أعطى الله محمَّداً انشقاق القمر بإشارته إليه فرقتين فرقة من وراء جبل حراء، وأخرى أمامه كما تقدَّم بيان ذلك بالأحاديث المتواترة، مع قوله تعالى‏:‏
‏{‏اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ‏}‏ ‏
[‏القمر‏:‏ 1-2‏]‏‏.‏
ولا شكَّ أنَّ هذا أجلَّ وأعظم وأبهر في المعجزات وأعمَّ وأظهر وأبلغ من ذلك‏.‏
وقد قال كعب بن مالك في حديثه الطَّويل في قصَّة توبته‏:‏
وكان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إذا سرَّ استنار وجهه كأنَّه فلقة قمر، وذلك في صحيح البخاري‏.‏
وقال ابن حامد‏:‏ قالوا‏:‏
فإنَّ موسى أعطي اليد البيضاء‏.‏
قلنا لهم‏:‏
فقد أعطي محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم ما هو أفضل من ذلك
=نوراً كان يضيء عن يمينه حيث ما جلس،
=وعن يساره حيث ما جلس،
وقام يراه النَّاس كلَّهم وقد بقي ذلك النُّور إلى قيام السَّاعة،
ألا ترى أنَّه يرى النُّور الساطع من قبره صلَّى الله عليه وسلَّم من مسيرة يوم وليلة‏.‏ ‏‏
هذا لفظه

وهذا الذي ذكره من هذا النُّور غريب جداً،

وقد ذكرنا في السِّيرة عند إسلام الطّفيل بن عمرو الدُّوسيّ أنَّه طلب من النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم آية تكون له عوناً على إسلام قومه من بيته هناك فسطع نور بين عينيه كالمصباح‏.‏
فقال‏:‏
اللَّهم في غير هذا الموضع فإنَّهم يظنُّونه مثله،
فتحوَّل النُّور إلى طرف سوطه،
فجعلوا ينظرون إليه كالمصباح فهداهم الله على يديه ببركة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وبدعائه لهم في قوله‏:
‏ ‏(‏‏(‏اللَّهم إهد دوساً وآت بهم‏)‏‏)‏‏.‏
وكان يقال للطفيل‏:‏ ذو النُّور لذلك‏.‏
وذكر أيضاً حديث أسيد بن حضير، وعباد بن بشر في خروجهما من عند النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم في ليلة مظلمة

فأضاء لهما طرف عصا أحدهما،
فلمَّا افترقا أضاء لكل واحد منهما طرف عصاه
وذلك في صحيح البخاريّ وغيره‏.





توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



502-المقالة الثانية بعد المائة الخامسة من سلسلة السيرة النبوية  كتاب دلائل النبوة  تتمة3-القول فيما اوتى نبى الله موسى مقارنا بما اوتيه نبينا محمد  عليهما الصلاة والسلام  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin