_المقالةالسابعة_ (مفاهيم يجب تفنيدهاوتوضيحهاوتصحيحها) _المقالةالسابعة_
(مفاهيم يجب تفنيدهاوتوضيحهاوتصحيحها)
أوردهاسعدوسعدمشتمل **ماهكذاياسعدتوردالإبل.!
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوةوالأصدقاء والأبناء
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته أمابعد
7-(الردوالتوضيح والتصحيح)
وفيه كلام جميل أيضا للعلامة المحدث الألباني رحمه الله تعالى
في مسألة مكبرات الصوت للصلاة
وهذا كلام العلامة الألباني رحمه الله
عن أحكام الأذان والإقامة في ظل استعمال مكبرات الصوت ،
وهل ينبغي اعلان الاقامة والصلاة والدروس على السماعات الخارجية ؟! .
الشيخ :
في المساجد كلها ، إذا كان هذا يمكن الوقوف عند هذه الملاحظة :
مكبر الصوت يكون خاصا بالأذان ،
ولا يذاع به الإقامة ، ولا قراءة القرآن في الصلاة ،
لأنو هم تحدثوا معي بدهم يعملوا كذا وكذا ، فأنا قلت :
هذه من السنن التي طبعا مفهومة في السنة ،
لكن لا تطبق بسبب ها الوسائل الحديثة هذه ،
التي تصرف الناس عن التفكير وتمييز ما يساعد على تحقيق السنة ،
وما يساعد على مخالفة السنة، ......................
إلى أن قال :
الآن لسبب مكبر الصوت لا فرق بين الأذان وبين الإقامة ،
هذه واحدة ،
ثم يعلن قراءة الإمام في الصلوات الجهرية ،
وفي صلاة الجمعة على من حول المسجد ،
وهذا طبعا ليس مشروعا :
أن يكون الإنسان في حالة لا يليق به أن يكون لا يصغي إلى تلاوة القرآن ،
فنكون قد أوقعنا الناس في حرج ، وفي مشكلة نفسية ،
وإن كنا اليوم الناس لا يبالون أكثرهم
لكن لا يزال في الأمة خير يعني ممن يتحرجون من المخالفات الشرعية ،
فلذلك أنا أرى في هذه المساجد التي يمكن فتح الزر
لتسميع قراءة الإمام إلى خارج المسجد ، لا يفتح هذا ،
والإقامة كذلك
لكن من باب سد الذريعة ما نفتح هذا الموضوع في المسجد نغلقه ألبتة ،
بحيث لا يتيسر للإنسان أن يسمع قراءة القرآن للجيران ،
أو يسمع الإقامة إلى من كان خارج المسجد
وهنا بعض المناقشة للإمام الألباني رحمه الله
من بعض الحضور ورده عليهم رحمه الله.
سائل آخر :
بتقدر تلغي الخارجية وتخلي الداخلية .
السائل :
لا لا الشيخ من باب سد الذريعة الغ كل شيء اسمه سماعة .
سائل آخر : الغ الداخلي كمان ؟
الشيخ : الداخلي ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان الداخلي لا يسمع من في الخارج .
السائل : لا يسمع من في الخارج ، بس نظرة الشيخ
سائل آخر : أنا اللي فهمته من الشيخ
أنه من باب سد الذرائع هذا الزر كله نستغني عنه لا جوة ولا برا .
الشيخ : إي نعم ، إلا الأذان .
السائل : إلا لأذان .
الشيخ : نعم
السائل : الخطبة ممكن تسمع لبرا كمان ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الخطبة .
الشيخ : إي نعم ، لأن الخطبة فيها قرآن وفيها ،
ثم هذا كمان فيه شيء آخر إذا سمحت :
إعلان الإقامة أيضا من باب سد الذريعة
وعدم إعلانها لغير أهل المسجد
يحمل الناس على التقاعس على استجابة الأذان ،
بيقلك هلأ بدري وبدري هلا نسمع الإقامة ويا الله ،
خاصة من كان قريبا من المسجد .
انتهى
والخلاصة من كلام الشيخين رحمهم الله:
اتفق الإمامان ابن عثيمين والألباني رحمهم الله
على منع المكبرات الخارجية للصلاة ، وأن فيه تشويشا وضررا ،
وقصر المكبرات الخارجية على الآذان،
والعلامة الإمام الألباني رحمه الله تعالى
يرى عدم رفع الإقامة بالمكبر أيضا
وإلى التتمة في التالي إن شاء الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحررفي يوم الإثنين الموافق
23من شهرشعبان عام1445هجرية
4من شهرمارس عام2024م.