(الردّ الثامن) (على –شبهات-(المتحزب):/مصطفى البدري) (الردّ الثامن)
(على –شبهات-(المتحزب):/مصطفى البدري)
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله جل جلاله:
تِلۡكَ أُمَّةٞ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ
وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ
الآية الكريمة(134)من سورةالبقرة.
*مابال هؤلاءالقوم يقلّبون في صفحات
قدانطوت بمالها وماعليها؟
*وماجرّتْ علينا-تلك الصفحات-السيئة السمعة
إلا الفتن والقلاقل والاضطرابات؟
وقد أفضى أصحابهاومثيروها اإلى ماقدّموا.....
9-التعليق التاسع:
وطوام سيدقطب في كتابه (الظلال) لاتكاد تقع تحت حصرأوطائل
ومنها:
(((القول بوحدة الوجود)))
قال في الظلال عند تفسير سورة الإخلاص ( 6/4002 ) :
" إنه أحدية الوجود ، فليس هناك حقيقة إلا حقيقته ،
وليس هناك وجود حقيقي إلا وجوده ،
وكل موجود آخر فإنما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي ،
ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية
وهي من ثم أحدية الفاعلية
فليس سواه فاعلا لشيء أو فاعلا في شيء في هذا الوجود أصلا ،
وهذه عقيدة في الضمير ، وتفسير للوجود أيضا
انتهى.
وهى عقيدة خبيثة منكرة
تبنّاها الهالك محيي الدين بن عربي
كافأه الله بمايستحقه
" قال الشيخ محمدبن صالح العثيمين رحمه الله
ردا على سؤال عن تفسير الظلال في مجلة الدعوة
( عدد 1591 في9/1/1418 هـ )
فكان جوابه :
"قرأت تفسيره لسورة الإخلاص
وقد قال قولا عظيما
فيها مخالفا لما عليه أهل السنة والجماعة
حيث إن تفسيره لها
يدل على أنه يقول بوحدة الوجود
وكذلك تفسيره للإستواء بأنه الهيمنة والسيطرة "!
انتهى
وأجد أنه لابأس عندي
من نقل بعض أقوال وعقيدة سلف الأمة رحمهم الله تعالى
1- إثبات صفة الكلام لله عز وجل.
2- القرآن مُنزل من عند الله عز وجل.
3- كلام الله من حروف، وأنه بصوت يُسمع.
4- نداء الرب تبارك وتعالى على من يشاء من خلقه.
5- القرآن كلام الله غير مخلوق.
عقائد وتوجيهات سلفية:
1- المخالفون لأهل السنة في إثبات الكلام لله تعالى
طوائف عديدة.
2- الله عز وجل يتكلم بصوت يُسمع.
3- كلام الله لا يوصف بالقديم.
4- كلام الله صفة من صفاته وليس خلقًا من خلقه.
5- أول من قال بخلق القرآن هو الجعد بن درهم.
6- الإمام أحمد رحمه الله وغيره من أهل العلم قد امتحنوا في مسألة خلق القرآن.
7- القرآن جميعه كلامُ الله حروفه ومعانيه.
8- من قال القرآن أو شيء من القرآن: مخلوق، فهو كافر كفرًا أكبر يُخرجه من الإسلام بالكلية.
9- الواقفة شر من الجهمية.
10- من قال لفظي بالقرآن مخلوق، فهو جهمي.
ومن هنا نعلم جميعاً:
أن سيدقطب كما قال عنه العلامة الألبانى رحمه الله تعالى
أنه رجل كاتب أديب ليس له في العلم ناقة ولا جمل !
انتهى
وأقول عنه:
(أن مثل سيدقطب كمثل حاطب بليل)
ربماجمع في حطبه أفعى آذته وآذت من حوله من الناس
وأقول عنه أيضاً:
ماقاله الحافظ بن حجر في الفتح:
من خاض في غيرفنه أتى بالعجائب.
وأقول ناصحاً ل -مصطفى البدري:
بعدأن تبيّن لك الأمر وحقيقته عليك أن ترجع إلى الحق
فإن الرجوع إليه أفضل من التمادي في الباطل
قال الله جل جلاله:
إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ
أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
الآيتان السابقتان من سورة النور
وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ
والتتمة في التالي بمشيئة الله تعالى
والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته
تم تحريره في يوم الخميس
29من شهرجمادى الآخرعام1445هجرية
11من شهرينايرعام2024م.