نقاء الروح
 (6) أخطاؤنا في رمضان الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر ودعاء القنوت فيها M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
 (6) أخطاؤنا في رمضان الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر ودعاء القنوت فيها M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

 (6) أخطاؤنا في رمضان الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر ودعاء القنوت فيها Empty2024-03-16, 16:37
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14340
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS :  (6) أخطاؤنا في رمضان الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر ودعاء القنوت فيها Mms2010
الاوسمة
 (6) أخطاؤنا في رمضان الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر ودعاء القنوت فيها رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: (6) أخطاؤنا في رمضان الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر ودعاء القنوت فيها


(6) أخطاؤنا في رمضان الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر ودعاء القنوت فيها


(6)
أخطاؤنا في رمضان
الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر
ودعاء القنوت فيها
تاليف
فضيلة الشيخ
ندا ابي احمد
اختياروتقديم
ابراهيم فرج
قال مؤلف تلك الرسالة
ثانيًا:
الأخطاء الخاصة بدعاء القنوت:
والقنوت:
هو اسمٌ للدعاء في الصلاة في محلٍّ مخصوص من القيام.
وصيغته:
"اللهم اهدني فيمَن هدَيت، وعافني فيمَن عافيت، وتولَّني فيمَن تولَّيت، وبارِك لي فيما أعْطِيت، وقِني شرَّ ما قضِيت، فإنَّك تقضي ولا يُقْضى عليك، وإنه لا يَذِل من والَيْتَ، ولا يَعِز من عادَيْتَ، تبارَكت ربَّنا وتعالَيْتَ، لا مَنْجَا منك إلا إليك".
تنبيهات:
1- إن كان المُصلِّي إمامًا،
فيَذكر دعاء القنوت بلفظ الجمع، فيقول:
"اللهم اهدِنا، وعافنا، وتولَّنا، وبارِك لنا، وقِنا"،
ولا يخص نفسه بالدعاء، فيقول:
"اللهم اهدني، وعافني، وتولَّني"،
إلى آخره؛
أفاده الإمام البغوي في"شَرْح السُّنة"، (3/ 129).
2- كان الصحابة يزيدون على دعاء القنوت في النصف الثاني من رمضان:
"اللهم قاتِل الكفرة الذين يصدُّون عن سبيلك، ويُكذبون رُسلك، ولا يؤمنون بوعْدك، وخالِف بين كلمتهم، وألْقِ في قلوبهم الرعب، وألْقِ عليهم رِجْزك وعذابك إله الحقِّ".
وقد يحصل مناسبة عارضة،
فيدعو لها الداعي بما يُناسبها،
دون أن يجعله راتبًا لا يَحيد عنه بحال،
ومن ذلك دعاء أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
- رضي الله عنه –
وهو:
"اللهم إنا نَستعينك ونَستغفرك، ولا نَكفرك، ونؤمن بك، ونَخلع مَن يَفجرك
، اللهم إيَّاك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإيَّاك نسعى ونحفِد
، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إنَّ عذابك الجِد بالكفار مُلْحِق".
"اللهم عذِّب الكفرة الذين يصُدُّون عن سبيلك، ويُكذبون رُسلك، ويقاتلون أولياءَك، ولا يؤمنون بوعْدك، وخالِف بين كلمتهم، وألْقِ في قلوبهم الرعب، وألْقِ عليهم رِجْزك وعذابك، إله الحقِّ".
"اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وأصْلِح ذات بينهم، وألِّف بين قلوبهم، واجْعَل في قلوبهم الإيمان والحِكمة، وثبِّتهم على مِلَّةِ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأوزِعهم أن يؤمنوا بعَهْدك الذي عاهَدتهم عليه، وانْصُرهم على عدوِّك وعدوِّهِم إله الحقِّ، واجْعَلنا منهم".
3- تُشرَع الصلاة على النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - في القنوت،
وهذا ثابتٌ عن بعض صحابة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –
فقد أخرَج ابن خُزيمة في صحيحه
عن عُروة بن الزبير
أنه ذكَر إمامةَ أُبيِّ بن كعب
الناسَ في صلاة التراويح
في عهد عمر - رضي الله عنه - وفيه:
وكانوا يَلعنون الكفرة في النصف، يقولون:
"اللهم قاتِل الكفرة الذين يصُدُّون عن سبيلك، ويكذبون رُسلك، ولا يؤمنون بوعْدك، وخالِف بين كلمتهم، وألْقِ في قلوبهم الرعب، وألقِ عليهم رِجْزك وعذابك إله الحقِّ"،
ثم يصلي على النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –
ويدعو للمسلمين بما استطاعَ من خيرٍ،
ثم يستغفر للمؤمنين، قال:
وكان يقول إذا فرَغ من لعنة الكفرة
وصلاته على النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم –
واستغفاره للمؤمنين والمؤمنات ومسألته:
"اللهم إيَّاك نعبد، ولك نُصلي ونسجد، وإليك نسعى ونَحفد، ونرجو رحمتك ربَّنا، ونخاف عذابك الجِدَّ، إنَّ عذابك لِمَن عادَيْتَ مُلحِق"،
ثم يُكبِّر، ويهوي ساجدًا.
وعن عبدالله بن الحارث:
أنَّ أبا حليمة معاذًا
كان يصلي على النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –
في القنوت"؛
رواه القاضي إسماعيل بن إسحاق
في "فضل الصلاة على النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم"،
وقال الألباني:
إسناده موقوف صحيح.
1- عدم الالتزام بالمأثور عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - والمأثور في دعاء القنوت كما مرَّ بنا:
"اللهم اهدني فيمَن هَدَيْت، وعافني فيمن عافَيْتَ، وتولَّنِي فيمَن تولَّيْتَ، وبارِك لي فيما أعطَيْتَ، وقِني شرَّ ما قضَيْتَ، فإنَّك تقضي ولا يُقْضى عليك، وإنه لا يَذِل من والَيْتَ، ولا يَعِز من عادَيْتَ، تبارَكت ربَّنا وتعالَيْتَ، لا مَنجا منك إلا إليك".
لكن أحدَث بعض الأئمة زيادات على المأثور،
وواظبوا عليها، حتى توهَّم العوام أنها راتبة من السُّنة كقولهم:
"اللهم يا واصِل المنقطعين أوصِلنا إليك، اللهم هبْ لنا عملاً صالحًا يقرِّبنا إليك"،
وقولهم:
"فلك الحمد على ما قضَيْتَ، ولك الشكر على ما أنْعَمْتَ به علينا وأوْلَيْتَ"؛
قال الإمام النووي في "روضة الطالبين" (1/ 253):
"إنها زيادة"؛ ا.هـ.
أي: إنها ليس لها أصْلٌ في السُّنة،
ولَم تكن من هَدْي النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –
وعلى الرغم من ذلك،
فإنها من الألفاظ الشائعة في دعاء القنوت.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله –
كما في "مجموع الفتاوى" (22/510):
"لا ريبَ أنَّ الأذكار والدعوات من أفضل العبادات،
والعبادات مبناها على التوقيف والاتِّباع،
لا على الهوى والابتداع،
فالأدعية والأذكار النبويَّة هي أفضل ما يتحرَّاه المتحرِّي من الذِّكر والدعاء،
وسالكُها على سبيل أمانة وسلامة،
والفوائد والنتائج التي تحصل بها لا يُعبِّر عنها لسان،
ولا يُحيط بها إنسان،
وليس لأحدٍ أن يَسُنَّ للناس نوعًا من الأذكار والأدعية
غير المسنون،
ويَجعلها عبارة راتبة،
يواظب الناس عليها،
كما يواظبون على الصلوات الخمس،
بل هذا ابتداعُ دينٍ لَم يأذَن الله به".
وقال أيضًا:
"وأمَّا اتخاذ وردٍ غير شرعي، واسْتِنان ذِكْر غير شرعي،
فهذا مما يُنهى عنه،
ومع هذا
ففي الأدعية الشرعيَّة، والأذكار الشرعيَّة
غاية المطالب الصحيحة، ونهاية المقاصد العَليَّة،
ولا يَعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المُحدثة المبتدعة
إلاَّ جاهلٌ، أو مُفرِّط، أو مُتَعَدٍّ"؛
ا.هـ.
وقال القاضي عياض - رحمه الله -:
"أذِن الله في دعائه، وعَلَّم الدعاء في كتابه لخليقته، وعلَّم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - الدعاء لأُمَّته، واجتمَعَت فيه ثلاثة أشياء: العلم بالتوحيد، والعلم باللغة، والنصيحة للأُمَّة، فلا ينبغي لأحدٍ أن يَعْدِل عن دعائه - صلَّى الله عليه وسلَّم"؛
ا.هـ.
وقال العز بن عبدالسلام - رحمه الله - في فتاويه:
"ولا يَنبغي أن يُزادَ على رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في القنوت شيءٌ ولا يُنقص"؛
ا.هـ.
و-------------الى التتمة في التالي
ان شاء الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



 (6) أخطاؤنا في رمضان الأخطاء الخاصة بصلاة الوتر ودعاء القنوت فيها Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin