نقاء الروح
(((25)))مساهمة متواضعة  للرد على اعداء الاسلام لتجرؤهم على مقام  امامنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم   M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
(((25)))مساهمة متواضعة  للرد على اعداء الاسلام لتجرؤهم على مقام  امامنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم   M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

(((25)))مساهمة متواضعة  للرد على اعداء الاسلام لتجرؤهم على مقام  امامنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم   Empty2015-01-26, 20:48
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14348
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : (((25)))مساهمة متواضعة  للرد على اعداء الاسلام لتجرؤهم على مقام  امامنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم   Mms2010
الاوسمة
(((25)))مساهمة متواضعة  للرد على اعداء الاسلام لتجرؤهم على مقام  امامنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم    صورة الوسام
مُساهمةموضوع: (((25)))مساهمة متواضعة للرد على اعداء الاسلام لتجرؤهم على مقام امامنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم


(((25)))مساهمة متواضعة للرد على اعداء الاسلام لتجرؤهم على مقام امامنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم





(((25)))


مساهمة متواضعة
للرد على الهجمات الآثمة الشرسة
على الاسلام ونبى الاسلام
قدوتنا وامامنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم




نحن اتباع واحباب الحبيب
صلى الله عليه وسلم

تأملوا وأقرأوا معى مدى محبة
ابى بكرالصديق رضى الله عنه
له صلى الله عليه وسلم





مرض الحبيب فعدته
فمرضت من شغفى عليه
شُفى الحبيب فعادنى
فشُفيت من نظرى إليه
لو ضمّنى والحبيب جحرنمل
لكان فى ذاك ظل وبستان
وأطيب العيش ماالنفس ترضاه
سمّ الخياط مع الاحباب ميدان
وأضيق العيش ماالنفس تأباه
خضرالجنان مع الأعداء نيران!!!

قراءة فى الكتاب الرائع:

الصارم المسلول على شاتم الرسول صلى الله عليه وسلم

تأليف :
شيخ الاسلام أحمد بن تيمية (728)هجرية




وقال الواقدي:

حدثني عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن رمان ومعمر عن الزهري عن ابن كعب بن مالك وإبراهيم بن جعفر عن أبيه عن جابر

وذكر القصة إلى قتله

قال:

ففزعت يهود ومن معها من المشركين

فجاءوا إلىه النبي صلى الله عليه وسلم حين أصبحوا

فقالوا:

قد طرق صاحبنا الليلة وهو سيد من ساداتنا قتل غيلة بلا جرم ولا حدث علمناه


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إنه لو قر كما قر غيره ممن هو على مثل رأيه ما اغتيل ولكنه نال منا الأذى وهجانا بالشعر ولم يفعل هذا أحد منكم إلا كان للسيف "

ودعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن يكتب بينهم كتابا ينتهون إلى ما فيه فكتبوا بينهم وبينه كتابا تحت العذق في دار رملة بنت الحارث فحذرت يهود وخافت وذلت من يوم قتل ابن الأشرف.


والاستدلال بقتل كعب بن الأشرف من وجهين:

أحدهما:

أنه كان معاهدا مهادنا

وهذا لا خلاف فيه بين أهل العلم بالمغازي والسير

وهو عندهم من العلم العام الذي يستغنى فيه عن نقل الخاصة.

ومما لا ريب فيه عند أهل العلم

ما قدمناه

من أن النبي صلى الله عليه وسلم عاهد لما قدم المدينة جميع أصناف اليهود بني قينقاع والنضير وقريظة

ثم نقضت بنو قينقاع عهده فحاربهم

ثم نقض عهده كعب بن الأشرف ثم نقض عهده بنو النضير ثم بنو قريظة وكان ابن الأشرف من بني النضير

وأمرهم ظاهر في أنهم كانوا مصالحين للنبي صلى الله عليه وسلم

وإنما نقضوا العهد لما خرج إليهم يستعينهم في دية الرجلين اللذين قتلهما عمر بن أمية الضمري

وكان ذلك بعد مقتل كعب بن الأشرف

وقد ذكرنا الرواية الخاصة

أن كعب بن الأشرف كان معاهد للنبي صلى الله عليه وسلم

ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم جعله ناقضا للعهد بهجائه وأذاه بلسانه خاصة

والدليل على أنه إنما نقض العهد بذلك

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" من لكعب بن الأشرف فإنه قد آذى الله ورسوله؟ "

فعلل ندب الناس له بأذاه والأذى المطلق هو باللسان كما قال تعالى:

{وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذىً كَثِيراً}

وقال تعالى:

{لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذىً}

وقال:

{وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُن}

وقال:

{لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا}

الآية

وقال:

{وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيّ}

إلى قوله:

{وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً}

الآية ثم ذكر الصلاة عليه والتسليم خبرا وأمرا وذلك من أعمال اللسان

ثم قال:

{إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}

إلى قوله:

{وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات}

وقال النبي صلى الله عليه وسلم

فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى:

" يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر "

وهذا كثير.

وقد تقدم أن الأذى اسم لقليل الشر وخفيف المكروه بخلاف الضرر فلذلك أطلق على القول لأنه لا يضر المؤذي في الحقيقة.


وأيضا فإنه جعل مطلق أذى الله ورسوله موجبا لقتل رجل معاهد

ومعلوم

أن سب الله وسب ورسوله أذى لله ولرسوله

وإذا رتب الوصف على الحكم بحرف الفاء

دل على أن ذلك الوصف علة لذلك الحكم

لا سيما إذا كان مناسبا

وذلك يدل على أن أذى الله ورسوله علة لندب المسلمين إلى قتل من يفعل ذلك من المعاهدين

وهذا دليل ظاهر على انتقاض عهده بأذى الله ورسوله

والسب من أذى الله ورسوله باتفاق المسلمين بل هو أخص أنواع الأذى.


وأيضا فقد قدمنا في حديث جابر

أن أول ما نقض به العهد قصيدته التي أنشأها بعد رجوعه إلى المدينة يهجو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما هجاه بهذه القصيدة

ندب إلى قتله

وهذا وحده دليل على أنه إنما نقض العهد بالهجاء لا بذهابه إلى مكة.


وما ذكره الواقدي عن أشياخه يوضح ذلك ويؤيده

وإن كان الواقدي لا يحتج به إذا انفرد

لكن لا ريب في علمه بالمغازي واستعلام كثير من تفاصيلها من جهته ولم نذكر عنه إلا ما أسندناه عن غيره.

فقوله:

" لو قر كما قر غيره ممن هو على مثل رأيه ما اغتيل ولكنه نال منا الأذى وهجانا بالشعر ولم يفعل هذا أحد منكم إلا كان للسيف "

نص في أنه إنما انتقض عهد ابن الأشرف بالهجاء ونحوه

وأن من فعل هذا من المعاهدين فقد استحق السيف

وحديث جابر المسند من الطريقين يوافق هذا وعليه العمدة في الاحتجاج.


وأيضا فإنه لما ذهب إلى مكة ورجع إلى المدينة

لم يندب النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى قتله

فلما بلغه عنه الهجاء ندبهم إلى قتله

والحكم الحادث يضاف إلى السبب الحادث

فعلم أن ذلك الهجاء والأذى الذي كان بعد قفوله من مكة موجب لنقض عهده ولقتاله

وإذا كان هذا في المهادن الذي لا يؤدي جزية

فما الظن بالذمي الذي يعطي الجزية ويلزم أحكام الملة؟.







توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



(((25)))مساهمة متواضعة  للرد على اعداء الاسلام لتجرؤهم على مقام  امامنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم   Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin