نقاء الروح





مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبب التوقف الطويل عن الكتابة في هذا المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شقق مفروشة للايجار بأقل الاسعار وافضل المستويات 00201227389733
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب صحابيات حول الرسول محمود المصرى pdf
2018-06-27, 08:41
2018-06-27, 08:40
2018-06-27, 08:39
2018-06-27, 08:37
2018-06-27, 08:35
2018-06-27, 08:33
2018-06-27, 08:29
2018-05-19, 13:28
2018-05-19, 13:27
2017-04-08, 00:05
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

2015-07-04, 17:47
المشاركة رقم:
 
 

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1640
نقاط المشاركات : 9402
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 73
MMS MMS :
الاوسمة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: 36-اتشرف بتقديم سيرة وصفات نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم


36-اتشرف بتقديم سيرة وصفات نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم




(36)


الهجرتان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل

بتقديم قبسات ونفحات

من سيرته العطرة و نسبه الشريف وصفاته الحميدة
وكل صفاته حميدة
صلى الله عليه وسلم

وادعوكم معى للتحليق الى آفاق رحبة
مع تلك النفحات الربانية
مع رسولنا وحبيبنا وقدوتنا وامامنا وشفيعنا
محمد صلى الله عليه وسلم
من خلال :

سيرته ونسبه وصفاته صلى الله عليه وسلم
من:
((كتاب زاد المعاد فى هدى خيرالعباد))
لشيخ الاسلام
ابن قيم الجوزية691-751هجرية




فصل‏:‏
في ذكرى الهجرتين الأولى والثانية
لما كثر المسلمون، وخاف منهم الكفارُ، اشتد أذاهم له صلى الله عليه وسلم، وفتنتهم إياهم، فأَذِن لهم رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى الحبشة
وقال‏:‏ ‏(‏إن بها مَلكاً لا يُظلَمُ النَّاسُ عنده‏)‏،
فهاجر من المسلمين اثنا عشر رجلاً وأربع نسوة،
منهم عثمان بن عفان، وهو أول من خرج، ومعه زوجته رُقَيَّةُ بنتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فأقاموا في الحبشة في أحسن جوار،
فبلغهم أنَّ قريشاً أسلمتْ، وكان هذا الخبرُ كذباً، فرجعوا إلى مكة،
فلما بلغهم أن الأمر أشدُّ ممّا كان،
رجع منهم مَنْ رجع، ودخل جماعة، فَلَقُوا مِنْ قُريش أذى شديداً،
وكان ممن دخل
عبدُ اللّه بنُ مسعود‏.‏

ثم أذن لهم في الهجرة ثانياً إلى الحبشة،

فهاجر مِن الرجال ثلاثةٌ وثمانون رجلاً،
إن كان فيهم عمار، فإنه يُشك فيه،
ومن النساء ثمان عشرة امرأة،
فأقاموا عند النجاشي على أحسن حال،
فبلغ ذلك قريشاً،
فأرسلوا عمرو بن العاص، وعبد اللّه بن أبي ربيعة في جماعة،
ليكيدوهم عند النجاشي،
فرد اللّه كيدهم في نحورهم‏.‏
فاشتد أذاهم لرسول اللّه صلى الله عليه وسلم،
فحصروه وأهل بيته في الشِّعب
شِعَبِ أبي طالب ثلاث سنين،
وقيل‏:‏ سنتين،
وخرج من الحصر وله تسع وأربعون سنة،
وقيل‏:‏ ثمان وأربعون سنة،
وبعد ذلك بأَشهر مات عمُّه أبو طالب وله سبع وثمانون سنة،
وفي الشِّعب وُلد عبدُ اللّه بن عباس، فنال الكفارُ منه أذى شديداً،
ثم ماتت خديجةُ بعد ذلك بيسير،
فاشتدَّ أذى الكفار له،
فخرج إلى الطائف هو وزيد بن حارثة يدعو إلى اللّه تعالى،
وأقام به أياماً فلم يجيبوه، وآذَوه، وأخرجوه، وقاموا له سِماطين، فرجموه بالحجارة حتى أدموا كعبيه،
فانصرف عنهم رسول اللّه صلى الله عليه وسلم راجعاً إلى مكّة،
وفي طريقه لقي عَدَّاساً النصرانيَّ، فآمن به وصدَّقه‏.‏
وفي طريقه أيضاً بنخلة
صُرف إليه نفر من الجن سبعةٌ مِنْ أهل نَصِيبين،
فاستمعوا القرآن وأسلموا،
وفي طريقه تلك أرسل اللَّه إليه مَلَكَ الجبال يأمره بِطاعته، وأن يُطبق على قومه أخشبي مكّة، وهما جبلاها إن أراد،
فقال‏:‏
‏(‏لاَ بَلْ أَسْتأنِي بِهِم، لَعَلَّ اللَّهَ يُخرِجُ مِنْ أَصْلاَبِهِم مَنْ يَعْبُدُه لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً‏)‏‏.‏

ثم دخل مكّة في جوار المطعم بن عدي‏.‏

قال اميرالشعراء احمد شوقى



أما حديثك في العقول فمشرع *** والعلم والحكم الغوالي الماء
هو صبغة الفرقان نفحة قدسه *** والسين من سوراته والراء
جرت الفصاحة من ينابيع النهى *** من دوحه وتفجر الإنشاء
في بحره للسابحين به على *** أدب الحياة وعلمها إرساء
أتت الدهور على سلافته ولم *** تفن السلاف ولا سلا الندماء
بك يا ابن عبد الله قامت سمحة *** بالحق من ملل الهدى غراء
بنيت على التوحيد وهي حقيقة *** نادى بها سقراط والقدماء
وجد الزعاف من السموم لأجلها *** كالشهد ثم تتابع الشهداء
ومشى على وجه الزمان بنورها *** كهان وادي النيل والعرفاء
إيزيس ذات الملك حين توحدت *** أخذت قوام أمورها الأشياء
لما دعوت الناس لبى عاقل *** وأصم منك الجاهلين نداء
أبوا الخروج إليك من أوهامهم *** والناس في أوهامهم سجناء
ومن العقول جداول وجلامد *** ومن النفوس حرائر وإماء
داء الجماعة من أرسطاليس لم *** يوصف له حتى أتيت دواء
فرسمت بعدك للعباد حكومة *** لا سوقة فيها ولا أمراء
الله فوق الخلق فيها وحده *** والناس تحت لوائها أكفاء
والدين يسر والخلافة بيعة *** والأمر شورى والحقوق قضاء
الإشتراكيون أنت إمامهم *** لولا دعاوي القوم والغلواء
داويت متئدا وداووا ظفرة *** وأخف من بعض الدواء الداء
الحرب في حق لديك شريعة *** ومن السموم الناقعات دواء
والبر عندك ذمة وفريضة *** لا منة ممنونة وجباء
جاءت فوحدت الزكاة سبيله *** حتى التقى الكرماء والبخلاء
أنصفت أهل الفقر من أهل الغنى *** فالكل في حق الحياة سواء
فلو ان إنسانا تخير ملة *** ما اختار إلا دينك الفقراء





توقيع : الطائرالمسافر



_________________
<br>





الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin