نقاء الروح
في البدء كانت الكلمة M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
في البدء كانت الكلمة M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: ملتقى المقالات الاسلامية

شاطر

في البدء كانت الكلمة Empty2018-06-27, 08:40
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14366
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : في البدء كانت الكلمة Mms2010
الاوسمة
في البدء كانت الكلمة رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: في البدء كانت الكلمة


في البدء كانت الكلمة


(5)

في البدء كانت الكلمة.......................

(كلمة (خلّدت)أصحابها في المنازل العالية والدرجات العلى من الجنة)
الكلمة مسؤلية وموقف
وستظل معنا (في تلك المقالات (عناوين رئيسة)بداية لكل مقالة
تلك الآيتان الكريمتان التاليتان
يليهما الحديثان الشريفان الصحيحان
أساسآ لما نطرحه عن (مسؤلية الكلمة)
قال الله عزوجل"
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ
يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ

الآيات من24إلى27من سورة ابراهيم

أما الحديثان الصحيحان فهما :
1-عن الكلمة من رضوان الله وعن الكلمة من سخط الله وعاقبتهما

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :ِ
(إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ)
رواه الامام البخاري


2-حديث انما الاعمال بالنيات
عن عمربْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
سمعت رسول للَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

(إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ) .
والحديث يدل
على أن الأعمال لا تصح إلا مع وجود النية ،
وأن النية تؤثر في العمل ،
فتحوّل المباح إلى قربة وطاعة ، وتحول الطاعة إلى معصية ،
كمن يفعلها رياء وسمعة أو لأجل الدنيا ،
لكنها لا تحول المعصية إلى مباح كما يظن ذلك بعض الناس
فمن عدّ كلامه من عمله نجا

فعن انس بن مالك رضى الله عنه
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: .
(( لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ، وَلَا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ حَتَّى يَسْتَقِيمَ لِسَانُهُ))]
رواه الامام احمد

وأعود إلى عنوان مقالة اليوم"


(كلمة (خلّدت)أصحابها في المنازل العالية والدرجات العلى من الجنة)

أتكلم عن امرأتين مذكورتين في كتاب الله الكريم أثنى الله عليهما ثناءآ حسنآ وأنزلهما
في الجنة منزلة سامقة عاية يغبطهما عليهم كل نساء الارض

قالت كل واحدة منهما كلمتها فنالت جائزتها الكبرى

السيدة آسية رضى الله عنها امرأة فرعون
التي قالت:

(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
الآيةرقم11من سورة التحريم

تلك السيدة الجليلة آمنت بالله عزوجل
برغم جبروت الطاغوت عدوالله فرعون
قال الحافظ بن كثير في تفسيره :
وهذا مثل ضربه الله للمؤمنين أنهم لا تضرهم مخالطة الكافرين إذا كانوا محتاجين إليهم ، كما قال تعالى : (

لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ) آل عمران : 28( .
قال : قتادة
كان فرعون أعتى أهل الأرض وأبعده ،
فوالله ما ضر امرأته كفر زوجها حين أطاعت ربها
لتعلموا أن الله حكم عدل ، لا يؤاخذ أحدا إلا بذنبه .
وقال ابن جرير :
حدثنا إسماعيل بن حفص الأبلي ، حدثنا محمد بن جعفر ، عن سليمان التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، عن سلمان قال :
كانت امرأة فرعون تعذب في الشمس ،
فإذا انصرف عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها ، وكانت ترى بيتها في الجنة .
ثم رواه عن محمد بن عبيد المحاربي ، عن أسباط بن محمد ، عن سليمان التيمي ، به .

ثم قال ابن جرير :
حدثني يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا ابن علية ، عن هشام الدستوائي ، حدثنا القاسم بن أبي بزة ، قال :

كانت امرأة فرعون تسأل : من غلب ؟
فيقال : غلب موسى ، وهارون .
فتقول : آمنت برب موسى ، وهارون ،
فأرسل إليها فرعون ، فقال :
انظروا أعظم صخرة تجدونها ، فإن مضت على قولها فألقوها عليها ،
وإن رجعت عن قولها فهي امرأته ،
فلما أتوها رفعت بصرها إلى السماء فأبصرت بيتها في الجنة ،
فمضت على قولها ، وانتزع روحها ،
وألقيت الصخرة على جسد ليس فيه روح .
فقولها
رب ابن لي عندك بيتا في الجنة
قال العلماء :
اختارت الجار قبل الدار .
وقد ورد شيء من ذلك في حديث مرفوع ،
وقولها:
ونجني من فرعون وعمله
أي : خلصني منه ، فإني أبرأ إليك من عمله ،
ونجني من القوم الظالمين )
وهذه المرأة هي آسية بنت مزاحم ، رضي الله عنها .
وقال أبو جعفر الرازي ،
عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية قال :

كان إيمان امرأة فرعون من قبل إيمان امرأة خازن فرعون ،
وذلك أنها جلست تمشط ابنة فرعون ،
فوقع المشط من يدها ، فقالت تعس من كفر بالله ؟
فقالت لها ابنة فرعون : ولك رب غير أبي ؟
قالت : ربي ، ورب أبيك ، ورب كل شيء الله .
فلطمتها بنت فرعون وضربتها ، وأخبرت أباها ،
فأرسل إليها فرعون ، فقال : تعبدين ربا غيري ؟
قالت : نعم ، ربي ، وربك ، ورب كل شيء الله . وإياه أعبد
فعذبها فرعون ، وأوتد لها أوتادا ، فشد رجليها ، ويديها ،
وأرسل عليها الحيات ، وكانت كذلك ،
فأتى عليها يوما ، فقال لها : ما أنت منتهية ؟
فقالت له : ربي ، وربك ، ورب كل شيء الله .
فقال لها : إني ذابح ابنك في فيك إن لم تفعلي .
فقالت له : اقض ما أنت قاض .
فذبح ابنها في فيها ،
وإن روح ابنها بشرها ، فقال لها : أبشري يا أمه ،
فإن لك عند الله من الثواب كذا وكذا . فصبرت

ثم أتى عليها فرعون يوما آخر فقال لها مثل ذلك ،
فقالت له مثل ذلك ، فذبح ابنها الآخر في فيها ،
فبشرها روحه أيضا ، وقال لها . اصبري يا أمه ،
فإن لك عند الله من الثواب كذا وكذا .
قال : وسمعت امرأة فرعون كلام روح ابنها الأكبر ، ثم الأصغر ،
فآمنت امرأة فرعون ، وقبض الله روح امرأة خازن فرعون ،
وكشف الغطاء عن ثوبها ، ومنزلتها ، وكرامتها في الجنة
لامرأة فرعون حتى رأت ، فازدادت إيمانا ويقينا ، وتصديقا ،
فاطلع فرعون على إيمانها ،
فقال للملإ ما تعلمون من آسية بنت مزاحم ؟
فأثنوا عليها ،
فقال لهم : إنها تعبد غيري .
فقالوا له : اقتلها . فأوتد لها أوتادا فشد يديها ورجليها ،
فدعت آسية ربها فقالت
: رب ابن لي عندك بيتا في الجنة
فوافق ذلك أن حضرها فرعون فضحكت حين رأت بيتها في الجنة ،
فقال فرعون : ألا تعجبون من جنونها ، إنا نعذبها وهي تضحك ،
فقبض الله روحها ، رضي الله عنها .
انتهى كلام الحافظ بن كثير في تفسيره
وبقيت كلمتي الهزيلة امام ذلك الصبر العجيب على التعذيب المرعب
فالماشطة يُذبح ولداها الاثنين في (فيها)أمام عينيها
ويبشراها بمنزلتها في الجنة ان صبرت
فتصبر على ألم العذاب النفسي بفقد ولديها امام عينيها
وتصبر على الآلام الفظيعة الرهيبة وقد تم تثبيت يديها وقدميها بأوتاد في الأرض
بينما (تنهسها) الحيات الفتاكة
وماتت هلى ايمانها برغم ما قد اصابها من اهوال
وكذلك فعلت آسية بنت مزاحم
التي طلبت رضى الله عنها من ربها عزوجل الرازق الرزاق الفتاح العليم الباسط
1-أن يبنى لها (بيتآ) في الجنة
2-وأن ينجيها من عدوالله فرعون وعمله
3-وأن ينجيها من القوم الظالمين
ولم يكن عجيبا أن نقرأ هذا الحديث (الصحيح) من نبينا صلى الله عليه وسلم
"من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام )
صحيح البخاري ، المجلد 5 (كتاب 62( .

الكامل من الرجال كثير، ولكن محمدا ﷺ هو أكملهم، وأفضلهم،

قال الإمام الفقيه الجليل عبدالعزيزبن بازرحمه الله تعالى



لما ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: كمل من الرجال كثير،
ولم يكمل من النساء إلا مريم ابنة عمران وآسية ابنة مزاحم - يعنى زوجة فرعون- وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
وثبت عنه ﷺ ما يدل على أن خديجة رضي الله عنها بنت خويلد، أم أولاده ﷺ، ممن كمل من النساء،
وهكذا فاطمة ابنته ﷺ، ثبت عنه ﷺ أنها سيدة نساء أهل الجنة،
فهؤلاء الخمس هن الكاملات من النساء رضي الله عنهن جميعًا
.
وأما الكاملون من الرجال فهم كثير،
يعني في الصفات الإنسانية التي مدحها الله وأثنى على أهلها من العلم والجود والاستقامة على دين الله، والشجاعة في الحق،
وغير ذلك من الصفات العظيمة
التي مدحها الله سبحانه وأثنى على أهلها أو رسوله ﷺ،
ولكن أكمل الناس في ذلك هم الرسل عليهم الصلاة والسلام؛ وأكملهم وأفضلهم هو خاتمهم وإمامهم محمد ﷺ لقوله ﷺ: أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر
والأدلة الأخرى من الكتاب والسنة تدل على ذلك

أما الكمال المطلق في جميع الصفات

فهو لله وحده ليس له في ذلك شريك ولا مثيل،

لقول الله
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۝ اللَّهُ الصَّمَدُ ۝ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۝ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ الإخلاص: 1 - 4

وقوله



لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

الشورى: 11

وقوله سبحانه


فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ

النحل: 74

وقوله

في سورة الروم

وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ


والمثل الأعلى:
هو الوصف الأعلى الذي لا يشاركه فيه أحد من خلقه، من العلم والقدرة والحياة والسمع والبصر وغير ذلك من صفات الكمال،
تعالى وتقدس وتنزه عن مشابهة خلقه لا إله إلا هو العزيز الحكيم
انتهى كلام الامام الجليل رحمه الله تعالى

إذن:

الكلمة مسؤلية وموقف

وأكتفي اليوم بما سردته على أن أعاود الكرة للحديث عن الذين قالوا الكلمة الطيبة وهم كثيرون وهن كثيرات بحمد الله عزوجل
والى لقاء قادم بمشيئته سبحانه وتعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكتب اليكم الراجي عفوربه
في يوم السبت 9من شوال عام 1439هجرية
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (12)





الموضوع الأصلي : في البدء كانت الكلمة // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



في البدء كانت الكلمة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin