نقاء الروح
المقالة رقم60من سلسلة الفقه  فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة  العلامة الامام الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
المقالة رقم60من سلسلة الفقه  فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة  العلامة الامام الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

المقالة رقم60من سلسلة الفقه  فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة  العلامة الامام الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية Empty2016-02-03, 05:57
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14338
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : المقالة رقم60من سلسلة الفقه  فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة  العلامة الامام الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية Mms2010
الاوسمة
المقالة رقم60من سلسلة الفقه  فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة  العلامة الامام الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: المقالة رقم60من سلسلة الفقه فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة العلامة الامام الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية


المقالة رقم60من سلسلة الفقه فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة العلامة الامام الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية



المقالة رقم

60

من  سلسلة  الفقه

فتاوى  محدث العصر ومجددالقرن  
لامام العلامة
محمدناصرالدين الالبانى  رحمه الله تعالى
1420هجرية



  15- ما صحة حديث علي -رضي الله عنه- في حفظ القرآن؟
السائل: طيب -يا شيخ!- حديث علي بن أبي طالب في حفظ القرآن.
الشيخ: لا يصحُّ.
 16- ما حكم اللعب بالشطرنج؟
السائل: طيب، سؤال آخر: حكم الشطرنج؟
الشيخ:
الشِّطرنج لا يصحُّ في تحريمه حديث؛

إلا أن شأنه ككثير من الملاهي الحادثة،

فإذا لم يكن فيها مخالفة صريحة في الشَّرع،

فيجوز اللعب بها أحيانًا من باب الترويح عن النِّفس،
وليس من باب اعتيادها، والاهتمام بها

فإنه سيؤدي بصاحبها إلى الإهمال لكثير من الواجبات التي تجب عليه أن يكون ملتزمًا لها ومراعيًا لها.
ولكن الشِّطرنج إلى اليوم فيه سيئة ملازمة لأحجارها
ففيها بعض الأصنام؛ كالفيل، والفرس، ونحو ذلك؛
ولهذا فمن كان في بيته شِطرَنج وأراد ان يلهو به بالشَّرط السَّابق؛
أي: أحيانًا؛
فيجب أن يُغيِّر هذه الصور وهذه التماثيل،
وأن يقضي عليها، وعلى رؤوسها؛
لأنَّ الصَّورة الرأس؛ كما جاء في الحديث؛
فحينئذ يمكن التَّلاعب بها بالشَّرط الذي ذكرته آنفًا.
وقد رُوِيَ عن علي -رضي الله عنه-
وأنا حين أقول: "رُوِيَ"
أعني ما أقول؛ يعني بسندٍ فيه ضعف،

أنَّه مرَّ بناسٍ منكبين على اللعب بالشِّطرنْجِ؛
فقال لهم:
"ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟!"
لأنَّ الحقيقة جلسة هؤلاء اللاعبين والمتفرجين من حولهم تراهم مهتمين هيك (هكذا)، منكبين على اللعب،
نزع علي لهذه الآية إنكارًا عليهم؛ فقال:
"ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟"
فقبل كل شيء يجب تغيير هذه التماثيل،
وبعد ذلك إذا لعب بها أحيانا -كما قلنا- لم تصرفه عن الحضور في المسجد والصلاة مع المسلمين، ولم تشغله عن قيام بواجباته الدينية والبيتية ونحو ذلك.
17- يقول بعض الناس: استوينا لله .... فهل قولهم هذا بدعة؟
السائل: طيب، بالنسبة للصلاة بعض الناس تقول:
"استوينا واعتدلنا لله قائمين"
هل تصح العبارة أم هذه بدعة؟
الشيخ: أنت تعرف ما هي البدعة؟
السائل: (......) ولم تكن على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ: طيب، وتعرف أنه هذا لم يكن، أم لا؟
السائل: ايه!
الشيخ: خلاص، فهو بدعة.
السائل: سواء (..يعرف أنها بدعة أو لا..)
الشيخ:
هو ما يعرف ما هي البدعة، ولم يعرف أن هذا لم يكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؛
ولذلك أنا أجبتك بطريق السؤال والجواب:
تعرف البدعة؟ قلت وبينت،
ثم قلت لك: كان هذا في عهد الرسول؟
قلت: لا؛ فإذن هذه صفة البدعة.
18- ما هي كتب اللغة التي تنصح بها طالب العلم المبتدئ؟
السائل: تحدثت -يا شيخ!- في جدة عن الكتب التي ينبغي للمبتدئ في طلب العلم أن يبدأ بها؛ لكن لم تخبرنا عن كتب اللغة التي ..
الشيخ:
كتب اللغة تعني ماذا؟ لأنَّ موضوع اللغة واسع، فبالنحو مثلاً؟
السائل: أنت قلت على المبتدئ أن يتعلم اللغة  بما كنت تقصد أنت؟
الشيخ:
أنا أقصد كتب اللغة؛ كتب علم النحو والصرف؛
لكن لعلي ذكرت هناك أو في مكان آخر أنه هذا العلم بصورة خاصة،
لا يمكن فهمه عادة إلا بدراسته على شيخ، سمعت هذا مني أنت؟
السائل: نعم.
الشيخ:
فحينئذ فالشيخ هو الذي يوجِّه المريد إلى الكتاب الذي يناسبه هو من جهة، ويناسب الطلبة من جهة أخرى؛
فهناك كتب حديثة أنصح بها أكثر من الكتب القديمة؛
لأنها موضحة؛ ككتب النحوية مثلاً لبعض العلماء المعاصرين؛
كالشيخ مصطفى المغلايني البيروتي،
وكذلك بعض المصريين -لا يحضرنى اسمهم اليوم-
الكتب العصرية مبسطة أكثر من الكتب القديمة؛
لأنها معقدة، هذا ما عندي.
السائل: علم البلاغة تنصحون بدراسة علم البلاغة؟
الشيخ:
لابدَّ، أيضًا كتب معاصرين.
السائل: معاصرين.
الشيخ:
ايه! نعم، الذي يُمكِّن الإنسان في اللغة العربية أكثر وأكثر دراسة الكتب العربية؛
وأهمها القرآن والسنة،
ثم الكتب القديمة للمعروفين ببلاغتهم؛
كالإمام الشافعي وأمثاله، بس.
19- إذا أردت أن أحك جلدي وأنا قابض في الصلاة؛
فهل أرسل اليد الثانية أو أتركها على حالتها؟
السائل: يا شيخ بالنسبة للصلاة
الشيخ: كيف قلتَ؟
السائل: عندما أحك جسدي مثلاً بالصلاة أضع يدي الثانية، أفردها؟
الشيخ:
لا، تدعها كما كانت، ثم تحك باليد التي تساعدك على إراحة بالك من الحك،
أما اليد الاخرى تبقى كما هي، واضح؟
 20- إلى أين ينظر من كان راكعًا؟
السائل: في الركوع ينظر إلى وضع السجود أو إلى رجله؟
الشيخ:
ما في شيء معين في السنة، لم يرد مطلقًا شيء في تحديد أين ينظر في الركوع،
وكذلك في السجود.
السائل: كيف يكون موضع البصر؟
الشيخ:
هو قائم ينظر إلى موضع سجوده، وهو في التشهد ينظر إلى إصبعه السبابة التي رفعها إلى القبلة ويحركها -كما جاء في السنة الصحيحة-
وهو ينظر إليها،
المحلان هما مما جاء في السنة من حيث تحديد رمي البصر إليهما
وما سوى ذلك فهو (عفو) مسكوت عنه.
السائل: وفي الركوع يا شيخ!؟
الشيخ:  قد سبق الجواب.





توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



المقالة رقم60من سلسلة الفقه  فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة  العلامة الامام الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin