14 أخطاؤنا في رمضان الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر ودعاء القنوت فيها
14
أخطاؤنا في رمضان
الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر
ودعاء القنوت فيها
تاليف/فضيلة الشيخ
ندا ابي احمد
اختياروتقديم
ابراهيم فرج
العبادات
مبناها على التوقيف (والاتّباع)
لا-على التأليف(والابتداع)!
قال مؤلف تلك الرسالة
11- الإنكار على مَن يرفع يديه في الدعاء:
ومن الناس من إذا رأى
مَن يصلي بجواره يرفع يديه في الدعاء
في قنوت الوتر،
فإنه يُنكر عليه
وهذا خطأ؛
لأنه عندما رفَع يديه في الدعاء
فقد أصاب السُّنة؛
قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله:
والصحيح
أنه يرفع يديه؛ لأن ذلك صحَّ عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه؛ البيهقي.
وقال الشيخ الألباني - رحمه الله -:
ورَفْع اليدين في قنوت النازلة
ثبَت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
في دعائه على المشركين الذين قتَلوا السبعين قارئًا،
وثبَت مثله عن عمر - رضي الله عنه - وغيره
في قنوت الوتر؛
إرواء الغليل، 2/ 181.
وسُئل الإمام أحمد - رحمه الله –
يرفع يديه في القنوت؟
قال: نعم، يعجبني،
قال أبو داود:
ورأيت أحمدَ يرفع يديه؛
مسائل أحمد؛ لأبي داود، ص 66.
12- مَسْح الوجه بعد الدعاء:
وتلك عادة منتشرة بين أكثر الناس،
((وليس لها أصلٌ من السُّنة))!
بل هي مخالفة لهدي النبي - صلى الله عليه وسلم –
قال الشيخ الألباني - رحمه الله -:
=وأما مَسْحُ الوجه بهما،:
فلم يَرِد في هذا الموطن، (((فهو بدعة،)))
=وأما خارج الصلاة،
(((فلم يَصِح،)))
وكل ما رُوِي في ذلك ضعيف،
وبعضه أشدُّ ضَعْفًا من بعض؛
كما حقَّقته
في "ضعيف أبي داود" (262)،
و"الأحاديث الصحيحة" (597)؛
ولذلك قال العز بن عبدالسلام - رحمه الله –
في بعض فتاويه:
ولا يَمسح وجهه بيديه عَقِبَ الدعاء
(إلا جاهل؛)
انظر/صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم –ص 141؛ بتصرُّف.
قال البيهقي - رحمه الله - في "سننه"، (2/ 212):
"فأمَّا مَسْحُ اليدين بالوجْه عند الفراغ من الدعاء، (((فلستُ أحفظُه))) عن أحدٍ من السلف في دعاء القنوت"؛ ا.هـ.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -:
"إنه لا يَمسح الداعي وجْهه بيديه؛
لأن المَسْح باليدين عبادة
تحتاج إلى دليل صحيحٍ
يكون حُجَّة للإنسان عند الله إذا عَمِل به.
تنبيه:
ذهَب ابن حجر في "بلوغ المرام":
إلى تحسين الحديث الذي يدلُّ على مَسْح الوَجْه بعد القنوت،
والراجح(((تضعيفه)))
كما مرَّ بنا من كلام أهل العلم.
و------الى التتمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته