نقاء الروح





مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبب التوقف الطويل عن الكتابة في هذا المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شقق مفروشة للايجار بأقل الاسعار وافضل المستويات 00201227389733
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب صحابيات حول الرسول محمود المصرى pdf
2018-06-27, 08:41
2018-06-27, 08:40
2018-06-27, 08:39
2018-06-27, 08:37
2018-06-27, 08:35
2018-06-27, 08:33
2018-06-27, 08:29
2018-05-19, 13:28
2018-05-19, 13:27
2017-04-08, 00:05
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

2015-07-04, 19:03
المشاركة رقم:
 
 

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1640
نقاط المشاركات : 9542
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 73
MMS MMS :
الاوسمة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: 40-اتشرف بتقديم سيرة وبعض الصفات الحميدة ل نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم


40-اتشرف بتقديم سيرة وبعض الصفات الحميدة ل نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم


(40)

تتمة ..........


2-ازواجه  صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
أتشرف وأتقرب إلى الله عز وجل

بتقديم قبسات ونفحات

من سيرته العطرة وصفاته الحميدة
صلى الله عليه وسلم

وادعوكم معى  للتحليق الى آفاق رحبة
مع تلك النفحات الربانية
مع رسولنا وحبيبنا وقدوتنا وامامنا وشفيعنا
محمد صلى الله عليه وسلم
من خلال :

سيرته ونسبه وصفاته صلى الله عليه وسلم
من:
((كتاب زاد المعاد فى هدى خيرالعباد))
لشيخ الاسلام
ابن قيم الجوزية691-751هجرية




=وتزوج صلى الله عليه وسلم صفيَّة بنتَ حُيي بن أَخْطَبَ سيد بني النضير
من ولد هارون بن عمران أخي موسى،
فهي ابنة نبي، وزوجة نبي،
وكانت مِنْ أَجمل نساءِ العالمين‏.‏
وكانت قد صارت له من الصَّفيِّ أمة فأعتقها، وجعل عِتقها صداقَها،
فصار ذلك سُنَّةً للأمّة إلى يوم القيامة،
أن يَعْتِقَ الرجل أمَته، ويجعل عتقها صداقها، فتصير زوجته بذلك،
فإذا قال‏:‏ أعتقت أمتي، وجعلت عِتقها صَدَاقها،
أو قال‏:‏ جعلت عِتق أمتي صداقها،
صح العتق والنكاح،
وصارت زوجتَه من غير احتياج إلى تجديد عقد ولا ولي،
وهو ظاهر مذهب أحمد وكثيرٍ من أهل الحديث‏.‏
وقالت طائفة‏:
‏ هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو مما خصه اللّه به في النكاح دون الأمة،

وهذا قول الأئمة الثلاثة ومن وافقهم،

والصحيح القول الأول،

لأن الأصل عدم الاختصاص حتى يقوم عليه دليل،

واللّه سبحانه لما خصه بنكاح الموهوبة له،

قال فيها‏:‏

‏{‏خَالِصَةً لّكَ مِن دُونِ‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 50‏]‏

ولم يقل هذا في المعتقة،
ولا قاله رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ليقطع تأسي الأمة به في ذلك،
فاللّه سبحانه أباح له نكاح امرأة مَن تبنّاه، لئلا يكون على الأمة حرجٌ في نكاح أزواج من تبنَّوه،

فدلَ على أنه إذا نكح نِكاحاً، فلأمَّتِه التأسي به فيه،
ما لم يأتِ عن اللّه ورسوله نصٌ بالاختصاص وقطع التأسي،
وهذا ظاهر‏.‏
ولتقرير هذه المسألة وبسط الحجاج فيها
- وتقرير أن جواز مثل هذا هو مقتضى الأصولِ والقياس –
موضعٌ آخر، وإنما نبهنا عليه تنبيهاً‏.‏
=ثم تزوج ميمونةَ بنت الحارث الهِلالية،
وهي آخر من تزوج بها،
تزوجها بمكة في عمرة القضاء بعد أن حل منها على الصحيح‏.‏
وقيل‏:‏ قبل إحلاله،
هذا قول ابن عباس،
ووهم رضي اللّه عنه، فإن السفير بينهما بالنكاح أعلم الخلق بالقِصة،
وهو أبو رافع،
وقد أخبر أنه تزوجها حلالاً،
وقال‏:‏ كنت أنا السفير بينهما،
وابن عباس إذ ذاك له نحو العشر سنين أو فوقها،
وكان غائباً عن القصة لم يحضرها،
وأبو رافع رجل بالغ، وعلى يده دارت القصة، وهو أعلم بها،
ولا يخفى أن مثل هذا الترجيح موجب للتقديم
وماتت في أيام معاوية، وقبرها بـ‏(‏سَرِفَ‏)‏‏.‏
قيل‏:‏
ومن أزواجه

ريحانة بنت زيد النضرية‏.‏
وقيل‏:‏ القرظية،

سبيت يوم بني قريظة، فكانت صفيَّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، فأعتقها وتزوجها، ثم طلقها تطليقة، ثم راجعها‏.‏
وقالت طائفة‏:
‏ بل كانت أمتَه، وكان يطؤها بملك اليمين حتى توفي عنها، فهي معدودة في السراري، لا في الزوجات،

والقول الأول اختيارُ الواقدي،

ووافقه عليه شرف الدين الدمياطي‏.‏ وقال‏:
‏ هو الأثبت عند أهل العلم‏.‏

وفيما قاله نظر،

فإن المعروف أنها من سراريه، وإمائه، واللّه أعلم‏.‏
فهؤلاء نساؤه المعروفات اللاتي دخل بهن،

وأما من خطبها ولم يتزوجها، ومن وهبت نفسَها له، ولم يتزوجها،

فنحو أربع أو خمس،

وقال بعضهم‏:‏
هن ثلاثون امرأة،

وأهل العلم بسيرته وأحواله صلى الله عليه وسلم لا يعرفون هذا،

بل ينكرونه،

والمعروف عندهم

أنه بعث إلى

= الجونية ليتزوجها، فدخل عليها ليخطبها، فاستعاذت منه، فأعاذها ولم يتزوجها،
=وكذلك الكلبية،
=وكذلك التي رأى بكشحها بياضاً، فلم يدخل بها، والتي وهبت نفسها له فزوجها غيره على سور من القرآن، هذا هو المحفوظ، واللّه اعلم‏.‏
ولا خلاف أنه صلى الله عليه وسلم توفي عن تسع،
وكان يقسم منهن لثمان‏:‏
عائشة، وحفصة، وزينب بنت جحش، وأم سلمة، وصفية، وأم حبيبة، وميمونة، وسودة، وجويرية‏.‏
وأول نسائه لحوقاً به بعد وفاته صلى الله عليه وسلم
زينبُ بنت جحش سنة عشرين،
وآخِرهن موتاً أم سلمة، سنة اثنتين وستين في خلافة يزيد،
واللّه أعلم‏.‏





توقيع : الطائرالمسافر



_________________
<br>





الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin