نقاء الروح
7-تغريدات نورانية فى شهرالنور M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى
نقاء الروح
7-تغريدات نورانية فى شهرالنور M0dy.net-01333271842




مرحبـا بك عزيزي.........

الزائر


منذ ان وطئت قدماك مواطن منتدانا

كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية

التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد


مع تحيات


ادارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى منتديات نقاء الروح.
Back to Top

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الخامسةعشر مصادريمكن الرجوع إليها عن هذاالبحث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالرابعةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالثالثةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةالحاديةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثانيةعشر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة العاشرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة التاسعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة الثامنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالة السادسة
2024-04-18, 19:50
2024-04-18, 15:21
2024-04-18, 15:17
2024-04-18, 15:16
2024-04-18, 15:12
2024-04-18, 15:07
2024-04-18, 15:06
2024-04-18, 15:01
2024-04-18, 14:26
2024-04-18, 14:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



نقاء الروح  :: ¨•.•`¤¦¤( وَفِـيْ الـدِّيـْنِ حَيـَاْةٌ )¤¦¤`•.•`¨ :: الملتقى الإسلامى العام

شاطر

7-تغريدات نورانية فى شهرالنور Empty2014-07-06, 02:21
المشاركة رقم:
 
 

الطائرالمسافر

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1873
نقاط المشاركات : 14384
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
العمر : 79
MMS MMS : 7-تغريدات نورانية فى شهرالنور Mms2010
الاوسمة
7-تغريدات نورانية فى شهرالنور رابط صورة الوسام
مُساهمةموضوع: 7-تغريدات نورانية فى شهرالنور


7-تغريدات نورانية فى شهرالنور


تغريدات نورانية فى شهرالنور-7

التغريدة السابعة

نفحات نورانية ومنح ربانية

قراءة فى كتاب

الوابل الصيب من الكلم الطيب
تأليف
شيخ الاسلام
محمد بن ابى بكر بن ايوب الزرعى الدمشقى
الشهير بابن قيم الجوزية691-751هجرية



...تتمة:

2-تعظيم الامر والنهى



=ومن علامات تعظيم الامر والنهي

ان لا يحمل الامر على علة تضعف الانقياد والتسليم لامر الله عز وجل

بل يسلم لامر الله تعالى وحكمته ممتثلا ما امر به سواء ظهرت له حكمته أو لم تظهر

فان ظهرت له حكمة الشرع في امره ونهيه حمله ذلك على مزيد الانقياد والتسليم
ولا يحمله ذلك على الانسلاخ منه وتركه
كما حمل ذلك كثيرا من زنادقة الفقراء والمنتسبين إلى التصوف

فان الله عز وجل شرع الصلوات الخمس اقامة لذكره واستعمالا للقلب والجوارح واللسان في العبودية واعطاء كل منها قسطة من العبودية التي هي المقصود بخلق العبد

فوضعت الصلاة على اكمل مراتب العبودية

فان الله سبحانه وتعالى خلق هذا الادمي واختاره من بين سائر البرية
وجعل قلبه محل كنوزه من الايمان والتوحيد والاخلاص والمحبة والحياء والتعظيم والمراقبة

وجعل ثوابه اذا قدم عليه اكمل الثواب وافضله وهو النظر إلى وجهه والفوز برضوانه ومجاورته في جنته

وكان مع ذلك قد ابتلاه بالشهوة وبالغضب والغفلة
وابتلاه بعدوه ابليس لا يفتر عنه
فهو يدخل عليه من الابواب التي هي من نفسه وطبعه فتميل نفسه معه لانه يدخل عليها بما تحب

فيتفق 1-هو 2-ونفسه 3-وهواه على العبد

ثلاثة مسلطون امرون

فيبعثون الجوارح في قضاء وطرهم والجوارح الة منقادة فلا يمكنها الا الانبعاث

فهذا شأن هذه الثلاثة وشان الجوارح

فلا تزال الجوارح في طاعتهم كيف امروا واين يمموا

هذا مقتضى حال العبد

فاقتضت رحمة ربه العزيز الرحيم به

ان اعانه بجند اخر وامده بمدد اخر

يقاوم به هذا الجند الذي يريد هلاكه

فارسل اليه رسوله وانزل عليه كتابه

وايده بملك كريم يقابل عدوه الشيطان

فاذا امره الشيطان بأمر امره الملك بأمر ربه وبين له ما في طاعة العدو من الهلاك

فهذا يلم به مرة وهذا مرة

والمنصور من نصره الله عز وجل والمحفوظ من حفظه الله تعالى

وجعل له مقابل نفسه الامارة نفسا مطمئنة
اذا امرته النفس الامارة بالسوء نهته عنه النفس المطمئنة
وإذا نهته الامارة عن الخير امرته به النفس المطمئنة
فهو يطيع هذه مرة وهذه مرة وهو الغالب منهما
وربما انقهرت احداهما بالكلية قهرا لاتقوم معه ابدا
وجعل له مقابل الهوى الحامل له على طاعة الشيطان والنفس الامارة
نورا وبصيرة وعقلا يرده عن الذهاب مع الهوى الحامل له على طاعة الشيطان والنفس الامارة
نورا وبصيرة وعقلا يرده عن الذهاب مع الهوى

فكلما اراد ان يذهب مع الهوى

ناداه العقل والبصيرة والنور الحذر الحذر
فان المهالك والمتالف بين يديك وانت صيد الحرامية وقطاع الطريق
ان سرت خلف هذا الدليل

فهو يطيع الناصح مرة فيبين له رشده ونصحه
ويمشي خلف دليل الهوى مرة فيقطع عليه الطريق ويؤخذ ماله

ويسلب ثيابه
فيقول ترى من اين اتيت؟

والعجب انه يعلم من اين اتى ويعرف الطريق التي قطعت عليه واخذ فيها ويابى الا سلوكها!!!

لان دليلها قد تمكن منه وتحكم فيه وقوي عليه

ولو اضعفه بالمخالفة له وزجره اذا دعاه ومحاربته اذا اراد اخذه لم يتمكن منه

ولكن هو مكنه من نفسه وهو اعطاه يده

فهو بمنزلة الرجل يضع يده في يد عدوه فيباشر ثم يسومه سوء العذاب فهو يستغيث فلا يغاث

فهكذا يستاسر للشيطان والهوى ولنفسه الامارة

ثم يطلب الخلاص فيعجز عنه

فلما ان بلي العبد بما بلي به

اعين بالعساكر والعدد والحصون

وقيل قاتل عدوك وجاهده

فهذه الجنود خذ منها ما شئت
وهذه الحصون تحصن باي حصن شئت منها
ورابطه إلى الموت

فالامر قريب ومدة المرابطة يسيرة جدا

فكانك بالملك الاعظم وقد ارسل اليك رسله
فنقلوك إلى داره واسترحت من هذا الجهاد
وفرق بينك وبين عدوك
واطلقت في داره الكرامة تتقلب فيها كيف شئت
وسجن عدوك في اصعب الحبوس

وانت تراه
فالسجن الذي كان يريد ان يودعك فيه قد ادخله واغلقت عليه ابوابه وايس من الروح والفرج
وانت فيما اشتهت نفسك وقرت عينك جزاء على صبرك في تلك المدة اليسيرة ولزومك الثغر للرباط
وما كنت الا ساعة ثم انقضت
وكان الشدة لم تكن

فان ضعفت النفس عن ملاحظة قصر الوقت وسرعة انقضائه

فليتدبر قوله عز وجل )

كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة

( وقوله عز وجل )

كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها

وقوله عز وجل

قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسال العادين قال ان لبثتم الا قليلا لو انكم كنتم تعملون

وقوله عز وجل

يوم يفخ في الصور ونحشر المجرمين يومئذ زرقا يتخافتون بينهم ان لبثتم الا عشرا نحن اعلم بما يقولون اذ يقول امثلهم طريقة ان لبثتم الا يوما
وخطب النبي ( صلى الله عليه وسلم ) اصحابه يوما فلما كانت الشمس على رؤوس الجبال وذلك عند الغروب قال

انه لم يبق من الدنيا فيما مضى الا كما بقي من يومكم هذا فيما مضى منه

فليتامل العاقل الناصح لنفسه هذا الحديث وليعلم أي شئ حصل له من هذا الوقت الذي قد بقي من الدنيا باسرها ليعلم انه في غرور واضغاث احلام

وانه قد باع سعادة الابد والنعيم المقيم بحظ خسيس لايساوي شيئا

ولو طلب الله تعالى والدار الاخرة لاعطاه ذلك الحظ موفورا واكمل منه

كما في بعض الاثار

ابن ادم بع الدنيا بالاخرة تربحهما جميعا ولاتبع الاخرة بالدنيا تخسرهما جميعا

وقال بعض السلف

ابن ادم انت محتاج إلى نصيبك من احوج
فان بدات بنصيبك من الدنيا اضعت نصيبك من الاخرة وكنت من نصيب الدنيا على خطر
وان بدات بنصيبك من الاخرة فزت بنصيبك من الدنيا فانتظمته انتظاما
وكان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يقول في خطبته
ايها الناس انكم لم تخلقوا عبثا ولم تتركوا سدى وان لكم معادا يجمعكم الله عز وجل فيه للحكم فيكم والفصل بينكم فخاب وشقي عبد أخرجه الله عز وجل من رحمته التي وسعت كل شئ وجنته التي
عرضها السموات والأرض وانما يكون الامان غدا لمن خاف الله تعالى واتقى وباع قليلا بكثير وفانيا بباق وشقاوة بسعادة الا ترون انكم في اصلاب الهالكين وسيخلفه بعدكم الباقون الا ترون انكم في كل يوم تشيعون غاديا رائحا إلى الله قد قضى نحبه وانقطع امله فتضعونه في بطن صدع من الأرض غير موسد ولا ممهد قد خلع الاسباب وفارق الاحباب وواجه الحساب.!!!
والى المقال التالى ان شاء الله تعالى.






الموضوع الأصلي : 7-تغريدات نورانية فى شهرالنور // المصدر : منتدي نقاء الروح // الكاتب: الطائرالمسافر


توقيع : الطائرالمسافر








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



7-تغريدات نورانية فى شهرالنور Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin