نقاء الروح
المقالة رقم55من سلسلة الفقه-فتاوى  مجددالمائة ومحدث الامة  الامام الالبانى رحمه الله 1420هجرية M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
المقالة رقم55من سلسلة الفقه-فتاوى  مجددالمائة ومحدث الامة  الامام الالبانى رحمه الله 1420هجرية M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
أمس في 19:50
أمس في 15:21
أمس في 15:17
أمس في 15:16
أمس في 15:12
أمس في 15:07
أمس في 15:06
أمس في 15:01
أمس في 14:26
أمس في 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

المقالة رقم55من سلسلة الفقه-فتاوى  مجددالمائة ومحدث الامة  الامام الالبانى رحمه الله 1420هجرية Empty2016-02-03, 05:51
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14322
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : المقالة رقم55من سلسلة الفقه-فتاوى  مجددالمائة ومحدث الامة  الامام الالبانى رحمه الله 1420هجرية Mms2010
الاوسمة
المقالة رقم55من سلسلة الفقه-فتاوى  مجددالمائة ومحدث الامة  الامام الالبانى رحمه الله 1420هجرية رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: المقالة رقم55من سلسلة الفقه-فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة الامام الالبانى رحمه الله 1420هجرية


المقالة رقم55من سلسلة الفقه-فتاوى مجددالمائة ومحدث الامة الامام الالبانى رحمه الله 1420هجرية



المقالة رقم

59
من سلسلة الفقه

فتاوى محدث العصر ومجددالقرن
لامام العلامة
محمدناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى
1420هجرية


9- ما معنى حديث:
(يُضْغَطُ فِيهِ الْمُؤْمِنُ ضَغْطَةً تَزُولُ مِنْهَا حَمَائِلُهُ...)

وهل ذلك يكون في القبر؟

السائل:

قال الامام احمد في المسند أيضًا من حديث حُذَيْفَةَ، قَالَ:
كُنَّا مَعَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فِى جِنَازَةٍ، فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ قَعَدَ عَلَى شَفَتِهِ،
فَجَعَلَ يَرُدُّ بَصَرَهُ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ:
((يُضْغَطُ الْمُؤْمِنُ فِيهِ ضَغْطَةً تَزُولُ مِنْهَا حَمَائِلُهُ، وَيُمْلأُ عَلَى الْكَافِرِ نَارًا))
قال: والحمائل:
عروق الانثيين،

ما معنى: تزول الحمائل؛ يعني كيف تزول الحمائل؟
الشيخ:
كناية عن شدة العذاب، وهو مفسر الحمائل متل ما عم بتقول.
السائل: يعني المؤمن يضغط ضغطة هالدرجة يعني؟
الشيخ:
وممكن تتداخل أضلاعه، لا ينجو منها حتى سعد بن معاذ؛
كما قال عليه السلام في بعض الأحاديث الصحيحة.
السائل: يعني ضغطة يتألم منها؟
الشيخ:
بلا شك، يتألم يعني إذا تداخلت الأضلاع فهذا ألم شديد؛
لكن لا يستمر،
ضغطة واحدة ثم يعود كل شيء إلى طبيعته
إن صالحًا فصالح، وإن طالحًا فطالح؛
كما شرحنا آنفًا من حيث أنه يُفتَح على الميت طاقة في القبر.
السائل: يعني الضغطة لابدَّ منها؟
الشيخ: لابدَّ منها.
السائل: شديدة هذه.
الشيخ: الله المستعان، لا إله الا الله.

10- ما معنى حديث في فضل صلاة الجمعة

((مَنْ غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ ......كَانَ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا)؟
السائل:
((وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ؛ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ؛ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا)).
الشيخ: شو السؤال؟
السائل: ايش صحة هذا الحديث، والشرح؟
الشيخ:
الشرح واضح شو اللي مشكل [ماذا الذي يشكل] عليك؟
شو اللي مشكل عليك منه [ماذا الذي يشكل] حتى نشرحه؟
السائل: يعني كل خطوة يخطاها المسجد أجر سنة؟
الشيخ:
يعني هذا كثير على الله -عزَّ وجلَّ- أن ينعم على عباده المؤمنين؟!
فليكن كذلك، لكن أنت فكر، من الذي يفعل هذه الصفات كلها؛ حتى يكون له هذا الأجر؟
امسك الحديث من أوله:
((مَنْ غَسَّلَ))
السائل: ((مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ)).
الشيخ:
ايش معنى ((غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ))؟
هل هذا -أولاً- يتمكن منه كل انسان؟
الجواب: لا؛ إنما هو المتزوج؛
لأنَّ من غسَّل كناية أنَّه جامع زوجته، وحملها على الاغتسال؛
فإذن هذا الحديث لا يشمل الأعزب، ماشي؟
هذه أول تصفية عندي.
ثانيًا:
هل كل متزوج يوم الجمعة يحقق أن يغسِّل زوجته؟
السائل: إذا لابدَّ -يا شيخ!- أنه هو يغسلها؟
الشيخ:
لا، يعني يحملها على الاغتسال.
السائل: يعني هي تغتسل.
الشيخ:
ايوه، يعني يجعلها تأتي عملاً يجب عليها الاغتسال وهو الجماع،
أكثر المتزوجين الان هل يطبقون هذه السنة
بحيث أنه هو يجامع زوجته؛ فيجب عليه أن يغتسل غسلين غسل الجنابة وغسل الجمعة؛ ثم المرأة يجي دورها يجب أن تغتسل.
أنت بتشوف أن هذا الأجر سهل؟
السائل: عظيم
الشيخ:
لا، عظيم هو عظيم؛ لكن سهل، بينما الأمر ليس كذلك.
(غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ)،
وبعدين؟ ((بَكَّرَ))،
مين اللي يبكر لصلاة الجمعة؟
((رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْأُولَى فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً))
إلى آخر الحديث، معروف هذا؟
السائل: لكن -يا شيخ!- الساعة الأولى من متى يعني؟
الشيخ:
ساعة واحدة عربي؛ يعني بعد طلوع الشمس.
السائل: يعني بعد شروق الشمس، بدرجة.
الشيخ:
نعم هو هذا، ((مَنْ غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ)) وبعدين؟
السائل: ((وَمَشَى)).
الشيخ: اه! ((وَمَشَى)).
السائل: ((وَلَمْ يَرْكَبْ)).
الشيخ:
هذا تأكيد أنَّه مشى، تأكيد أنه مشى وما ركب،
طيب، وأكثر الناس اليوم يركبون، طيب وبعدين؟
السائل: ((وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ)).
الشيخ :
((وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ))، من الذي يدنو من الإمام اليوم من الجماهير اللي بيدخلوا المسجد؟ نادر جدًا جدًا.
لذلك ما تظن أنه هذا تطبيقه سهل؛ حتى تستعظم أن يكون له هذا الأجر الكبير.
-(عطس الشيخ) ثم قال: الحمد لله
الحاضرون: يرحمك الله.
الشيخ: يهديكم الله ويصلح بالكم-
الشيخ: ايه غيره؟
السائل:
((وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ)).
الشيخ:
ايه! نعم، ((ما لغى))؛ يعني:
ما تكلم، ولو بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والخطيب يخطب، هكذا.
لذلك الجمع بين هذه الخصال كلها ليس من السهل.


11- من اجتمع عليه غسل جنابة وغسل جمعة فكيف يفعلهما؟
السائل:
في تمام المنة أنت ذكرت مثل ما تفضلت الأول،
أن غسل الجمعة وغسل الجنابة إذا جامع الرجل زوجته قبل الصلاة يغتسل غسلين.
الشيخ: ايه! نعم.
السائل: كيف الغسلين هذا؟
الشيخ:
يتوضأ الوضوء بين يدي غسل الجنابة كما هو السنة؛
ثم بعد ذلك يصب على بدنه ثلاث حثيات ويوصل الماء ويمرره إلى كل اجزاء البدن؛
فإذا هو طاهر من غسل الجنابة،
بعد الانتهاء من هذا الغسل يصب على بدنه أيضًا ثلاث حثيات بنية غسل الجمعة.
السائل: تخرج من؟
الشيخ:
لا حيث هو، ما في ضرورة للخروج، ايه! نعم.
السائل: جزاك الله خيرًا.
الشيخ: وإيَّاك.

12- ما صحة حديث:
(التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لاَ ذَنْبَ لَهُ)،
وحديث:
(التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا)؟
السائل: ((التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لاَ ذَنْبَ لَهُ))
هل هو حديث صحيح؟
الشيخ: أظن هكذا صحيح.
السائل: حسن.
الشيخ: يعني هو ثابت، نعم.
السائل: في حديث -يا شيخ!- يقول:
((التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا))؟
الشيخ: ((التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا))؟
السائل: قلت -يا شيخ!- أنَّه لا أصل له.
الشيخ:
عم بفكر [أُفكِّر]؛ لأنه هناك حديث:
((الإِسْلاَمُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ))
وايش كمان قال؟
((الإِسْلاَمُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ))،
في جملة تانية ها. تختلط بـ
السائل: هو موجود -يا شيخ!- إن كنت.
الشيخ:
لا، بس أكمل كلامي. في جملة تانية في الحديث
((الإِسْلاَمُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ))،
يمكن الحج أيضًا يجب ما قبله.
فبعض الناس يرونه:
((التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا))،
وهذا لم نجد له أصلاً.
13- ما معنى حديث:
(أَخْرِجُوا الْمُخَنَّثِينَ مِنْ بُيُوتِكُمْ)؟
السائل:
شيخ في حديث يقول -وهو في صحيح البخاري، أو كذا-:
((أَخْرِجُوا الْمُخَنَّثِينَ مِنْ بُيُوتِكُمْ)).
ما معناه؟
الشيخ:
ايه نعم؛ معناه:
المخنثين هم الشباب الذي بيتشبه بالبنات،
أو الرجل الذي يتشبه بالنساء،
وبيتحدث دائمًا عن أوصافهم، وعن جمالهم، ونحو ذلك.
هذا هو المخنَّث.






توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



المقالة رقم55من سلسلة الفقه-فتاوى  مجددالمائة ومحدث الامة  الامام الالبانى رحمه الله 1420هجرية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin