نقاء الروح





مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في البدء كانت الكلمة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سبب التوقف الطويل عن الكتابة في هذا المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شقق مفروشة للايجار بأقل الاسعار وافضل المستويات 00201227389733
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب صحابيات حول الرسول محمود المصرى pdf
2018-06-27, 08:41
2018-06-27, 08:40
2018-06-27, 08:39
2018-06-27, 08:37
2018-06-27, 08:35
2018-06-27, 08:33
2018-06-27, 08:29
2018-05-19, 13:28
2018-05-19, 13:27
2017-04-08, 00:05
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

2016-02-03, 06:00
المشاركة رقم:
 
 

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1640
نقاط المشاركات : 9644
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 73
MMS MMS :
الاوسمة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: المقالة رقم61من سلسلة الفقه فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة الامام العلامة الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية


المقالة رقم61من سلسلة الفقه فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة الامام العلامة الالبانى رحمه الله تعالى 1420هجرية


المقالة رقم

61

من سلسلة الفقه

فتاوى محدث العصر ومجددالقرن
لامام العلامة
محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى
1420هجرية



21- بعض الأحاديث الضعيفة
يقول عنها العلماء تلقتها الأمة بالقبول فهل يعمل بها في الأحكام الشرعية؟
السائل:
شيخ في أحاديث يقول عنها بعض العلماء أنها ضعيفة؛
ولكن يقولون أن الأمة أجمعت على قبول هذه الاحاديث،
فهل هذا يؤخذ به في الاحكام الشرعية؛ كحديث:
إلا إذا تغير طعمه ولونه وريحه؟
الشيخ:
الجواب نعم؛ ولكن لا فائدة من توجيه السؤال بهذه الصورة.
سنقول:
ذاك الحديث إذا فُصِلَ عن إجماع الأمة، هل يسقط الأخذ بالإجماع؟
وبالعكس تمامًا،
إذا فُصِلَ الإجماع عن الحديث الضعيف،
هل يؤخذ بهذا الحديث الضعيف؟
الجواب مختلف تمامًا.
=يؤخذ بالإجماع ولو لم يكن هناك حديث مطلقًا،
=ولا يؤخذ بالحديث الضعيف إذا لم يكن هناك إجماع،
فإذن ما فائدة هذه الصورة من السؤال؟
لا شيء تحته، لعله وضح؟
لكن الذي يقع فعلا
أن الحديث الضعيف يعطي حكمًا ولم يُجمع عليه،
فيقول بعضهم:
أكثر العلماء على هذا الحديث الضعيف؛
حينئذ ستختلف القضية عن الصورة الأولى
مما إذا عرّينا الإجماع عن الحديث الضعيف؛
قلنا يؤخذ به،
أما اذا ادُعِيَ أن هناك أكثر العلماء على هذا الحديث
ثمَّ اذهبنا الحديث وبقِيَ المذهب أن عليه أكثر العلماء،
هل تقوم الحجة بهذه الأكثرية؟
الجواب: لا.
كذلك وهذا ذُكِرَ في المصطلح قالوا:
إذا كان هناك حديث أخذ به أحد الأئمة عمل به، بنى حكمًا عليه؛
فذلك لا يقتضي أن يكون الحديث عنده صحيحًا؛
لأنه يمكن أن يكون إنما عمل بهذا الحديث ليس لخصوص الحديث
وباعتبار أنه ثبت عنده؛
بل لقيام دليل آخر عنده،
هذا الدليل الآخر وافق الحديث؛
كأن يكون مذهبه -مثلاً- أنه اعتمد على قياس،
وهذا القياس عنده قياس صحيح مقبول؛
فوافق -حينئذ- الحديث؛
فيُقال أن هذا الحديث أخذ به الإمام الفلاني
فإذن هو صحيح؟
الجواب:
لا، لا تلازم بين ذهاب إمام إلى حديث ما أن يكون الحديث صحيحًا.





توقيع : الطائرالمسافر



_________________
<br>





الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin