_المقالةالثانية_ (مفاهيم يجب تفنيدهاوتوضيحهاوتصحيحها) _المقالةالثانية_
(مفاهيم يجب تفنيدهاوتوضيحهاوتصحيحها)
أوردهاسعدوسعدمشتمل **ماهكذاياسعدتوردالإبل.!
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوةوالأصدقاء والأبناء
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته أمابعد
(الردوالتوضيح والتصحيح)
2-تتمة الموضوع
قالت الأخت الفاضلة الكريمةفي أول فقرة:
حسبنا الله ونعم الوكيل
***فيمن يمنع مساجد الله آن يذكر فيها اسمه.
قلت:
.....لايوجد-مطلقاً- مسلم على ظهر هذا الكوكب يقول
"ببدعية" قراءةالقرآن الكريم-عياذاًبالله-
وإنما البدعية في الطريقة "المخالفة"
لماكان عليه سلف الأمة والتابعون
وهم أفضل الناس في القرون الثلاثة الأولى
كما صرّح بذلك نبيناصلى الله عليه وسلم حين سئل: أىّ الناس خير؟ فقال:
(((قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ،
ثُمَّ يَجِيءُ قَوْمٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أحَدِهِمْ يَمِينَهُ، ويَمِينُهُ شَهَادَتَهُ.
قَالَ إبْرَاهِيمُ:
وكانَ أصْحَابُنَا يَنْهَوْنَا ونَحْنُ غِلْمَانٌ أنْ نَحْلِفَ بالشَّهَادَةِ والعَهْدِ))).
رواه البخاري من حديث بن مسعودرضى الله عنه
وأخرجه مسلم باختلاف يسير.
انتهى.
ولا شك
أن ذلك لم يكن من سنة النبي صلى الله عليه وسلم
وخلفائه الراشدين وصحابته أجمعين،
وإنما كانوا يتنفلون بالصلاة حتى يخرج الإمام،
فقد روى الإمام مالك في موطئه
عن ابن شهاب عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي
أنه أخبره أنهم كانوا في زمان عمر بن الخطاب
يصلون يوم الجمعة حتى يخرج عمر،
فإذا خرج عمر وجلس على المنبر وأذن المؤذنون
ـ قال ثعلبة -:
جلسنا نتحدث، فإذا سكت المؤذنون وقام عمر يخطب أنصتنا
فلم يتكلم منا أحد.
قال ابن شهاب:
فخروج الإمام يقطع الصلاة، وكلامه يقطع الكلام. اهـ.
ويدل على ذلك أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم:
من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له
ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته ثم يصلي معه
غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام.
رواه مسلم.
وقد سئل الشيخ العلامةالفقيه ابن بازرحمه الله :
في بعض المساجد في أنحاء كثيرة من العالم الإسلامي
تتلى آيات من القرآن الكريم بمكبرات الصوت
وذلك قبل صلاة الجمعة فما الحكم ؟
فأجاب رحمه الله:
لا نعلم لذلك أصلا لا من الكتاب ولا من السنة
ولا من عمل الصحابة ولا السلف الصالح رضي الله عن الجميع،
ويعتبر ذلك حسب الطريقة المذكورة
من الأمور المحدثة التي ينبغي تركها؛ لأنه أمر محدث،
ولأنه قد يشغل المصلين والقراء عن صلاتهم وقراءتهم. اهـ.
وأفتت اللجنة الدائمة أيضا
بعدم جواز ذلك، ونص الفتوى:
وضع جهاز راديو أو نحوه
لإذاعة القرآن بصوت مرتفع في المسجد يوم الجمعة
قبل مجيء الإمام لا يجوز.
اهـ.
وكل خيرفي-اتّباع-من سلف
وكل شرفي-ابتداع-من خلف.!
وإلى التتمة في التالي إن شاء الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحررفي يوم الإثنين الموافق
23من شهرشعبان عام1445هجرية
4من شهرمارس عام2024م.